أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

صنعاء تطالب واشنطن بتسليم معتقليها في غوانتانامو

- صنعاء

جددت الحكومة اليمنية مطالبتها السلطات الأمريكية بتسليمها بقية المعتقلين اليمنيين الذين لايزالون رهن الاحتجاز القسري في معتقل غوانتانامو، والبالغ عددهم 88 أسيراً .


وأكدت مصادر دبلوماسية يمنية مسؤولة ل “الخليج”أن حكومة الوفاق الوطني تقدمت بطلب رسمي إلى السلطات الأمريكية وللمرة الثانية لتسليمها 88 معتقلاً لايزالوا معتقلين في غوانتانامو، وأشارت إلى أنه تم إشعار السلطات الأمريكية برفض الحكومة تسليم معتقليها إلى أية دولة أخرى كوسيط قبيل تسليمهم إلى السلطات اليمنية . وكشفت المصادر عن طلب صنعاء التسريع بتسليم جثمان عدنان فرحان عبد اللطيف أحد المعتقلين الذي قضى نحبه داخل أسوار المعتقل وسلمت وزارة الدفاع الأمريكية تقريراً للسفارة اليمنية بواشنطن يبين ملابسات وفاته .


واعتبرت المصادر أن الولايات المتحدة تتحمل مسؤولية الحفاظ على سلامة المعتقلين اليمنيين في معتقل غوانتانامو، منوهة بأن ثمة مؤشرات عن إمكانية استجابة السلطات الأمريكية لطلب الحكومة اليمنية بتسليمها المعتقلين، مقابل تقديم ضمانات بعدم إخضاعهم لعقوبات إضافية بعد استلامهم وتأمين الدعم والتأهيل النفسي والاجتماعي لهم . ولفتت المصادر إلى أن السلطات الأمريكية أبدت رفضها تسليم بعض المعتقلين اليمنيين المتهمين بالتورط المباشر في التدبير لاحداث 11 سبتمبر / أيلول ،2001 ومن أبرزهم رمزي الشيبه .

Total time: 0.0621