أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

الاستفادة من تجربة عمان في إيجاد صندوق لتمويل المشاريع الصغيرة لخريجي المعاهد الفنية

- حمدي الشرجبي

 

عقد وزير التعليم الفني والتدريب المهني الدكتور عبد الحافظ ثابت نعمان  لقاء ثنائيا مع سعادة  السفير العماني سالم بن خلفان ألسناني اليوم بالعاصمة  صنعاء بحثا مجمل أوجه التعاون بين البلدين وبخاصة في المجالات التعليمية الفنية والتقنية وناقشا  آليات تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين الشقيقين في مجال التعليم الفني والتدريب المهني وسبل تعزيزها وتطويرها.

 

 

وتطرق اللقاء إلى إعادة تفعيل مخصصات المنح الدراسية التي اعتمدها الجانب العماني للطلاب والطالبات من خريجي المعاهد الفنية والمهنية وتحديد الفترة الزمنية لإعادة استئناف تنفيذ بنود الاتفاقية الموقعة بين اليمن وعمان والتي توقفت جراء الأحداث التي شهدها اليمن خلال العام الماضي 2011م ، والمتضمنة عقد دورات تدريبية في سلطنة عمان لمدربي ومدربات المعاهد الفنية و المهنية وكليات المجتمع و الكوادر الإدارية فضلاً عن تبادل الزيارات والخبرات وإمكانية التوأمة بين بعض المؤسسات التدريبية النموذجية بالبلدين الشقيقين.

 

 

 

كما استعرض اللقاء بعض المقترحات المقدمة من وكلاء الوزارة حول إمكانية إيجاد وإقامة ملتقى عربي حول التعليم الفني والاستفادة من الخبرات القائمة في بعض البلدان الشقيقة وتنميتها وتعميمها على الدول المشاركة في الملتقى.

 

 

 

وفي اللقاء أكد وزير التعليم الفني أهمية تعزيز وتطوير مجالات التعاون بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات وفي مقدمتها الاستفادة من الخبرات العمانية الرائدة في التعليم التطبيقي والمهني وكذا المناهج والبرامج التقنية ونقلها إلى المؤسسات التدريبية اليمنية .

 

 

وأشار إلى أهمية وضع برامج وأفكار مشتركة لتطوير المناهج وتوحيدها في إطار قطري تساعد على تحسين نوعية التعليم في المؤسسات التدريبية ورفع قدرات المخرجات الفنية وتمكينه من المنافسة في سوق العمل المحلية والخليجية، بالإضافة إلى إمكانية الاستفادة من تجربة عمان في إيجاد صندوق لتمويل المشاريع الصغيرة لخريجي المعاهد الفنية والمهنية وكليات المجتمع للمساهمة في الحد من البطالة ومكافحة الفقر .

 

 

 

 

 

 

من جانبه أعرب السفير العماني حرص بلاده تعزيز مجالات التعاون الثنائية بين البلدين الشقيقين في مجالات التعليم الفني والمهني.. مؤكداً أهمية تفعيل الاتفاقية وتنفيذ بنودها وإمكانية إضافة أو تعديل بعض المقترحات لمواكبة المتغيرات وتلبية احتياجات الوزارة في جوانب التدريب والتأهيل والمنح الدراسية.

 

المصدر : خاص

Total time: 0.0529