أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

محمود عثمان " إيران تزيد نفوذها في العراق ليكون خطها الدفاعي الأول في حال سقوط الحكومة في سوريا

- حسن محمودي

أكــد " محمود عثمان عضو مجلس النواب العراقي عن التحالف الكردستاني في حوار خاص  إن إيران تتدخل في الشأن العراقي وخاصة هذه الأيام بات تدخلها واضح وبشكل كبير بسبب ما يحدث الان في سوريا لان العراق سيكون خطها الدفاعي الاول في حال سقوط الحكومة في سوريا .

وأشار الى " أن أيران الان تريد أن تركز نفوذها وعلاقاتها في العراق ومن جميع النواحي العسكرية والأمنية والإقتصادية وعلى مختلف المستويات وهذا أصبح واضح للجميع .

وشدد على " إن العلاقات الإيرانية قوية مع الحكومة العراقية وعلى جميع الأصعدة وإن من أسباب زيارة الرئيس الإيراني للعراق هو لمناقشة الوضع السوري بلا شك والتركيز عليه لأن موضوعها مهم ويؤثر على الجميع.  

حامد المطلك : ” الشعب العراقي لا يرحب بزيارة الرئيس الايراني للعراق على الاطلاق لأنه عانى ما عاناه من تدخلاتها  ”

أكــد " حامد المطلك عضو مجلس النواب العراقي عن القائمة العراقية في حوار خاص إن إيران تحاول مد ذراعها ليس فقط في الجسد العراقي وإنما في سوريا وما يحدث الآن من ذبح وقتل ودمار وخراب هي السبب الرئيسي فيه وعليها أن تدرك خطورة ما تقوم به  وتكف وتبعد نفسها عن الشعب العراقي والعربي لأن ما يجري اليوم في المنطقة لن تكون إيران بعيدة عنه أبدا لان هذا مخطط ومرسوم .

وتابع " أن التدخلات الإيرانية في العراق منذ محاولة إحتلال العراق هم ومن على شاكلتهم من عرب الجنسية وممن باع ضميره من العراقيين إلى إيران وأوصلوا العراق على ماهو عليه الآن .

وأشار إلى " أن في الحكومة العراقية اليوم ممن يتعامل مع إيران على حساب الإقتصاد العراقي والعراق اليوم منهك ومثقل بالمآسي والمشاكل وقلة الخدمات والفساد العام ولهذا يتحتم على العراقيين أن يصحوا جيدا وأن ينتبهوا إلى الوضع القائم في بلادهم قبل أن يحاولوا الإضرار به أكثر لصالح إيران.

وأوضح " نحن ليس لدينا عداء مع إيران ولكن لا نريدها أن  تتدخل في شؤوننا الداخلية ولا نريد ان تسير الأمور ضد مصالحنا ولا نريد أن نكون أداة ضد شعبنا وفي المنطقة نحن نريد من إيران أن  تعمل ضمن حدودها ولا تمد يدها في الشأن العراقي والعربي.

وشدد على " أن الشعب العراقي لا يرحب بزيارة الرئيس الإيراني أحمد نجاد إلى العراق على الإطلاق لأنه عانى ما عاناه والحقيقة هناك الكثير من العراقيين يشعرون بوجود تدخل واضح وحضور في القرار السياسي والإرادة العراقية وهذا ليس في صالح إيران مطلقا.   

  

نجيبة " مجيئ رئيس الوزراء للسلطة كان بتعاون الإيرانيين وغالبية القرارات المتخذة في العراق مرهونة لإيران

أكــدت " نجيبة نجيب عضو مجلس النواب العراقي عن التحالف الكردستاني في حوار خاص  إن مجيئ رئيس الوزراء والحزب الحاكم في السلطة الآن كان بتعاون ومساندة السياسيين الايرانيين لهذا وجدوا أنفسهم مطيعين لما يصدر من الحكومة الإيرانية وتنفيذ سياستها في العراق ونجد اغلبية القرارات السياسية المتخذة في العراق مرهونة لإيران.

وتابعت " إن العراق أصبح منفذ بحري وبري وجوي لإيران للتدخل في الشأن السوري حتى تستطيع أن تحافظ على نفوذها في المنطقة وعلى جميع الأصعدة وتحويل المبالغ الضخمة والكيبرة من العملة الأجنية إليها يثبت للجميع بأن الحصار الدولي على إيران لم تنفذه الحكومة العراقية وهذه مخالفة واضحة وصريحة للعقوبات الدولية التي صدرت بحقها.

أشارات إلى " أن الإتفاقيات التي كان يصادق عليها البرلمان قبل يومين والتي تتضمن الأمور القضائية والقانونية وحتى الأحوال الشخصية تظهر بأن العلاقة بين إيران والعراق لا يفصلها أي شيء وإن الشأن العراقي ليس شأن داخلي لوحدة وجميع القرارات السياسية الداخلية والخارجية تتخذ لصالح إيران. 

وأوضحت " إن هذا الأمر أصبح واضحا وظاهرا للعيان بأن العراق أصبح ساحة للتدخل الإيراني وزيارة الوفود العسكرية والأمنية الإيرانية لمحافظات العراق من غير أي إعتراض او إحتجاج من قبل السياسيين الموجودين الآن في السلطة شيء قد تعودنا عليه.

وشدد على " إن العراق يمتلك خصوصية خاصة كونه يضم مختلف المكونات وإن قرار الحكومة الحالية الموجودة في السلطة  غيرنابع من قرار عراقي ونفس عراقي وارتبط بسياسات اخرى فلن يصب في مصلحة العراقيين.

Total time: 0.0663