أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

CTPJF يطلق جائزة الصحافة والإعلام اليمني والمنتدى الاقليمي للإعلام

- محمد صادق العديني

" جائزة الصحافة والإعلام اليمني والمنتدى الإقليمي للإعلام .. يستحقان الدعم لأنهما :  من مشروعات اليمن الإستراتيجية, لذلك أؤكد على ضرورة العمل الجماعي لإنجاح هذين المشروعين النوعيين من قبل المؤسسات الحكومية والخاصة ومنظمات المجتمع المدني بما يعزز من مبادئ الشراكة والمسئولية والشفافية , مع تمنياتي لمركز التأهيل وحماية الحريات الصحافية CTPJF بالتوفيق في عمله لإنجاح مشروع جائزة الصحافة اليمنية , والمنتدى الإقليمي للإعلام


عبدربه منصور هادي
رئيس الجمهورية
الراعي الرسمي


    يعتبر الصحافيون والإعلاميون اليمنيون شريكا رئيسا ومهما في عملية التنمية الاجتماعية وتعزيز الديمقراطية وتوجهات بناء اليمن الحديث ..غير أنه, وبرغم أهمية هذه الشريحة إلا أنها تفتقر لوجود جائزة سنوية يتم من خلالها التقييم الموضوعي والمهني لإسهاماتها ,والاحتفاء اللائق بالأعمال الإبداعية وتكريم ملتزميها..
    لذلك فإننا في (مركز التأهيل وحماية الحريات الصحافية CTPJF) وانطلاقا من شعورنا بالمسئولية عملنا لإطلاق "جائزة الصحافة والإعلام اليمني" , بحيث تغطي الجائزة – الموزعة على ثلاث فئات – مختلف المجالات الإبداعية في 13 فرعا من فنون التحرير الصحفي والعمل الإعلامي ..
    إن أهمية هذه الجائزة تتمثل بكونها سابقة وطنية أولى واستثنائية في هذا المجال الحيوي والهام وستعد الثانية على المستوى الإقليمي( بعد جائزة الصحافة العربية ),كما أنها ستخلق حراكا صحافيا وإعلاميا فاعلا وبناء من شأنه تعزيز روح التنافس والمبادرات الإبداعية لتقديم رسالة مهنية ملتزمة وراقية .. وستهدف "جائزة الصحافة والإعلام اليمني" إلى : المساهمة في تقدم الصحافة والإعلام اليمني , من خلال تشجيع الصحافيين والإعلاميين اليمنيين على الإبداع والإجادة في عملهم المهني, وتكريم المتفوقين والمتميزين , سعيا إلى إرساء تقليد يمني مساعد للارتقاء بالإعلام والصحافة الوطنية والتزام المهنية .. كما يقترن بها إطلاق الدورة الاولى لــ"المنتدى الاقليمي للإعلام "..
    وحرصا من  CTPJF  على اكتمال أركان نجاح المنتدى و الجائزة وتحقيق الغايات المثلى من هدف إطلاقهما .. فقد قمنا بتشكيل :
-     مجلس أمناء للجائزة يضم في عضويته 12 شخصية من أبرز نخبة وقادة العمل الصحافي والإعلامي والفكري في اليمن ..
-     لجان التحكيم والتي راعت الأمانة العامة عند اختيارها أن تكون من الصحافيين والإعلاميين والاكادميين والمهنيين المشهود لهم بالكفاءة في مجالات تخصصهم..
-     مجلس شرف الجائزة , والذي يضم في عضويته 6 من أبرز الشخصيات العربية والدولية ..
-     تشكيل مجلس شرف المنتدى الاقليمي للإعلام والذي يتألف من 16 شخصية تم اختيارها من الشخصيات الفكرية والإعلامية المعروفة , من اليمن وعدد من الدول العربية , مع الانتهاء من إعداد مقترحات أولية بالعناوين الرئيسية لفعاليات المنتدى ببرنامجيه المحلي والإقليمي ..
    كما حزنا على موافقة المشير عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية على رعاية الجائزة والمنتدى رسميا .. كأول جائزة وطنية بهذا المجال , والثانية على المستوى الإقليمي من حيث تغطيتها لكافة فنون التحرير الصحافي والعمل الإعلامي .. لتمثل "جائزة الصحافة والإعلام اليمني" حدثا مهما على المستوى المحلي والإقليمي , وبحيث يكون تقليدا سنويا يجمع الصحافيين والإعلاميين من مختلف مدن اليمن , في مهرجان متنوع النشاطات , يدعى لحضوره والمشاركة في فعالياته : مختلف الأطياف السياسية, والمؤسسات اليمنية, وممثلي الهيئات والبعثات الدبلوماسية والإنسانية العاملة في بلادنا, فضلا عن استضافة ممثلين لأبرز الهيئات والاتحادات العربية والدولية المتخصصة.. ويمكن تطويرها مستقبلا لتصبح جائزة يمنية للصحافة والإعلام العربي, أسوة بجائزة نادي دبي للصحافة, أما المنتدى الاقليمي للإعلام , فسيعمل على خلق حراك فكري وإعلامي من خلال لقاءين  كل شهر يجمعان الصحافيين والمفكرين اليمنيين مع شخصيات صحافية وحقوقية وأكاديمية وقانونية وسياسية وحكومية ودبلوماسية وباحثين ومفكرين عرب من مختلف البلدان العربية , كما سيشارك باحثون دوليون , سيتم دعوتهم للمشاركة , واستضافتهم بالعاصمة اليمنية صنعاء .. لمناقشة القضايا الساخنة الإعلامية والثقافية والاقتصادية والإستراتيجية ذات العمق الوطني والقومي ..
    إضافة إلى العمل من أجل :
- إدارة حوار حر حول معوقات البيئة الديمقراطية في اليمن وأثرها على حرية الصحافة والإعلام.
- إيجاد اتجاهات ايجابية نحو قيم حقوق الإنسان والديمقراطية في مجالات الحياة المختلفة وبشكل خاص في مجال الصحافة والإعلام.
- إكساب مهارات في كيفية استخدام الصحفيين وكتاب الرأي وسائل الإعلام في دعم وتعزيز حقوق الإنسان .
- تشكيل وعي وثقافة مجتمعية عامة في مجال حقوق الإنسان والديمقراطية.
- تعريف صانع القرار والمجتمع بدور الإعلام التنموي والإنساني.
- تفعيل وتطبيق مبادئ  نبذ العـنف من خلال بناء الوعي.
- دعم وتطوير دور الشباب فى بناء السلام والاسهام فى ثقافة الحوار وقبول الاخر ..
    ختـــاما : فأن الجائزة والمنتدى يمثلان مشروعين استراتيجيين , نهنئ أنفسنا وكل صحافيي اليمن عليهما , وأعبر عن شكري وتقديري الشخصي , وبالإنابة عن كافة نشطاء وصحافيي مركز التأهيل وحماية الحريات الصحافية CTPJF  في اليمن  للتفاعل المسئول الذي أبداه الأخ رئيس الجمهورية وموافقته على رعايته ودعمه الرسمي لهذين المشروعين الاستراتيجيين عرفانا من القيادة السياسية الجديدة بدور الصحافيين والإعلاميين اليمنيين , كشريك رئيس ومهم في عملية التنمية الاجتماعية وتعزيز الديمقراطية وتوجهات بناء اليمن الحديث ..
    ولا ننس الإشارة إلى أننا سنعمل من خلال الدورات السنوية للجائزة والمنتدى ببرنامجيه ( المحلي والإقليمي ) على الاحتفاء بــ / وتكريم الرموز افعلامية والفكرية من خلال إطلاق أسمائهم على دوراتنا سنويا مع إعداد برامج ونشاطات تكريمية لائقة بما قدموه لليمن ومسيرتها التنموية ..
-    حيث ستكون الدورة الأولى للجائزة 2012 – 2013 دورة فقيد الصحافة الأستاذ هشام باشرحيل "رحمه الله".. أما دورة المنتدى الإقليمي 2013 – 2014 البرنامج الإقليمي "دورة شهيد التسامح المفكر جار الله عمر "رحمه الله", في حين البرنامج المحلي ستكون "دورة فقيدة الصحافة , د. روؤفة حسن "رحمها الله", فضلا عن إصدار كتاب شهري يوزع مجانا مع مجلة"سطور يمانية" التي تعنى بقضايا الفكر والفنون والإعلام .
    أخيرا أجدها مناسبة لأدعو من خلالها  كافة الصحافيين والإعلاميين والمهتمين والشركاء الجادين من هيئات وشركات ومؤسسات قطاع خاص وعام إلى تضافر الجهود والتفاعل الايجابي البناء من أجل ضمان نجاح هذين المشروعين ودعمهما بالشكل اللائق .. وبالمقابل فإن المكتب التنفيذي لــ CTPJF سيمنح الجهات الراعية امتيازات غير مسبوقة في مجال التسويق الاعلامي .
 

Total time: 0.0717