أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

إدماج 50 لاجئ في معاهد التعليم الفني

- حمدي الشرجبي

 

وقعت وزارة التعليم الفني والتدريب المهني بصنعاء اليوم مع الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون و المفوضية السامية لشئون اللاجئين بالأمم المتحدة مكتب اليمن على مذكرة تعاون لإدماج اللاجئين في مؤسسات التعليم الفني والتدريب المهني في إطار برنامج الاعتماد على الذات.

وتنص الاتفاقية التي وقعها مدير عام المناهج بوزارة التعليم الفني علي حمود طاهر، وممثلة الوكالة السويسرية باليمن السيدة مجدلينا، وممثل المفوضية السامية بصنعاء نفيد حسين، على استحداث تخصصات جديدة في مجال حدادة ألمنيوم بالمعهد المهني الصناعي "خلف" بالمكلا، وكوافير وتجميل بالمعهد التقني التجاري "فوه" بحضرموت، وتخصص خياطة وتفصيل الملابس بالمعهد التقني الصناعي الحصب بتعز، وذلك بتمويل من الوكالة السويسرية للتنمية.

وتهدف الاتفاقية التي صادق عليها وزير التعليم الفني والتدريب المهني الدكتور عبد الحافظ نعمان، إلى إدماج 50 لاجئ في معاهد التعليم الفني في برامج تدريبية لمدة عامين، وفقاً للآلية المتعامل بها، وبما يمكنهم من اكتساب حرف مهنية تساعدهم على الإنتاج والعمل في السوق والاعتماد على الذات، وكذا تعزيز مشاركة المرأة في الالتحاق ببرامج التعليم الفني والتدريب المهني من خلال استحداث تخصصات جديدة تلبي رغبات واحتياجات الفتاة، إضافة إلى الاستمرار في تنفيذ الأنشطة المتفق عليها بين المفوضية السامية لشئون اللاجئين والوزارة .

وحسب مذكرة التفاهم ، تقوم الوزارة بإعداد و توفير المناهج للتخصصات الجديدة المستحدثة وتغطية دفع رواتب المدربين وتدريبهم وتأهيلهم بالدورات التخصصية للتخصصات المستهدفة.

فيما تقوم الوكالة السويسرية بالشراكة مع منظمة أنترسوس الإيطالية الشريك المنفذ بتقديم التمويل اللازم للتجهيزات المطلوبة وتصميم المناهج والمواد الخام الضرورية لعامين دراسيين للتخصصات المستحدثة في تلك المعاهد وتدريب المدربين وتقديم التمويل والإعانة الشهرية للطلاب اللاجئين حسب الاتفاقية الموقعة.

وعقب التوقيع أشار وزير التعليم الفني إلى أهمية إدماج اللاجئين في التعليم الفني وإكسابهم مهارات فنية تمكنهم من الانخراط في سوق العمل الاعتماد على الذات. منوهاً بجهود المفوضية السامية لتبنيها ودعمها المستمر لبرامج اللاجئين باليمن. مبدياً استعداد الوزارة لتقديم كافة أوجه الدعم والتسهيلات اللازمة لعمل المفوضية السامية وخاصة فيما يتعلق بدعم تخصصات جديدة بالمعاهد الفنية وإدماج اللاجئين بتلك المعاهد.

حضر اللقاء الوكيل المساعد لقطاع التخطيط توفيق العامري وممثلي عن منظمات المفوضية السامية لشئون اللاجئين والوكالة السويسرية للتنمية، ومنظمة أنتر سوس الإيطالية العاملة باليمن.

المصدر : خاص

Total time: 0.0531