أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

اليمن وكردستان العراق تشابه ثقافي وزراعي واجتماعي نادر !!

- ربيع شاكر المهدي

 

المعلومات عن إقليم كردستان العراق قليلة رغم علاقة اليمنيين الجيدة مع الشعب في إقليم كردستان وهذا بسبب تقصير إعلام الجانبين .. وتابع الكثير من المثقفين والإعلاميين والشرائح الاجتماعية اليمنية باهتمام بالغ  تجربة الإقليم في تكريس الدولة الاتحادية، وإقامة إقليم كردستان في اطارها والاستناد في ذلك على دستور ديمقراطي صوت عليه الشعب العراقي بالأغلبية كمثال رائع ومثالاً يحتذى به بما يتلاءم مع ظروف ومتطلبات الشعوب التواقة للتخلص من التسلط والالحاق ومحاولة طمس الخصوصية والهوية الوطنية”.

ويتطلع الشعب اليمني لبناء علاقات متينة بين الشعبين الكردستاني واليمني لما فيه خير الجانبين ولكن التواصل قليل جداً لأسباب يمكن وصفها بالسياسية لدى البلدين أعاقت ولا زالت تعيق هذا التواصل رغم أن هذه المعيقات لا ترتقي لأن تقطع التواصل بين الشعبين ومعرفة ثقافة البلدين ، ولهذا يأمل اليمنيين بالتواصل مع الشعب في كردستان وخصوصاً الإعلاميين والمثقفين المناط بهم نقل الثقافات وتصورات الشعبين وتطوير العلاقات من منظور روعة ثقافة الشعب الكردي بعيداً عن التجاذبات السياسية لدى المشوهين لهذه العلاقات الحميمية ، فطبيعة الاقليم تشبه إلى حد كبير الطبيعة اليمنية وخصوصا في مجال الزراعة وما يصاحبها من ثقافات وطقوس ومن المؤكد أن الفن والثقافة ترتبط بالطقوس الثقافية المصاحبة للزراعة والتي تشبه إلى حد كبير للطبيعة اليمنية ولكن هناك تقصير من قبل الاعلام اليمني وإعلام اللإقليم حول تسليط الأضواء على الثقافتين .

القسم الأكبر من اليمنيين لا يعرفون الكثير عن الإقليم  بمحافظاته الثلاث دهوك وأربيل والسليمانية فهو يغطي مساحة ما يقارب الأربعين ألف كيلومتر مربع - فهو أكبر من هولندا وأكبر أربع مرات من مساحة لبنان ويبلغ عدد سكانه أربعة ملايين نسمة وفي إزدياد سريع مستمر.
      

وللإقليم جغرافيا متنوعة، فيه السهول الحارة والجافة وفيه أيضا مناطق جبلية باردة وينابيع طبيعية ويتساقط فيه الثلوج في فصل الشتاء.
      
إن مدينة أربيل هي عاصمة الإقليم وتعرف المدينة محليا بإسم مدينة هولير. وقلعة أربيل هي من أقدم المستوطنات الآهلة بالسكان بشكل مستمر في العالم على مر العصور.
      

إن حكومة إقليم كوردستان تمارس السلطة التنفيذية وفقا لقوانين إقليم كوردستان التي سنها برلمان كوردستان المنتخبة ديمقراطيا. وإن الحكومة الحالية التي يرأسها رئيس الوزراء نيجيرفان بارزاني 
      
إن الدستور العراقي يقر بحكومة إقليم كوردستان وببرلمان كوردستان كمؤسسة إقليمية وبقوات البيشمركة كقوات إقليمية مشروعة.
      

إن الحكومة الإئتلافية الحالية تتكون من عدة أحزاب سياسية والتي تعكس تنوع سكان الإقليم المتكون من الكلدان والآشوريين والسريانيين والتركمان واليزيديين والكورد يعيشون معا في وئام وتسامح.
      

ومنذ حملة الإبادة الجماعية التي تعرف بالأنفال والتي إرتكبها نظام صدام حسين في الثمانينات من القرن الماضي تم إعادة بناء أكثر من خمس وستين بالمئة من القرى التي تم تدميرها.
      

إن اللغة الكوردية لغة مميزة وهي من عائلة اللغات الإيرانية مثل الفارسية والبشتو. واللغة الكوردية تتكون من لهجتين رئيسيتين هما السورانية والكرمانجية.
      

وبإقليم كوردستان سبع جامعات بما فيها جامعة كوردستان هولير لللغة الإنجليزية في أربيل والتي تم إفتتاحها في أيلول/سبتمبر 2006 والجامعة الأمريكية في العراق في مدينة السليمانية والتي بدأت بتدريس مناهجها في خريف 2007.
      

وتم التصديق على قانون ليبرالي جديد للإستثمارالأجنبي في حزيران/ يونيو 2006، إذ يوفر الحوافز للمستثمرين الأجانب مثل إمكانية إمتلاك الأراضي والإعفاء الضريبي لمدة عشر سنوات وتوفير عمليات سهلة لإرسال الأرباح الى بلد المستثمر.
      

وبإقليم كوردستان مطار دولي في اربيل والسليمانية مع رحلات مباشرة من والى أوروبا والشرق الأوسط. وقد تم توسيع مطار أربيل الدولي بشكل كبير وذلك بإضافة محطة جديد للطائرات في 2010. إن الجمعية الدولية للنقل الجوي IATA جدولت رحلات الى إقليم كوردستان من ضمنها الخطوط النمساوية ولوفثانزا والخطوط الملكية الأردنية وطيران الخليج وخطوط شرق الأوسط الجوية MEA ويخطط الكثير من أعضاء الجمعية الدولية للخطوط الجوية لبدء رحلاتهم الى أربيل. وتقوم عدة شركات طيران متعاقدة بالرحلات الجوية الى إقليم كوردستان من أوروبا والشرق الأوسط.

كردستان بلد للشعب الكردي على مر العصور، مساحتها كبيرة جداً، لها لغتها وثقفتها وحضارتها، ودينها الرسمية هي الإسلام .

المصدر : أخبار الساعة

Total time: 0.0552