أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

وساطة قبلية تنجح في الإفراج عن المختطف المغربي منذ من عام ونصف

- أرحب - عبداللطيف مقحط

نجحت أوساط قبلية بمجلس قبيلة أرحب برئاسة الشيخ نبيه محسن أبو نشطان في الإفراج عن المختطف محمد ناصرالمغربي من قبيلة عنس، المختطف منذ عام وثلاثة أشهر تقريبا ،بسب خلاف بين متنازعين من قبيلتي أرحب وعنس، وتمكن مشائخ واعيان قبيلة أرحب من الافراج على المختطف محمد المغربي لدى الخاطف على مساعد العرشاني والذي ظل مخطوفا لأكثر من سنة وثلاثة اشهر بهدف الضغط على قبيلة المغربي في تسليم ما يدعي انها أوامر صريحة من رئيس الجمهورية السابق على عبد الله صالح ورئيس حكومته تتضمن صرف مضخة مياه لطرف الأول على مساعد العرشاني ،كان اتفق فيها مع الطرف الثاني على تخليص واستكمال معاملتها لدى وزارة المالية ولم يتضح ما إذا تم صرفها فعلا من وزارة المالية أم أنه لم يتم الصرف بسبب ما شهدته البلاد جراء الاحداث التي شهدتها البلاد مؤخرا .
واكد الشيخ ابونشطان إنه تم اخراج المختطف والافراج عنه، بعد اجتماع عدد من مشائخ وأفراد قبيلة ارحب ، مضيفا أنه قد ضمن للخاطف الملف الخاص بألامر الرئاسي لتوصيله اليه ، والزام الطرف الثاني بأعطاؤه مافي الامر في حال تصرف فيها .
ونوه الشيخ ابو نشطان بكافة الجهود المبذولة من قبل مشائخ أرحب وعلى رأسهم الشيخ محسن حزام مزود وأفراد عشيرته من بني حكم الذين عملوا على حل هذه القضية بصورة ودية ،نجحت من خلالها في الافراج عن المختطف الذي ظل اكثر من سنة وثلاثة أشهر،وسط تأجج وتأزم وقلق تعيشه أسر وقبائل الخصمين،وحققت بفضل الله تعالى وبجهود العقلاء من مشائخ ارحب ما عجزت عن تحقيقه الجهات الأمنية المعنية بفض النزاعات وحل المشاكل وضبط وتحقيق العدالة.
واشار الشيخ ابو نشطان إلى أن ظاهرة الاختطاف المتكررة التي لم يكن ليلجأ إليها الناس بهذه الصورة الممقوته التي يستنكرها كل قبائل ومشايخ وأبناء اليمن، والذي لايرتضيها دين ولاعرف وذلك لولا الانفلات الأمني وغياب دور الدولة القوية والعادلة ودور اجهزتها الأمنية والقضائية التي تنصف حقوق الناس وتنظر في قضاياهم، داعيا الجهات الأمنية للقيام بدورها في حل مشاكل الناس قبل أن تتعقد، وتحتدم بينهم ،وفق الطرق القانونية والسلمية ،وتصير أكثر عقدة مثل ما صارت فيها هذه القضية التي طالت وتعقدت وكان ضحيتها هذا المختطف الذي قضى أكثر من عام وثلاثة أشهر دون أي ذنب.
من جهته ثمن المختطف محمد المغربي البالغ من العمر 35 عاما ،كافة الجهود المبذولة من قبل مشائخ واعيان أرحب ،ممثلة بمجلس ارحب برئاسة الشيخ نبيه أبو نشطان ،في الافراج عنه ،مؤكداً انه قد (حكم)اي فوض الشيخ ابو نشطان في كل ما يراه ويحكم به ،فيما لحق به من جراء الاختطاف. داعيا كل من تسول له نفسه بعمل مثل هذا الشيئ الى أن يخاف الله وماتؤل اليه العواقب . هذا وقد عمل مجلس أرحب منذ تأسيسه على حل العديد من المشاكل والخلافات القبلية وخاصة فيما يتعلق بالتقطعات والاختطافات التي شهدتها ارحب خلال الاحداث

Total time: 0.0585