أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

السفير الامريكي بصنعاء: هادي من يأذن للطائرات الامريكية بضرب مواقع في اليمن وعلاقتنا به الاكثر ثباتاّ

- صنعاء

أكد  السفير الامريكي بصنعاء جيرالد فايرستاين وجود براهين تؤكد دعم الحكومة الايرانية للعناصر المتطرفة في الحراك الجنوبي، لافشال المبادرة الخليجية والجهود السياسية في اليمن .

وقال السفير في مؤتمر صحفي حضره عدد محدود من وسائل الاعلام " قلقون جداّ من استراتيجية ايران باليمن والتي تعمل لزعزعة الاستقرار في اليمن وبشكل أوسع في المنطقة، ونحن نعمل جنبا إلى جنب مع الحكومة اليمنية للتغلب على هذه العملية "، مؤكداّ بان افضل طريقة للقيام بهذا الجهد هو العمل على ضمان نجاح المبادرة الخليجية، حتى يتمكن الحوار الوطني من حل هذه القضايا داخل اليمن.

وأكد السفير الامريكي بأن الرئيس الجنوبي السابق علي سالم البيض يتسلم دعماّ مالياّ عالياّ من الحكومة الايرانية.

وأضاف "ليس هناك شك نتيجة لهذا الدعم بأن البيض يدعم الحراك الانفصالي في الجنوب ومسئول عن جهود يبذلها لافشال المبادرة الخليجية والجهود السياسية".

وفيما يتعلق بالحوثيين قال السفير "موقفنا واضح ولم يتغيير".ونعتقد بان الطريق الصحيح للحوثيين المشاركة في الحوار الوطني وأن يدخلوا ضمن التوافق الوطني .

وقال "نحن نقلق عندما نرى الحوثيين يتبعون طرقاّ ايرانية وينفذون اجندتها"، مؤكدا بان الحوثيين وكلاء في اليمن لايران وهذا لا يخدم المصالح الحوثيية ولا الايرانية ، داعيا الحوثيين للتغيير من مواقفهم.

وعن الخلاف الدائر بين القائد العسكري علي محسن الاحمر والرئيس عبدربه منصور هادي قال السفير،  بأن الرئيس هادي لم يعبر عن قلقه من ذلك، مشيراّ  بأنه سمع اشاعات مؤخراّ في الاعلام بأن خلاف بين محسن وهادي ، لكنه ليس على علم بهذه المشكله بين الرجلين .

وقال السفير بانه التقى محسن قبل اسبوع وأكد دعمه لقرارات هادي ، مضيفاّ "نحن ناخذ كلامه على محمل الجد والمصداقيه".

ونفى السفير اى دور لهم بتعيين قيادات عسكرية في اليمن وقال "لم يكن لنا حوارات على الاطلاق خاصة فيما يتعلق بمستقبل أحمد علي عبدالله صالح ..

ورداّ على سؤال لنيوزيمن حول الضربات الامريكية هل يتم الاذن لكل طائرة ومن اين يتم الاذن ؟، اجاب السفير "كما قال الرئيس هادي هو من يسمح بهذه المهام أن تنجز".

ورداّ إلى متى ستستمر هذة الضربات  وهل هناك تعويضات للضحايا الابرياء..قال السفير نأمل أن تصل اليمن إلى مستوى يمكنها بالقيام بأعمال الاعتقال باستخدام  الشرطة وأيضا منظومة محاكم قوية جداّ ، مضيفاّ  أن في الحقيقة الدور الاساسي لاعانة اليمن للوصول إلى هذا المستوى .وقال" لسوء الحظ لم تكن بهذا المستوى بعد".

وتابع قائلاّ "لدينا مهملة عاجلة بالنسبة للتهديد لهذه الجماعات والتي تمثل تهديد للعالم وللمنطقة ، وبالتالي التنسيق مع الحكومة تقوم بهذه العمليات لمواجهة التهديدات المباشرة ونوفر لليمن الوقت والمساحة للقيام بهذا الدور بذاتها".

وأكد السفير بانه يتم اتخاذ الخطوات تجاه  الضربات الجوية وذلك لضمان عدم إصابة مدنيين داخل أى انشطة من نشاطاتهم فياليمن .

وقال من حسن الحظ قد نجحنا في عدم إصابة أى مدنيين ابرياء في مثل هذه انشطة ، لكنه في بعض الاوقات حصلت إصابات .

وقال "نحن لم ندعى الكمال ، ونعمل مع الحكومة لتقديم الردود المناسبة"".

وفيما يتعلق بعلاقة حكومة بلاده خلال فترة حكم صالح سابقاّ ، والرئيس هادي قال كان هناك الكثير من النقاشات مع صالح ، لكن علاقتنا مع هادي "الاكثر ثباتاّ".

وفيما يتعلق منح الرئيس السابق علي عبدالله صالح تأشيرة للخروج للولايات المتحدة ..قال السفير ليس لدينا مخططات لمنح صالح تأشيرة ، مؤكداّ  بأن "قرار صالح للخروج من البلاد قرار يعود لصالح نفسه وليس بإمكان أى شخص أن يطرده من اليمن".

وأشار بان صالح تواصل العام المنصرم مع العدد من الدول بغرض أنه بحاجة للعلاج الاضافي ، والان الحكومة السعودية تكرمت وابلغته بأنه اذا رغب في الحصول على العلاج في بلدها فيمكنه.

وأوضح السفير حول ما يتعلق بربط سفر صالح للعلاج وتطبيق المبادرة الخليجية ..قال "موقفنا واضح أن المبادرة الخليجية ليس له علاقة بصالح ، وأن فترته انتهت"، وبالتالي قال " قد مرينا خلف هذه المرحله ونحن نمرعبر المرحلة الانتقالية والمبادرة الخليجية  لنبنى يمن جديد".

وأكد بانه لا يمكن للرئيس السابق علي عبدالله صالح أن يلعب دوراّ في مستقبل اليمن.

وقال "نحن عبر المبادرة الخليجية وارادة الشعب اليمني وفرنا له فرصة ليتنحى ويعيش كا أى مواطن يمني "، مؤملاّ من صالح أن يتمكن أن يظهر الحكمة لهذه الفرصه ويتصرف بموجبها وبأى طريقة داخل البلاد أو خارجها ، وأن أيامه لقيادة البلاد انتهت ولن تعود أبدأ.

وعن استمرار صالح في العمل السياسي وقيادته لحزب المؤتمر الشعبي العام ، قال السفير على الحزب أن ينظر للمستقبل وليس للماضي ، فاليمنيين كلهم رفضوا الماضي .

وقال اعتقد يجب أن يحترم المؤتمر رؤية اليمنيين لانفسهم  وأن المؤتمر قراراّ للمستقبل اليمني.

Total time: 0.0735