أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

أمريكا تشير لتورط إيران فى شحنة أسلحة ضبطتها اليمن (صورة)

صواريخ ارض جو ضمن شحنة الاسلحة المضبوطة
- متابعات

ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، نقلا عن مسئولين أمريكيين، أن السلطات فى اليمن احتجزت مركبا فى مياهها الإقليمية ملئ بكمية كبيرة من المتفجرات والأسلحة والأموال، وأن هناك مؤشرات على أن إيران كانت تهرب الشحنة للمتمردين فى اليمن، برغم رفض إيضاح المزيد من التفاصيل.

وقالت الصحيفة، فى سياق تقرير بثته اليوم الثلاثاء على موقعها الإلكترونى، “إن قوات الأمن اليمنية أوقفت المركب الشراعى وقامت بتفتيشه، وعثرت على الأسلحة فى غرف التخزين الثلاث المخصصة للشحنات الكبيرة بالمركب، بحسب التقارير التى وردت لواشنطن”.

ونسبت إلى مسئولين أمريكيين قولهم “إن هناك دعما أمريكيا تم تقديمه من أجل منع تقدم المركب”.

ونوهت إلى أن الولايات المتحدة اعترفت علنا بأن جهود المساعدة الأمنية جارية مع اليمن، وأن الجيش الأمريكى ووكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سى آى إيه) ينخرطان فى برنامج سرى لاستخدام الطائرات بدون طيار لضرب المتشددين المرتبطين بتنظيم القاعدة الإرهابى فى شبه الجزيرة العربية والموجود فى اليمن.

ونقلت الصحيفة عن مسئولين أمريكيين قولهم “إن الأسلحة التى كانت على متن المركب مصنوعة فى إيران، وأن نمط الشحن يرتبط بحوادث ماضية لعمليات تهريب إيرانية مشتبهة إلى داخل اليمن”، واصفين التهريب بأنه جزء من خطة لإيران من أجل زيادة نفوذها السياسى ووصولها إلى المتمردين وشخصيات سياسية أخرى فى اليمن.

ونوهت إلى أنه من أجل تحديد مصدر الأسلحة بدقة أكبر فسيتم فحص أدوات الملاحة بالمركب على الأرجح من أجل تحديد النقطة التى انطلق منها، والطريق الذى سلكه، كما سيخضع طاقم المركب للاستجواب.

Total time: 1.6418