أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

مقتل عنصرين من حرس الحدود السعودي و4 من المسلّحين في تبادل لإطلاق النار على الحدود مع اليمن

- أ.ف.ب

اعلن مسؤول امني سعودي رفيع المستوى مقتل جنديين سعوديين خلال كمين نصبته مجموعة من القاعدة فجر الاثنين في منطقة نجران مؤكدا في الوقت ذاته اعتقال 11 من عناصرها بينهم يمني، بحسب مصدر رسمي.

ونقلت الوكالة السعودية عن المتحدث الامني بوزارة الداخلية ان جنديين قتلا عندما تعرضت احدى دوريات حرس الحدود في قطاع شرورة بمنطقة نجران لكمين من مسلحين فجر الاثنين.

واضاف "تمكن رجال الامن من متابعة المعتدين اثناء محاولتهم تجاوز الحدود الى اليمن والقبض عليهم وعددهم 11 شخصا".

واصيب اربعة من هؤلاء بجروح بالغة بحسب المحدث الذي اشار الى ان بين المقبوض عليهم يمني والباقون سعوديين.

واكد المتحدث ان "جميع المقبوض عليهم من السعوديين هم ممن سبق ان اوقفوا لارتباطهم بجرائم وانشطة الفئة الضالة وتم اطلاق سراحهم مؤخرا".

وتستخدم السلطات السعودية تعبير "الفئة الضالة" في اشارة الى القاعدة.

وتابع ان "القضاء الشرعي هو الفيصل في مصير الذين تورطوا بانشطة الفئة الضالة والاجهزة المختصة تبذل ما في وسعها للعمل على تصحيح مفاهيم من يتم إطلاق سراحهم (...) وتبقى المسؤولية الاجتماعية بعد ذلك على المحيطين بهم للتأكد من سلامة نهجهم وعدم تهديدهم لامن وسلامة المجتمع".

وكانت وزارة الداخلية اعلنت قبل اسبوعين ان 200 معتقل اسلامي سابق تابعوا برنامجا لاعادة التاهيل سمح لهم بالعودة الى ممارسة حياتهم المدنية مع مواكبة اعادة اندماجهم في المجتمع.

ويعمل "مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية" في الرياض وجدة على اعادة تاهيل الالاف من المتشددين المتاثرين ب"فكر الفئة الضالة" عبر برامج دينية واجتماعية ونفسية وتاريخية ودورات علمية ورياضية وفنية ومهنية وندوات خلال فترة زمنية يقضونها بالمركز.

وبرنامج اعادة التاهيل مخصص للسعوديين العائدين من معتقل غوانتانامو الاميركي ولمعتقلين سابقين بتهمة الارهاب ويتضمن دعما ماليا لاعادة اندماجهم في المجتمع.

ورغم اعلان مشجعي هذا البرنامج نجاحه، الا ان بعض التائبين يعودون الى ممارسة انشطة متطرفة.

وفي حزيران/يونيو 2010، اعلن مسؤول في البرنامج في وزارة الداخلية ان عشرة في المئة فقط ينخرطون مجددا في انشطة متطرفة بعد خروجهم من مركز اعادة التاهيل.

يذكر ان السلطات القضائية باشرت عبر محكمة مختصة صيف العام الماضي محاكمة خلايا عدة تضم الاف المتهمين بالانتماء الى القاعدة.

Total time: 0.053