آخر الأخبار :
بيان دول الخليج العربية يؤكد وقوفها مع اليمن حكومة وشعبا حتى استعادة دولته الارياني يرد على محمد عبدالسلام بشأن تشكيل حكومة شراكة مدير مكتب الخدمة بتعز: صرفنا الرواتب لكل موظفي بالمحافظة والأسبوع القادم صرف الزيادة الأمم المتحدة تعلن عن جولة ثانية من المحادثات اليمنية وتحدد موعدها إعلان جديد من قمة التعاون بالرياض وتعيين قائد للقيادة العسكرية الموحدة لمجلس التعاون وفد الشرعية يعلن موافقته «اشراك الحوثيين» في الحكومة بشرط واحد مقتل ثلاثة من كبار قيادات الحوثي في باقم في معارك اليوم (الاسماء + فيديو) جماعة الحوثي ترتكب هذا اليوم جرائم جديدة وفضيعة في مدينة الحديدة (تفاصيل) العامري يكشف عن تعنت للحوثيين في ملف الأسرى بمفاوضات السويد من خلال ربطه بهذا الأمر! الإعلان عن تخفيض أسعار النقل والمواصلات في هذه المحافظة

أخبار الساعة » مال واعمال » مهارات وتنمية

ماهي أقوي عشرة طرق لبناء الثقة بالذات؟

ماهي أقوي عشرة طرق لبناء الثقة بالذات؟

اخبار الساعة - مدونة ازاي   | بتاريخ : 04-12-2012    | منذ: 6 سنوات مضت



غالباً ما ننعرف الثقة بالنفس بالفارق ما بين شعر الفرد بالرغبة فى عدم التوقف و إظهار ذكائة و بين شعورة بالخوف من إظهار هذا الذكاء .و إدراك الإنسان لذاتة يتحكم في كيفية إدراك الآخرين له ، فكلما زادت ثقة الشخص بذاتة و الذى بدوره يؤثرعلى سلوكياته المختلفة مع الآخرن، كلما زادت فرص نجاحة أو حصولة على وظائف جيدة.

هنك العديد من العوامل التي تؤثر على درجة الثقة بالنفس ، و بالطبع يوجد من تلك العوامل ما هو خارج سيطرة الفرد ، و لكن هناك بعض الخطوات التي قد تعينيك على إستعادة جزء كبير من ثقتك بنفسك .

1- الإهتمام بالمظهر الخارجي

بالطبع الملابس لا تصنع رجال ، و لكنها بالتأكيد تغير من شعورك بذاتك ، فلا يوجد من هو يدرك مظهرك الخارجي أفضل منك.فعندما لا تظهر بمظهر جيد ، فإنك تقوم بالتصرف مع الآخرين بطريقة مختلفة ، و لذا فعليك دائماً الإستفادة من تلك النقطة لصالحك بالظهور بمظهر مناسب دائماً و إرتداء الملابس اللائقة ، و لكن بالطبع ليس معني ذلك الإنفاق الكثير على الثياب و لكن فقط يمكنك إنفاق نفس المبلغ لإقتناء القليل من الملابس القيمة بدلاً من إنفاق نفس المبلغ لشراء الكثير من الملابس قليلة الثمن و الجودة.

2- الإسراع فى الخطي

الخطوة هي واحدة من أبسط الطرق التي تبرز للآخرين عن شعورك بذاتك ، فهل خطوتك بطيئة أو متعبة ؟ فهي بالطبع تعطي إنطباعاً عنك لدي الآخرين و تعطى إنطباع آخر بداخلك . فأحرص دائماً على أن تكون مشيتك سريعة و واثقة ، فهذا سيزيد من شعورك بالثقة بالنفس.

3- الشكل العام للجسم

فالأفراد ذو الأكتاف المتراجعة و المشية الكسولة يعطون إنطباعاً عن ما يعانية الفرد من ضعف الثقة فى النفس ، فهو لا يشعر بأهمية ما يؤديه من أعمال و لا يشعر بأهميتة .لذا ، فحين الظهور بشكل عام جيد يشعر الفرد تلقائياً بمزيد من الثقة بالنفس .الوقوف بشكل مستقيم ، جعل رأسك عالياً ،و الإتصال بالعين سيترك إنطباعاً إيجابياً لدى الآخرين.

4- الإستماع إلى الخطب التحفيزية

من المفيد أن تستمع من وقت إلى آخر إلى بعض الخطابات التحفيزية ، و لكن ربما يكون من الصعب الحصول عليها بسهولة و لذا فيمكنك دائماً أن تقوم بتسجيل أهدافك و طموحاتك و الإستماع إليها في كل مرة ترغب فيها ببعض الدفعات الحماسية.

5-التفكير فى إيجابياتك و النجاحات السابقة

عندما تقوم بالتركيز جيداً على هدف ما ، فعقلك لا إرادياً يخلق لك عدة أفكار سلبية ، نقاط ضعفك و أسباب تعيقك عن الوصول لهدفك ، و هنا فإستدعاء الأحداث الإيجابية بحايتك نجاحاتك السابقة هي أفضل وسيلة للتغلب على أى أفكار سلبية.

6-مدح الآخرين

عندما نفكر في أنفسنا بطريقة سلبية و سيئة، فنحن دائماً ما نترجم هذا التفكير فى صورة التقليل من قدر الآخرين . و لذا فيكون علينا الخروج من تلك الدائرة عن طريق تعويد الزاد مدح الآخرين و إعطائهم قدرهم الطبيعي ، و بالطبع سيزيد ذلك من ود الآخرين لك و سيزيد أيضاً من إحساسك بثقتك بنفسك ، فأنت حين تستطيع النظر إلى أفضل ما في الأشخاص المحيطة بك ، ستسطيع كذلك إبراز الأفضل لديك لهم .

7- الجلوس في الصف الأول

في المدارس ، الجامعات ، مكاتب العمل و الشركات ، الجميع دائماً يناضل للجلوس فى الصف الأخير أو في مكاتب منفصلة خوفاً من أن يلاحظوا من الآخرين ! و لكن ، هذا يبرز الكثير من ضعف الثقة بالنفس.لذا في حال قررت الجلوس في الصف الأول فأنت تعطى نفسك فرصة لتخطي ذلك الحاجز النفسى و إستعادة ثقتك بفسك.

8- التحدث فى العلن

معظمنا يخشى التحدث فى المناقشات الجماعية ، خوفاً من أن يتهمه الآخرون بقول شىء غبي أو أفكار سطحية, و لكن ما يجهلة معظمنا أن المستمعين ستكون لديهم قابلية كبيرة جداً لسماع الآخر ، فضلاً عن أن جميعهم أو معظمهم سيكون لديهم نفس الخوف.فإذا إستطعت أن تكسر هذا الحاجز و أن تتحدث في وجود الآخرين فسيزيد هذا من ثقتك بنفسك و أفكارك كثيراً .

9- ممارسة الرياضة

تماماً كما ذكرنا قبل ذلك الإهتمام بالشكل الخارجي ، فالإهتمام بشكل الجسم أيضاً له تأثير كبير جداً و يعطيك المزيد من ثقتك بنفسك.فإذا كان لديك شكل خارجى للجسم غير لائق كالسمنة المفرطة أو النحافة المفرطة أو الشكل الغير رياضي فسيترك ذلك لديك إحساس من عدم الأمان و بقلة جاذبيتك و نشاطك.

10- الإهتمام بمشاركة الآخرين

في كثير من الأحيان نقوم بالتركيز فقط على متطلباتنا الشخصية ، دون الإهتمام برغيات المحيطين بنا . فإذا أقللت من إهتمامك بذاتك و أكثرت من إهتمامك بالآخرين فلن تآبة كثيراً لعيوبك الذاتية و سيزيد ذلك من ثقتك بنفسك كثيراً .

 

اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



اقرأ ايضا :
القراءات : (21878) قراءة

Total time: 0.2576