الخبر السابق

أهم احداث الثورة السورية المباركة: المشهد العام ليوم امس 9-12-2012م

الخبر التالي
أهم احداث الثورة السورية المباركة: المشهد العام ليوم امس 9-12-2012م

اخبار الساعة - سوريا   | بتاريخ : 10-12-2012    | منذ: 2 سنوات مضت


1 – المشهد الميداني :
• إسقاط طائرة ميغ في بادية الضمير ومروحيتين في ريف دمشق, والثوار يستولون على شاحنة عسكرية محملة بألبسة ومعدات واقية من السلاح الكيماوي, ووفاة طفلتين جراء استنشاق غاز سام في بلدة معضمية الشام في ريف دمشق, كما اقدم النظام على اغلاق جميع منافذ دمشق .

• قام الحر بتدمير عدد من الدبابات والآليات العسكرية خلال الاشتباكات التي دارت في مدن داريا والزبداني في ريف دمشق, كما تم تدمير معمل من معامل الدفاع في البحدلية بريف

دمشق, وتحرير الفوج 111 في ريف حلب .

• قصفت طائرة ميغ حيّا مواليا للنظام في حمص, أسفر عن وقوع العشرات بين قتيل وجريح وتدمير بناء مكون من ثلاث طبقات, والأهالي في حالة ذعر وغضب شديدين, وأنباء متضاربة عن أسباب القصف هل هو بالخطأ أم حالة انشقاق !!.

2 – المشهد السياسي :
• رئيس الإئتلاف الوطني السوري معاذ الخطيب يرفض ضمنيا إتهام فصيل عسكري سوري بأنه منظمة إرهابية في إشارة للاتهامات الأمريكية لجبهة النصرة, واصفا إياها بأنها "ذات شجاعة نادرة وأخلاقيات عالية في التعامل وتؤكد أنها لا تفرض على الناس أفكارها بل همها الأول هو إسقاط النظام", وفي السياق ذاته أعرب المجلس الوطني السوري عن "رفضه التام لأي اتهامات بالتطرف والإرهاب للقوى التي تقاتل النظام السوري وتلتزم بإدارة الصراع داخل الأرض السورية دون اعتداء أو مسّ بكرامة أحد أو حقوقه".

• اجتماعات // يُعقد في القاهرة اجتماع طارئ للهيئة العامة للائتلاف الوطني السوري لبحث تشكيل الحكومة المؤقتة, كما تم انتخاب رئيس المجلس الوطني جورج صبرا نائبا لرئيس الإئتلاف الوطني, واقر المجتمعون تأجيل النقاش بالأسماء والتشكيل لما بعد مؤتمر اصدقاء الشعب السوري في مراكش يوم الاربعاء القادم 12 كانون الاول, وفي هذه الأثناء يُعقد في العاصمة التركية مؤتمرا تحضيريا لمجالس الإدارة المحلية, وفي العاصمة دمشق يعقد الاجتماع الأول للجنة المتابعة للحوار الوطني المنبثقة عن مؤتمر طهران, بمشاركة ممثلي أحزاب وتيارات سياسية وشعبية.

3 – المشهد العربي والدولي :
• مندوبا موسكو وواشنطن يبحثان اليوم مع الابراهيمي في جنيف الملف السوري وتشكيل حكومة سورية جديدة, والابراهيمي يصف المباحثات بالبناءة, كما أعلن وزير الخارجية الروسي لافروف، أن بلاده غير متمسكة بالرئيس السوري بشار الأسد ولا تجري مباحثات مع أي جهة حول مصيره,

• اللجنة الوزارية العربية المكلفة بالملف السوري تطالب الرئيس السوري بالتنحي, وسفير رومانيا لدى دمشق يغادر إلى بيروت لأسباب أمنية وحكومته تدعو مواطنيها إلى مغادرة سورية في أسرع وقت.

4 – المشهد الإقليمي :
• اسرائيل لا ترى خطرا فوريا من الأسلحة الكيماوية السورية, لكنها "ستتدخل لمنع وصول الأسلحة الكيماوية إلى مقاتلي المعارضة من الإسلاميين أو جماعة حزب الله اللبنانية".

5 – المشهد الإقتصادي :
• غرام الذهب عيار 21 (4100 ليرة), الدولار مبيع (88.5 ليرة), اليورو مبيع (115 ليرة).

6 – المشهد الإحصائي :
• منظمات حقوقية : بيان حصيلة شهر تشرين ثاني, استشهاد 3486 مواطن سوري, بمعدل 117 مواطن كل يوم, بمعدل استشهاد 5 مواطنين كل ساعة


اقرأ ايضا :
< خطة هيكلة توحيد الجيش بإلغاء الحرس والفرقة والرئيس هادي يصادق عليها
< الهواتف الذكية 2013 تتمدد وتوضع فى أصغر جيب بالمحفظة
< مشروبات تقضي على دهون البطن
< التطويع والتطوع
< احتجاجات غاضبة لطلاب هندسة ذمار رفضاً لسياسة التجهيل مرددين"يا حضراني يا زائل.. اين حقوق الأوائل"
< اللجنة الشعبية لمناصرة المختطف النميري تقرر لقاء موسع صباح الثلاثاء بموقع القطاع لأبناء حضرموت عامة
< الشفافية اليمنية تطالب الرئيس بإحالة جميع المتورطين بقضايا فساد إلى القضاء وحجز أرصدتهم بالداخل والخارج
اضف تعليقك على الفيس بوك

Total time: 0.2646