آخر الأخبار :
الدفاعات السعودية تعتراض طائرات الحوثي المسيرة وتصيبهم بخيبة أمل جديدة .. شاهد! غريفث: ناقشت مع بن سلمان الحل السياسي في اليمن فشل جديد لرئيس لجنة المراقبين ومجلس الامن يمدد اخر اسعار صرف الدولار والسعودي في محلات الصرافة بصنعاء وعدن الثلاثاء 15 يوليو 2019م الأرصاد يكشف توقعاته للأجواء خلال الساعات القادمة سي إن إن: تفاعل مع كلمة سلمان الأنصاري بمؤتمر للمعارضة الإيرانية: السعوديون إذا ضربوا أوجعوا ممثل أمريكي قام بفعل فاضح ومشين في الأهرام فنال جزاءه! أردوغان يقول: نتابع عن كثب التطورات في مصر وتحركات السعودية والإمارات إليكم 8 أطعمة تعالج الصداع وتعمل على تخفيفه.. تعرف عليها مقتل قيادي وجرح آخرين باشتباكات بين الحوثيين في محافظة إب

أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » اقلام وكتابات

ثروة الدماء..!

فيروز محمد علي
فيروز محمد علي

اخبار الساعة - فيروز محمد علي   | بتاريخ : 30-01-2013    | منذ: 6 سنوات مضت

 

من المريب و المثير للأمر والذي يدعو للتعجب هو الظهور المفاجئ لهذا الكم الهائل من الثروات الطبيعية في اليمن وجعلها محط أنظار الكثير من العاشقين.. لكنه حقا لم يكن مفاجأ فقد علم به من هم قبلنا من تجار الحروب وصانعي الأزمات والمستثمرين.

فجأة ظهرت شركات منقبة عن هذه الثروات والتعاقد معها لإستخراجها من باطن الاراضي اليمنية.. وحقيقة انا لا أعتقد ان هذه الشركات ظهرت فجأة لكنها موجودة من البداية وتعمل من الباطن لكن بما أن الاوضاع تغيرت وعجلة التغيير دارت وكما قال بن عمر لا رجوع الان فالعجلة تسير الي الامام نحو التغيير فكان لابد من ظهور هذه الشركات على أرض الواقع وما حضور مجلس الامن الدولي الي اليمن الي من أجل تأكيد بسط اليد على الثروات اليمنية.. حين المصالح تتحد تجد الجميع مواقفهم موحدة لا خلاف فيها .

حين وصلني خبر ان اليمن توقع مذكرة تفاهم لإستكشاف الذهب والمعادن مع ثاني اكبر شركة تركية في العالم..لم اندهش لذلك فأرض اليمن غنية بمعادن وذهب يفوق الخيال والشعب لا يعلم عن ذلك شئ ويعيش شظف العيش وتردي الأوضاع.. هذا غير تلك الشركات الامريكية والأوروبية وغيرها من الدول التي  حضرت خصيصا لمثل هذه التحالفات والتربح من اليمن تحت مسمى شركات منقبة وداعمة ومستكشفة وكأننا لم نعلم بالامر.. وكأن اليمن أصبحت طفرة من طفرات الطبيعة..أكتشفت ان ما يميز اليمن دون غيرها من الدول أن ما بها من معادن ونفط  وغاز نسبة نقائه تصل مابين 90% الي 98% وهذا جعلها محط أنظار الكثير من الدول الطامحه و الطامعه في اليمن وثرواتها النقية الصافية .

حسب أخر إحصائية للأسـتكشاف المعدني في اليمن اســتطلاعية واسعة وكانت مقتصرة على صـخور ما قبل الكامبري ( صخور متحولة وصخور متداخلة) التي أشارت إلى وجود عـدد من أقواس الجزر المكونة من أحزمة صخور رسوبية بركانيـة تحتوي على ظواهر تشير إلى وجود بيئـة مناسبة لاسـتضـافة معادن النحاس والنيكل والكوبالت، وفيما يلي أهم تواجدات هذه المعادن :

وجود أكثـر من 40 تواجداً للذهب و الفضـة، وفيما يلي أهم تواجدات الذهب في اليمن :

_ منطقة وادي مدن: 678 ألف طن، 15 جرام ذهب/طن، 11 جرام فضه/طن. (شركة ثاني دبي مايننج).

_ منطقة الحارقة: 16 مليون طن، 1.65 جرام ذهب/طن (شركة كانتكس).

_ منطقة وادي شرس والحريره، 7 جرام ذهب/طن. (شركة ثاني دبي للتعدين).

_ منطقة الفيض وصبرين، 11 جرام ذهب/طن. (شركة كانتكس).

_ المنطقة الشمالية الغربية (حجه-صعده)، 73 جرام ذهب/طن. (شركة فولروك للتعدين).

_ منطقتي ورقة - عتمه، ppb 2931 ذهب. (مناطق مفتوحة).

_ المنطقة الجنوبية الشرقية (البيضاء-عتق)، 1.3 جرام ذهب/طن (مناطق مفتوحة) .

_ تمعدنات الزنك والرصاص

تتواجد تمعدنات الزنـك والرصـاص في اليمن ضمن صخور مجموعة عمران الجيرية (الجوراسي) المرتبطة باتجاه منخفض حوض رملة السبعتين، وذلك على هيئة شقوق وجيوب في الصخور الدولوميتية، كما تتواجد هذه التمعدنات ضمن صخور الدولوميت والحجر الجيري التي تعود لعصر الباليوسين، وفيما يلي أهم تواجدات الزنك والرصاص في اليمن :

_ منطقة الجبلي: 12,6 مليون طن، 8.9 % زنك، 1.2 % رصاص، 68 جرام/طن فضه (شركة زنكوكس).

_ منطقة طبق وجبل الجبال: 12% زنك، 3.8% رصاص (منطقة مفتوحة).

_ منطقة ذيبين: 16% زنك (منطقة مفتوحة).

_ مناطق سوار والمصنعه، 0.9% نحاس، 0.4% نيكل (شركة كانتكس).

_ منطقة الحاموره: 4 مليون طن، 0.6% نحاس، 0.4% نيكل (منطقة مفتوحة).

_ المنطقة الجنوبية الشرقية (البيضاء-عتق)، 9% نحاس، 10% نيكل (مناطق مفتوحة).

_ تمعدنات الحديد، التيتانيوم، والفناديوم

تم تعدين الحديد في منطقة صعده خلال العصور القديمة، وبشكل عام توجد رواسـب الحـديد في اليمـن ضمن صخـور بركانيـة متوسـطة التـركيب ومن أصـل بحري بتـراكيز متفاوتة، متداخلة مع صخور الرخام، كما توجد مصاحبة لمتداخلات صخور الديورايت دقيقة الحبيبات على هيئة عدسـات، بالإضـافة لتواجد رواسـب الحديد ضمن صـخور المتـداخـلات لقاعدية وفوق القاعدية. وفيما يلي أهم مواقع الحديد والتيتانيوم والفناديوم في اليمن.

_ منطقة مكيراس: 860 مليون طن حديد (15.55% حديد)، و46 مليون طن تيتانيوم (5.3% أكسيد تيتانيوم)،

و150 ألف طن فناديوم (0.02% أكسيد فناديوم) (منطقة مفتوحة)

_ منطقة صعده: 940 ألف طن، 34% حديد (منطقة مفتوحة)

_ منطقة البيضاء: 800 ألف طن، 74% أكسيد حديد (منطقة مفتوحة)..

المعـادن الصنـاعية

_ الجبس تنتشـر رواسب الجبس ضمن صخور العصر الجوراسـي الأعلى (تكوين السبعتين)، حيث تشكلت رواسـب الجبس في أحواض بحيرات، كما توجد في الصـخور الانتقالية التي ترسـبت بين العصر الجوراسي والعصرالطباشـيري، وضمن صخور الأيوسين الأسفل (تكوين الروس) وضمن صخور الميوسين الأوسط - الأعلى (تكوين الصليف) في أحواض منعـزلة، بالإضـافة الى تواجـده ضمن صخـور الاوليجوسـين (تكوين امباخه وتكوين بويش). تتميـز صخـور الجبس في اليمن بالنقاوة العـالية في أغلبية المواقـع وبتعدد نوعياته واخـتلاف الألوان من الشـفاف، الأبيض الرصاصـي والبني الفـاتح. تصـل نسـبة نقاوة الجبس إلى حـوالي 97.5%.. يقـدر الاحتيــاطي المكتشـف من رواسب الجبس بحوالي 391 مليون طن

_ الملح الصخري يتواجـد الملح الصخـري في اليمـن على هيئـة قبــاب ملحية ضـمن صخـور تكـوين الســبعتين (مجموعة عمران) و التي تعود إلى العصـر الجوراسـي الأعلى وذلك في القـباب الملحية، كما يتواجد الملح الصخري ضمن تشكيلة الصليف (مجموعة تهامة) والتي تعود إلى العصر الثلاثي المتـأخر في (حوض تهامة). تصـل نسـبة نقاوة الملح الصـخري (كلوريد الصـوديوم) في اليمن إلى حوالي 98%. ويقدر احتياطي الملح الصخري بأكثر من 365 مليون متر مكعب.

_ البرليت والبيوميس توجد صخور البرلايت و البيوميس مصاحبة لصـخور الريولايت والطفة البركانية ذات الأحجام المختلفة ضمن بركـانيات اليمن الثلاثية والرباعيـة، حيث توجد على هيئة طبقات، وقواطع وسـدود، أما صـخور البيوميس فتوجد على هيئة رسوبيات بركانية تابعة للعصـر الرباعي مختلطة مع الرماد البركاني. تمتاز صخور البرلايت باللون الأسود المائل للرمادي، الأسـود المزرق والأخضر والنسـيج البورفيري، وتتميز صـخور البيوميس باللون الأبيض الرمادي والـرمادي. تتراوح كثـافة البـرلايت بعد عملية النفش بين 21.3 - 34.9 باوند لكل قدم مكعب. يقدر الاحتياطي بأكثر من 335 مليون متر مكعب للبرلايت، وحوالي أكثر من مليار متر مكعب للبيوميس.

_ الخبث البركاني (سكوريا) تنكشـف صـخور الخبث البركـاني في اليمن على هـيئة مخاريط بركانية مع صخور البازلت و الإجنمبرايت، وأحياناً مع الرماد البركـاني والمواد الطيـنية. و تتميز صـخور الخبث البركاني بكثـرة الفراغات، وتعدد الألـوان من الأحمر الداكن، والأحمر المصفر إلى الأسود، ذات تكوين أنديزايتي - بازلتي. يمكن استخدام الاسكوريا كمواد بوزلانية في صناعـة الاسـمنت المقاوم. تتواجد صخـور الخبث البركاني في مناطق الحقول البركانية الرباعية، يقدر احتياطي خام الإسكوريا في اليمن بأكبر من 613 مليون متر مكعب.

_ رمال السيليكا يتواجد الحجر الرملي النقي في اليمن ضمن الترسـبات الرملية والممثلة بتكوين وجـيد (الباليوزويك) وتكوين كحلان ومجموعة الطويلة (الميزوزوي) بشكل طبقات سميكة من الحجر الرملي المتماســك والمفكك مع ندرة أو انعدام الغطاء الصخري. تتميز الصخور الرملية النقية في اليمن بارتفاع نسبة السيليكا، حيث تصـل في بعض المواقع إلى حوالي 99.4 %، كما تتميز بتجـانس حبيبات الكوارتـز وانخفاض نسـبة الشـوائب وضـعف المواد اللاحمة، يختلف ألـوان الحجـر الرملي النقي من الأبيض إلى الأصـفر الفاتح المائل للرمادي. ويتواجد الكوارتـز على هيئة عدسات وعروق ضمن صـخور البجمتايت، النايس والشيست، ويتميز بارتفاع نسبة السيليكا التي تصل إلى حوالي 97,8 %، يقدر احتياطي الرمل السيليكي بحوالي 160 مليون متر مكعب، والكوارتز بأكثر من 13 مليون متر مكعب.

_ الحجر الجيري والدولوميت تغطي الصخـور الكلسـية (الحجـر الجيري والدولوميت والترافرتين) مسـاحة كبيـرة من اليمن، نتيجة للترسيبات المختلفة و التي بدأت في العصر الجوراسي حتى البلايسـتوسين وتتوزع الصخور الكلسـية ضمن خمس مجموعات جيولوجية هي: مجموعـة عمـران، مجموعة المهرة، مجموعة حضـرموت، مجموعة الشحر وتهامة. توجد رواسـب الترافرتين بالقرب من ينابيع الميـاه الحارة، التي تكونت في نهاية الأنشطة البركانية وعملت على إذابة كربونات الكالسـيوم من الحجر الجيري المترسـبة في السابق و من ثم إعادة ترسيبها بالقرب من المصدر الأول مكونة رواسب الترافرتين. تصل نســبة أكسيد الكالسيوم في بعض مواقع الحجر الجيري إلى 60%، مع نسـبة البياض تصل إلى 95%، تصل نسبة أكـسيد الماغنسـيوم في بعض مواقع الدولوميت إلى 22.5%. يصـل احتيـاطي صـخور الحجـر الجيري، الدولوميت والترافرتين إلى حوالي 13.5مليار متر مكعب.

_ الزيوليت الطبيعة توجد معـادن الـزيوليت الطبيعية ضمن صـخور بركـانيات اليـمن في صـخور التـف البركـاني المصــاحبة لصـخور الزجـاج البركـاني وكذا الرمـاد البركاني بالإضـافة إلى تواجـده في فجوات الصـخور البازلتية. تمتاز صخـور التف الزيولايتي في اليمن بخفة وزنها وهشاشتها، وتعدد الألوان من الأبيض الرمـادي، الأخضـر إلى الأخضـر المصفر والرمادي ذو البقـع البيضـاء. يتواجد الزيوليـت في اليمن بأنواع ذات طابع تجاري و استخدامات عديدة، وقد تم تحليلها معدنياً بطريقة XRD و تبين أن أنواع معادن الزيولايت في اليمن هي: الكيلنوبتيلولايت، الهيولندايت، الموردينايت، الاســـتلبايت واللامونتايت، وبينت نتائج التحـاليل الكيـميائية على عينات معالجة من خـام الزيولايت بواسـطة الفصل المغناطيسي ارتفاع نسبة أكاسيد الصوديوم والبوتاسيوم من 3.12% إلى11.92% وانخفاض نسبة أكسـيد الحديد من 11.2% إلى 1.76% . يقدر احتيـاطي خام التف الزيـولايتي المكتشــف في اليمن بأكثر من 75 مليون متر مكعب.

_ خامات الفلدسبار ينتشر خام الفلدسبار في اليمن على هيئة عروق وعدسـات في صخـور البجمتايت المصـاحبة للصخور الجرانيتيـة، وفي صخور البجمتايت نايس وصخور الشيست المتحولة التي تعود لعصـر ما قبل الكامبري. توجد معادن الفلدسبار بلون ابيض رمـادي و وردي، وتحتـوي مجـموعة معـادن الفلدسـبار على الفلدسبار البوتاسـي الذي يعـرف تجارياً باسـم (بوتاس سبار) و الفلدسبار الصودي الذي يعرف باسم (صودا سبار). أظهرت نتائج التحاليل الكيميائية أن نسبة أكسيد الصـوديـوم تصل إلى 2.45%، وتصل نسـبة أكسـيد البوتاسـيوم إلى 2.45%. يقدر احتيـاطي خام الفلدسـبار (البجمتايت الغني بالفلدسبار) بأكثر من 23 مليون متر مكعب.

_ الأطيان الصناعية توجـد الأطيان في اليمن ضمن صخــور عصور جيولوجـية مختلفة، حيث تنكشـف رواســب الكاؤولين في صعده مع الكوارتـز على هيـئة طبقة متوضعة على صخور القـاعدة (ما قبل الكـامبري) و على هيئـة مواد لاحمة في الصخور الرملية التابعة لمجموعة الطويلة (العصر الطباشيري)، كما تظهر صخور الطفل بشكل طبقات متداخلة ضمن تكوين أكبره (العصر البرمي) وتكوين كحلان ومجموعة عمران (العصر الجوراسي) وضمن مجموعة الشحر (الأليجوسـين- الميوسين)، كما تنكشف المواد الطينيـة أيضـاً ضمن الصخـور البركـانية الثـلاثية كنواتج تجوية، وتوجـد تربة اللوس والتـربة الرمليـة الطينية ضمن رسوبيات العصـر الرباعي التي تغطي المسـطحات والسهول. تتميز الأطيان في اليمن بالتنـوع، حيث توجد معـادن الكاوليـنايت، المونتمورلينايت، الإللايـت، الهـالوسـايت،السـبيولايت والباليوجورسـكايت.. يقدر احتياطي الأطيـان في اليمن بحوالي 120 مليون متر مكعب.

أحجار البناء والزينة

_ الرخـــام يوجـد نوعين من صـخور الرخـام في اليمـن، النوع الأول ناتج عن تأثر الحجـر الجـيري في العصـر الجوراسي بالنشاط البركاني، والنوع الثاني ينكشف على هيئة أجسام و متداخلات في صخور الأسـاس (ما قبل الكامبري)، يتميز الرخام اليمني بمواصـفات فيزيوميكانيكية جيدة، وبشـكل عـام يكون الرخام اليمني شبه ثقيل، قليل الامتصاص للماء، مقاومة ضغط متوسطة-عالية، ومقاومة بري وشـد متوسطة - عالية . يصل احتياطي صـخور الرخام في اليمن إلى أكثر من مليار متر مكعب.

_ الجرانيت والجابرو تنقسم الصخور الجرانيتية في اليمن بناء على زمن تشكيلها إلى قسمين هما الصخور الجرانيتية لعصر ما قبل الكامبري والصـخور الجرانيتيـة الثلاثيـة، وتتميز باللون الرمادي والنسيج الحبيبي المتوسط. تتواجد صخور الجابرو و الديورايت ضمن صخور العصر الثلاثي الاندفاعية. حيث تتراوح نسبة ثاني أكسـيد السيليكون في الصخور الجرانيتية والجـابرو بين 45.30% إلى79.26%، وتتميـز هذه الصخور بمواصفات فيزيوميكانيكية ممتـازة، وبشكل عام ثقيل الوزن، قليل الامتصاص للماء، مقاومة ضـغط عالية، مقاومـة بري وشد عالية. يصل احتياطي صخور الجرانيت والجابرو إلى حوالي 1.6 مليار متر مكعب.

_ الصخور الكلسية تغطي الصـخور الكلسـية (الحجر الجيري والدولوميت والترافرتين) مسـاحة كبيـرة من اليمن، نتيجة للترسيبات المختلفة و التي بدأت في العصر الجوراسي حتى البلايستوسين. توجد رواسب الترافرتين بالقرب من ينابيع المياه الحارة، التي تكونت في نهاية الأنشطة البركانية وعملت على إذابة كربونات الكالسيوم من الحجـر الجيري المترسبة في السابق و من ثم إعادة ترسيبها بالقرب من المصـدر الأول مكونة رواسب الترافرتين. تتميـز صخور الكربونـات بمواصفات فيزيوميكانيكية، وبشـكل تعتبر مادة الحجر الجيري والولوميت ذات وزن ثقيل، قليل الامتصاص للماء، مقاومة ضغط عالية. بالاضـافة الى مقاومة عاليـة للبري والشد. يصـل احتياطي صخـور االكربونات إلى حوالي 13.5 مليار متر مكعب.

_ التف الإجنمبرايت توجـد صـخور الإجـنمبرايت والتف عـادة كطفوح بركانية فتاتيه بركانيـة سـميكة ضـمن الصخــور البركانية الثلاثيـة. تحتوي صـخور الإجنمبـرايت والتف على قطع صخـرية ذات أصـل بركاني في أرضـية زجـاجية وتتميز هذه الصـخور بتعدد ألوانها من رمادي فاتح واصـفر ، أحمر قرنفلي، ورمادي فـاتح وأخضـر إلى بني محمر تعـتبـر هذه الصـخور من أحجـار البناء المهمة والشـائعة الاسـتخدام في اليمــن وذلك نظراً لتعـدد ألوانهـا وقـرب مكاشفها من المدن. تتميز هذه الصخـور بمواصـفات فيزيوميكانيكية جيده، وبشكل عام تعتبر شبه ثقيلة في الوزن، ذات امتصاص متوسط للماء، ومقاومة ضغط نسبية، ومقاومة عالية للبري. يصـل احتياطي صخور الإجنمبرايت والتف إلى حوالي 350 مليون متر مكعب.

_ البازلت توجد صخور البازلت ضمن الصخور البركانية الثـلاثية (مجموعة بركانيات اليمن) على شكل قواطـع تخترق صـخور القاعـدة و الصخور الرسـوبية التابعة للعصر الجوراسي والطباشيـري وعلى شـكل طفوح بركانية متبادلة مع صـخور التف والإجنمبرايت. كما توجد ضمن الصخور البركانية الرباعية بشـكل طفوح ومخاريط بركانيـة. تتراوح نسـبة ثاني أكسـيد السـيليكون في الصخور البازلتية بين 54.01% إلى 73.65%، وتتميز هذه الصـخور بمواصفات فيزيوميكانيكية جـيده، وبشـكل عام واعتماداً على نسبة الفراغات فيها تعتبر صخور البازلت خفيفة-ثقيلة الوزن ، وذات امتصـاص قليل إلى متوسط، ومقاومة ضغط متوسطة- عالية. يصل احتياطي الصخور البازلتية إلى أكثر من 121 مليون متر مكعب..هذا حسب اخر احصائية لوزارة النفط

الغريبة إن وزارة النفط تعلم أن هذا الكم الهائل من الثروات لدينا والشعب يعيش حالة من التقشف الغير طبيعي .. ترى لماذا .. واين تسخر ثرواتنا .. ومن المستفيد الأول من هذه الثروة هل هم صناع القرار ام الدول العظمى المسيطرة علينا ..هذا غير منابع النفط وللحديث بقية .

المصدر : خاص:
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



اقرأ ايضا :

Total time: 0.1223