أخبار الساعة » منظمات » منظمات المجتمع المدن

المنتدى اليمني للأشخاص ذوي الاعاقة بالشراكة مع جمعية الأمان لرعاية الكفيفات ينضم ورشة عمل خاصة بإزالة تحديات دمج الطلاب المكفوفين ضمن مدارس التعليم العام

- عبدالفتاح اسماعيل

بدأت بصنعاء ورشة عمل خاصة بإزالة تحديات دمج الطلاب المكفوفين ضمن مدارس التعليم العام بالتزامن مع اليوم العالمي للعصا البيضاء ، نظمها المنتدى اليمني للأشخاص ذوي الاعاقة بالشراكة مع جمعية الأمان لرعاية الكفيفات ، وبدعم وزارة التربية والتعليم والمجلس الثقافي البريطاني .
ناقشت الورشة على مدى ثلاثة أيام  وبمشاركة 45 مشارك ومشاركة يمثلون مدراء مدارس أمانة العاصمة والأخصائيين الاجتماعيين وممثلين لمراكز ومنظمات الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية وممثلين من وزارة التربية والتعليم أربع اوراق عمل تعرف المشاكل التي تعيق عملية الدمج والتعريف ببرنامج الدمج (أهميته ، المعوقات ، والمخرجات) ، بالإضافة الى التوعية بالحقوق التعليمية للكفيف التي نصت عليها الاتفاقيات الدولية لحماية وتعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ، ودراسة الاحتياجات النفسية للكفيف وكيفية التعامل معه ، والدعوة الى تبنى سياسات تعليمية حكومية دامجة للأشخاص ذوي الاعاقة البصرية .

وفي افتتاح الورشة أكد وكيل وزارة التربية والتعليم لقطاع التعليم محمد طواف دعم جميع انشطة وفعاليات المعاقين ورعاية المكفوفين .. مشيراً الى ان الاهتمام بهذه الفئة مسئولية مجتمعية لا تقتصر على الحكومة فحسب ولكن بمساهمة من المجتمع والمنظمات المختلفة.
وقال : أن قيادة وزارة التربية والتعليم ستعمل على متابعة إنشاء مطبعة توفر المناهج الدراسية على طريقة "برايل" لتلبية احتياجات المعاقين بصريا ".. منوها بأن الوزارة لم تتلق أي بلاغ عن اقصاء أي معاق بصريا عند التحاقه بالمدارس الحكومية ، والتعليم متاح للجميع حالياً على الطريقة الناطقة وهي الوسيلة التعليمية في العالم الثالث.

من جانبه أوضح رئيس المنتدى اليمني للأشخاص ذوي الاعاقة البصرية حسن اسماعيل أن هذه الفعالية تأتي بمناسبة اليوم العالمي للعصا البيضاء الذي اختير للاحتفاء بالكفيف ليكون يوم استقلاله ليمارس حياته باستقلالية من خلال العصا.

وأشار الى ان الكفيف يحتاج الى الاستقلالية في التعليم وتلقي دروسه ولا يتأتى ذلك إلا عندما يحصل على الكتب الدراسية على طريقة "برايل" ، عندها يمكن القول بأن الكفيف يمارس حياته باستقلالية .

بدوره أشار مدير المجلس الثقافي البريطاني الى أن هذه الورشة تعمل على حل مشكلات ذوي الاعاقة البصرية ، وتعتمد فكرتها على الخروج بأهداف لتحويلها الى خطة عمل لتحقيقها على ارض الواقع .. مؤكداً دعم المجلس البريطاني لحل مشاكل ذوي الاحتياجات الخاصة .

حضر الافتتاح أمين عام المجلس المحلي لأمانة العاصمة أمين جمعان ، ووكيل أول أمانة العاصمة محمد رزق الصرمي ووكيل وزارة التربية والتعليم لقطاع المناهج والتوجيه علي الحيمي، ووكيل وزارة الشئون الاجتماعية لقطاع العمل نور باعباد ، ورئيسة جمعية الأمان للكفيفات صباح حريش.

المصدر : سبانت

Total time: 0.6706