أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

خبير دولي : الثورة السورية قد تطول في ظل عدم وجود دعم قانوني وعسكري دولي

رأى الخبير الاقتصادي والسياسي الاردني الدكتور نصير الحمود انه قد تطول أمد الثورة السورية، في ظل عدم وجود دعم قانوني وعسكري دولي ، غير أن الشعب سيحقق إرادته بنهاية المطاف .

واضاف الحمود انه من غير المرجح أن يعود الثوار عن قراراهم الاستراتيجي بالخروج على النظام الذي سفك دمائهم واعتدى على أعراضهم ودمر ممتلكاتهم وهجر أهاليهم، إذ لم يعد هناك مبررا من إدامة العقد الاجتماعي والسياسي الذي يربط تلك الأطراف .

واضاف الحمود انه مع ارتفاع سقف طموحات الشارع العربي، فقد بات من غير المستبعد امتداد تلك الثورات لمناطق وأقاليم أخرى في العالم العربي الكبير.

واضاف ان الحمود القوى السياسية والشبابية في الدول التي لم تصبها الثورات، يريدون أن يتعرفوا أولا على مقدار النتائج الايجابية التي خلفتها الثورات على الدول المعنية بها، ففي حال شهدت تلك البلدان تحسنا في ميادين الشفافية ومحاربة الفساد وتقلص مقدار البطالة والفقر والتضخم، فإن ذلك قد يحفزهم على التوجه للشارع بهدف الضغط على الأنظمة القائمة.

واضاف الحمود أي دولة تفشل في تحقيق طموحات مواطنيها ستكون عرضة للتغيير، مع تبدد القدسية التي كان يحيطها الزعيم أو الحاكم بنفسه، إذ تأتي القدسية والاحترام بنظر الشعوب لقادتهم استنادا لمقدار المنجزات المتحققة والكفيلة بردم الهوة الكبيرة التي باتت تفصل العالم العربي بالدول الأخرى حول المعمورة

Total time: 0.0552