أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية ودولية

دراسة تسويقية : 87,7% من المنشات تتجاهل رسائل الجمهور التطويرية (المقترحة) عبر مواقعها

- مجلة المزيج

كشفت دراسة حديثة قامت بها مجلة المزيج التسويقي المتخصصة بمجالات قياس السوق وتوجهات الجمهور لفترة قياس تجاوزت الخمسة أشهر من شهر أكتوبر للعام الماضي 2012 م للوصول إلي تحقيق عائد تحليل الموقف لوسيلة نوافذ مواقع الشركات الالكترونية (مواقعها الرسمية) ومراجعة آليات عملها والاهتمام بما يتم طرحه من قبل الجمهور والمهتمين .

وحرصا من مجلة المزيج التسويقي على التوعية العامة لإدارات المنشآت بالأخطاء التي تقع فيها بدون أي قصد أو بتجاهل تام متعمد بسبب بعض الأولويات .. فقد تم استهداف حوالي 11 قطاعاً متنوعة لكل من قطاعات الخاص والحكومي والحر في الجمهورية اليمنية التي تتعامل بالسلعي والخدمات وحيث كان القطاع الحكومي باختيار عينة عشوائية ممثلا في بعض الوزارات والمؤسسات والمنشآت الحكومية والأخير بعينة عشوائية ممثلا بقطاعات البنكية والتأمينية وشركات النقل الجوي ومجموعات الشركات والجامعات والمدارس وشركات الاتصالات والقطاع البنكي وشملت الدراسة أفضل المنشآت بعدد 49 منشأة ما بين نشاطاتها الخدمية والسلعية .

وأظهرت نتائج الدراسة تجاهل تام بنسبة 87,7% لرسائل الجمهور الموجهة للمنشآت عبر نوافذها الرسمية الالكترونية وبنسبة 12.24% متفاعل (بالرد)  مع مثل هذه الأنواع من الرسائل وحيث تنوع التفاعل من خلال الرد الالكتروني التقليدي أو الرد المباشر على الرسالة بمدة لا تزيد عن 15 يوما من الشهر . وأشارت الدراسة الي إن 90% من الجمهور المتفاعل مع المنشآت يتوقعون الإجابة عن مبادراتهم التطويرية بمدى لا تتجاوز الأسبوع و10 % يفقدون الأمل في الحصول على الرد بعد انقضاء 20 يوما .

الرسائل التطويرية الإدارية والفنية تعرف بأنها رسائل هادفة تسعي لتحقيق نمو معين و تحتاج لسرعة الاستجابة والانجاز في حال مصداقيتها ووضوحها ودقتها وبأنها آليات تخفض من التكاليف بأنواعها وتساعد في اتخاذ القرارات وأيضا وسيلة لسوق الفرص الجديدة في العملية التشغيلية واهم خصائص هذه الرسائل هي تحسس احتياجات العملاء والجمهور .

وتطلق مجلة المزيج التسويقي الالكترونية مسمى علمي لرسائل التطوير بمسمى ( العطاء والتفاعل الالكتروني ) وتشير نتائج الدراسة إلي جوانب قصور وتدني المؤشرات المستقبلية للمنشات المحلية لمستوى فرص نجاح المنشآت في استغلال لأي جوانب الفرص بشكلها العام ولوجود ضعف في مهارات التواصل وضعف التنظيم في الإدارة الالكترونية الفعال والكفء وعدم استغلال التقنيات لأقصى درجة وتعزيز القدرات الذاتية .

 وتؤكد مجلة المزيج التسويقي إلي ان الدراسة محصورة في القطاعات وبفترة جمع البيانات والمعلومات وهي مسألة ضرورية الاستجابة لها من قبل المعنيون في المنشات الخدمية والسلعية واقترحت الدراسة بعض الوسائل التي تساعد المنشات على التفاعل بطريقة أفضل مع الجمهور من خلال التعامل الالكتروني . م

Total time: 0.0524