أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

اليمن: محاكمة 275 عسكرياً بتهمة التمرد على الأوامر وترك مواقعهم

تعبيرية
- يحيى السدمي وأ ش أ
بدأت المحكمة العسكرية في اليمن, أمس, محاكمة 275 من جنود وضباط الجيش بتهمة التمرد.
وحددت المحكمة 13 ديسمبر الحالي موعدا للنطق بالحكم في قضية 130 ضابطا وجنديا من اللواء الثاني مشاة جبلي لاتهامهم بمحاولة اقتحام مجمع وزارة الدفاع في صنعاء وتركهم مواقعهم العسكرية ورفضهم للأوامر العسكرية.
وقال مصدر قضائي عسكري أمس, إن 25 من المتهمين حوكموا كفارين من وجه العدالة طبقا للقانون.
وأضاف أن المحكمة حددت الموعد ذاته للنطق بالحكم في قضية 65 جنديا من اللواء 115 مشاة بتهمة تركهم مواقعهم العسكرية ورفضهم تنفيذ أوامر قادتهم.
وأشار إلى أن المحكمة عقدت جلسات عدة في هاتين القضيتين خلال الأسابيع الماضية, وأصدرت حكما في قضية ثالثة متهم فيها 80 جنديا من حرس الحدود لتركهم مواقعهم العسكرية ورفضهم للأوامر, وقضت بحبسهم مددا تراوحت ما بين سنتين وخمس سنوات.
من ناحية ثانية, أعلن حزب "الحق" عدم مشاركته في مؤتمر الحوار الوطني احتجاجا على منحه نسبة متدنية من المقاعد التي ستشارك في المؤتمر.
وعبر الحزب في بيان, عن استنكاره الشديد لما أسفرت عنه عملية توزيع نسب المشاركين في الحوار الوطني, معتبراً منحه نسبة متدنية من المقاعد لا تتناسب وتاريخ الحزب وتواجده على الساحة اليمنية وإسهامه في العملية السياسية منذ قيام الوحدة وحتى اليوم, ولا تتناسب وتحمله مسؤولية التوقيع على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية.
وتمنى الحزب نجاح عملية الحوار الوطني والخروج بأفضل النتائج, وأرجع عدم مشاركته في مؤتمر الحوار الوطني إلى تلبية رغبة جمهوره وأنصاره.
على صعيد آخر, هز انفجار ضخم إحدى الشركات العاملة في مجال النفط قرب موقع شركة "بي جي بي" الصينية العاملة في مجال الاستكشافات النفطية, في وادي حضر موت جنوب اليمن, حيث تصاعدت ألسنة اللهب من مجمع لخزانات الوقود الخاص بالشركة وشوهدت من مسافات بعيدة.
وقال مصدر أمني في وزارة الداخلية اليمنية, في بيان, إنه تم الدفع بسيارات إطفاء تابعة للدفاع المدني لدعم ومساندة وحدات الإطفال التابعة للشركة, مشيرا إلى أنه لم تحدد بعد أسباب الانفجار والخسائر الذي نجمت عنه.
إلى ذلك, اعترضت مجموعة من المسلحين المجهولين, سيارة كانت تقل مرتبات موظفي الحكومة بمديرية الضليعة النائية بمحافظة حضرموت.
وقال المصدر إن مجهولين يستقلون سيارة اعترضوا سيارة أخرى يقودها موظف حكومي وكانت في طريقها إلى مديرية الضليعة بمحافظة حضرموت وعلى متنها حوالي 10 ملايين ريال هي مرتبات موظفين حكوميين في عدد من المرافق الحكومية بالمديرية.

Total time: 0.0441