أخبار الساعة » فنون وثقافة » ابداعات ادبية

الشاعرة المغربية حليمة الاسماعيلي تفوز بالجائزة الاولى في المسايقة المغاربية للشعر للنسوي

- ادريس علوش


الشاعرة المغربية حليمة الإسماعيلي تحصل على الجائزة الأولى في المسابقة المغاربية للشعر النسوي 

الاحد, 2010.10.03 (GMT)

حليمة الإسماعيلي

عن وكالة أنباء الشعر-المغرب-خاص        

 

فازت الشاعرة المغربية الزميلة حليمة الإسماعيلي  بالجائزة الأولى في المسابقة المغاربية للشعر النسوي، التي نظمت في إطار المهرجان الثقافي الوطني للشعر النسوي في طبعته الثالثة حول موضوع : الفضاء المكاني في الشعر النسائي تحت شعار: “كم منزل في الأرض يألفه القصيد”.

 ومن المقرر أن تتسلم الاسماعيلي الجائزة خلال مهرجان الشعر النسوي خاص ستحتضنه مدينة قسنطينة بالجمهورية الجزائرية للفترة الممتدة من 10 إلى 15 أكتوبر/تشرين الأول الجاري،  بحضور نخبة من الأسماء الثقافية والأدبية  العربية التي ستحل ضيفة شرف على المهرجان.

 وخلال المهرجان  ستقدم عدة مداخلات حول الفضاء المكاني في الكتابة النسائية، ويشارك في هذا الجانب كل من: واسيني الأعرج، حفناوي بعلي، شهرزاد زاغز ونخبة من الأسماء الأكاديمية.

وحصدت الاسماعيلي التي تقيم في مدينة مراكش، الجائزة الأولى للمسابقة عن قصيدة نظمتها خلال تواجدها في مدينة جرادة مسقط رأسها بعنوان "صفصافة الروح".

وكانت محافظة مهرجان الشعر النسوي بالجزائر منيرة سعدة خلخال صرحت للوكالة في وقت سابق عن انتهاء كل الترتيبات الخاصة بالمهرجان، منوهة إلى أن أسماء إبداعية مغاربية ستكون في ضيافة المهرجان.

وكشفت خلخال عن بعض الأسماء  المغاربية التي ستكون ضيفة  شرف المهرجان ومن ضمنها رئيسة اتحاد  كتاب تونس الشاعرة جميلة الماجري، والشاعرة السودانية روضة الحاج .

وأوضحت منيرة  أن الطبعة  الجديدة من المهرجان مفتوحة على الأسماء الشعرية الجزائرية من كل الولايات وبمختلف اللغات : العربية ، الفرنسية والأمازيغية ومن ضمن الشاعرات الجزائريات المشاركات  زينب الأعوج ، نادية نواصر، راوية يحياوي، خيرة حمر العين، فاطمة بن شعلال، نصيرة محمدي، فوزية لارادي. 

ويحظى المهرجان الذي وصل إلى نسخته الثالثة برعاية رئيس الجمهورية ووزيرة الثقافة، وستجمع اعماله في كتب لتكون مراجع في متناول المكتبات والباحثين المهتمين بالكتابة الشعرية النسائية في الجزائر.

وبالنسبة للمسابقة الشعرية قالت خلخال إن المحافظة تلقت العديد من النصوص واستقر الأمر على أربع فائزات من الجزائر و فائزتين من دولتين مغاربيتين، وسيتم توزيع الجوائز خلال حفل الافتتاح  وهي عبارة عن مبالغ مالية معتبرة.

 

 

 


المصدر : بريد بريس-ادريس علوش

Total time: 0.0644