أخبار الساعة » منظمات » اخبار المنظمات

إشهار المركز اليمني للعمل التطوعي في اليمن

- عبدالفتاح اسماعيل

دشن المرصد العربي للعمل التطوعي أعمال مؤتمره الإقليمي الأول للعمل التطوعي العربي بصنعاء وذلك بمشاركة بمشاركة (18) دولة عربية.

وفي افتتاح أعمال المؤتمر تحدث الدكتور عبدالرزاق الاشول وزير التربية والتعليم عن أهمية  تعزيز الجهود الرسمية والشعبية في سبيل انجاح العمل التطوعي و الوقوف على الصعوبات التي تعترض العمل التطوعي وفي مقدمتها ضعف التوعية وممارسته من الدولة والمجتمع .

ودعا الأشول إلى تفعيل الدور الاعلام العربي الذي قال أنه اصبح يمثل جسر التواصل لهذه القيمة التطوعية لإعطاء حياة للمجتمعات العربية و وضع رؤية وإستراتيجية فعالة تؤسس لقيم التطوع في الدول العربية وتراعي خصوصية المجتمع العربي ليصبح التطوع قيمة اصيلة وثابتة في حياتنا و تحويل توصيات المؤتمر الى برامج تنفذ على ارض الواقع تلمس نتائجها المجتمعات العربية .

من جانبة قال الدكتور جمال أحمد الحدي المدير التنفيذي للمرصد اليمني  أن المؤتمر يهدف  إلى تجسيد عملية التشبيك والتواصل بين المراكز العربية التطوعية وإيجاد شبكة وآلية لتبادل التجارب والخبرات.

وقال أنه تم الإعلان عن تدشين وإشهار المركز اليمني للعمل التطوعي في اليمن وكذلك التشبيك مع بقية الدول العربية ..موضحاً ان العمل التطوعي أصبح علامة فارقة في حياة الشعوب ومعيار تقاس به حياة ورقي الشعوب و ان بعض الدول تشترط عند تعيين موظفيها ان يكون قد شارك في العمل التطوعي متمنيا ان يتم إنشاء قاعدة بيانات لكل المهن والحرف لأعضاء المجتمع واستثمار جهودهم وإعطاء كل المكونات حقها والاستفادة من الوقت الذي أصبح انعكاسا للقيمة في العمل التطوعي وكذا طالب من الحضور بالوقوف على الصعوبات التي تقف امام العمل التطوعي ومشددا على ضرورة الخروج بكثير من الدروس المستفادة.
إشهار المركز اليمني للعمل التطوعي في اليمن

وأستعرض الحدى نبدة عن تأسيس المرصد العربي الذي افتتح مقره الرئيس في صنعاء في سبتمبر من العام الماضي وان تلك الفكرة جاءت نتيجة توصيات اجتماع الاتحاد العربي للعمل التطوعي كضرورة ملحة لتوثيق التجارب التطوعية التي يزخر بها الوطن العربي واستجابة لرغبة الكيانات التطوعية في تعزيز التواصل مع نظيراتها في الدول العربية .

وأشار الحدي أنه سيتم خلال فعاليات المؤتمر شرح خارطة الموقع الألكتروني للمرصد العربي للعمل التطوعي والمنتدى التابع له, وكيفية وضع الأخبار في الموقع بجانب المشاركة الإيجابية في المنتدى ومهارات استخدام الإعلام الألكتروني والمقروء.

من جهته قال الأستاذ يوسف الكاظم أمين عام الاتحاد العربي للعمل التطوعي ان الاتحاد استطاع بعمره القصير ان يحقق انجازات كبيرة منذ قيامه عام 2003م كما استطاع ان يعمل موازنة واضحة وتوازن في الفكر العربي موضحا بأنه تم وضع نظام أساسي يخدم جميع فئات الدول العربية 

هذا ومن المتوقع أن يواصل المرصد العربي أعمال  المؤتمر  يوم غدا وسيتناول العديد من المواضيع التي تتعلق بتجسيد عملية التشبيك والتواصل بين المراكز العربية التطوعية وإيجاد شبكة وآلية لتبادل التجارب والخبرات وغيرها.

Total time: 0.3672