آخر الأخبار :
نجل الشهيد ”الزبيري” في سجون ”الحوثيين” بسبب ايجار منزله قرارات رئاسية بصنعاء تطيح بالعميد لقمان وآخرين الصحفي الذي امتهن السياسة: «التحرش» يطيح بـ«وزير هندي» اتهامات من 20 امرأة اشتعال حريق في طائرة ميلانيا ترامب.. وهذا ما حدث! إعدام مغتصب وقاتل الطفلة زينب الريال اليمني يواصل نزيفه امام الدولار .. اسعار الصرف الآن في صنعاء وعدن فضيحة مدوية للأمم المتحدة باليمن.. وجبه فول بسيطة للأطفال بـ 62 دولار عاجل: وزير الخارجية الأمريكي يكشف ماذا قاله له أردوغان بشأن السعودية ومقتل خافشقجي تعز..عصابة تفرج عن تاجر بعد دفع فدية 100 ألف ريال سعودي "صورة" سعودي ذهب لقضاء شهر عسله في تركيا "فألحقوه بقتلة خاشقجي"! (صور)

أخبار الساعة » دراسات ومتابعات » دراسات وتقارير

مسح تسويقي: صدارة شركة MTN واستحواذها على نسبة 72% بموقع الفيس بوك

مسح تسويقي: صدارة شركة MTN واستحواذها على نسبة 72% بموقع الفيس بوك

اخبار الساعة - مجلة المزيج    | بتاريخ : 23-03-2013    | منذ: 6 سنوات مضت

قام فريق عمل بمجلة المزيج التسويقي المتخصصة بأبحاث ودراسات تحركات السوق وتوجهات الجمهور المستهلك بعالم التسويق المحلي بمسح لحملة شركة الاتصالات المزودة بخدمة الاتصالات MTN التي سميت بحملة لنجعل تواصلنا اقرب وتقييمها.

ولقد أعتمد المسح في تتبع آليات عمل ومؤشرات شركة MTN  التسويقية من خلال آليات وطرق حث الجمهور بالإعجاب بصفحتها و نافذتها التي أطلقت في شهر نوفمبر للعام الماضي عن طريق حملة تسويق وإعلان شملت أكثر من 9 وسائل متنوعة كان منها اللوحات الإعلانية بإحجامها المختلفة ونوافذ الإعلان المطبوعة عبر الجرائد والمجلات والإعلان الالكتروني عبر المواقع الإخبارية المحلية واللواصق ولوحات البنر والمواد الدعائية  والإعلانية والمنشورات وبرامج الرعاية المختلفة . وكان أكثرها لفتا للجمهور تأثيرا مقر الإدارة العامة للشركة بلوحة بنر كبيرة الحجم تغطي واجهة المبنى السفلي لمبنى الشركة . وتتمثل أهداف الحملة في التخصص في إدارة صفحة الفيس بوك باحترافية وإخراج منظم من حيث محتويات الصفحة والمستوى العام للصفحة والرسمية في الكتابات وزيادة إعداد المعجبين والتفرد بالصدارة على حساب المتنافسين .

واستندت حملة نجعل تواصلنا اقرب للشركة على أقامة حفلا تكريمي في مدينة فن سيتي الترفيهية للفائزين بالمسابقة وقد بلغ إعداد المعجبين في صفحة الشركة في 30 يناير بحوالي 21 إلف معجب من إنشاءها قبل شهرين ولقد تجاوز في شهر مارس للعام الحالي بعد مرور ما يقارب الشهرين 51 إلف معجب وتتوقع بيانات ومؤشرات مجلة المزيج إلي أن نهاية سنة 2013 م سيزداد عدد المعجبين إلي حوالي 142 إلف معجب بمتوسط إعداد يومية يصل الي 340 معجب أذا أستمر آليات التسويق بالشركة على نشاطها الحالي .

وتعود أهمية حملة الشركة تسويقيا الي غرز مفهوم يعتبر شبه متداول بمصطلح المواطنة الالكترونية بمنع القدر على التفاعل الايجابي مع باقي أعضاء المجتمع الالكتروني المحلي وعملاءها الحاليين والمتوقعين بشكل مباشر والي البعد المستقبلي للمتابع المحلي والإقليمي وهو ما يعزز الحصول على فرص تسويقية في الحصول لإعداد المعجبين على نافذة الفيس بك واستحواذها على النصيب الأكبر بسوق الاتصالات المحلي . وتعتبر الحملة أنجح الحملات التسويقية في اليمن بنافذة الفيس بك بمعدلات تأييد المعجبين محليا وقد يكون إقليميا . فعدم توفر بيانات واضحة لإعداد متوسطي المعجبين للشركات يوميا في الشرق الأوسط يعكس انحصار الشركة بالصدارة محليا وستحقق الشركة معدلات الولاء لدى العملاء  والتأثير على الجمهور من خلال اتجاهاتهم النفسية نحو الشركة .

وتحتوي صفحة MTN في نافذة الفيس بك على مجموعة من الأنشطة الترويجية والدينية والرياضية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية وغيرها . وبحسب بيانات المسح فأن نافذة معجبين صفحات شركات الاتصالات اليمنية محليا يصل إلي حوالي 71,852 شخص معجب ولقد تم تقاسم الجمهور حتى تاريخ 23مارس 2013م وبحسب مؤشرات المسح  فان النتائج تشير إلي التالي :

الترتيب الأول / لشركة MTN وصل عدد معجبيها الي 51411 معجب وبنسبة استحواذ تصل الي 71,5% .

الترتيب الثاني / لشركة يمن موبايل وصل عدد معجبيها إلي 12096 معجب وبنسبة استحواذ تصل الي 16,8% .

الترتيب الثالث / لشركة سبأفون وصل عدد معجبيها إلي 5889 معجب وبنسبة استحواذ تصل إلي 8 % .

الترتيب الرابع / لشركة واي وصل عدد معجبيها إلي 2456 معجب وبنسبة استحواذ تصل الي 3,4 % .

ولن يتمكن فريق مجلة المزيج التسويقي من التأكد من نافذة شركة سبأفون بنافذتها عبر الفيس بك بشكل رسمية بخلاف سائر المتنافسين للشركات, وبحسب بيانات مجلة المزيج التسويقي فان عيوب الحملة تمثلت في أزواجيه حملات التسويق لشركة MTN وأهمها حملة أخياري وحملة لنجعل تواصلنا اقرب قد يعيق في إرسال الرسائل الإعلانية التي ترغب الشركة في إظهارها أو رسمها من خلال تداخل آليات عمل الحملات وهدافها وكذلك في تقليل التفعيل لنافذة تويتر ذات الجمهور الذي لا يستهان به وهو ما يقلل من الفرص التسويقية بالأخير وتنصح مؤشرات وبيانات ومعلومات المجلة الي أنه يجب على شركة MTN ان تربط كافة أنشطتها التسويقية خلال الفترة القادمة بنافذة الإعجاب للفيس بك ونافذة تويتر عبر وسائل الرعاية والدعاية وهو ما يزيد فرص استحواذ جمهور التواصل الاجتماعي بأرقام متضاعفة عن المتوقعة .

وتؤكد مجلة المزيج التسويقي بسياساتها المهنية التي تعتمد على عدم التحيز لأي طرف أو منشأة خدمية و سلعية من خلال أعمالها التسويقية القياسية وتلتزم بالتقيد بأهدافها العامة في رسم وتوضيح ودراسة السوق المحلية والإقليمية والعالمية وتوجهات السوق والجمهور وإتاحة الفرص في تداول المعلومات التسويقية بشفافية ومصداقية وتؤكد المجلة الي أن المسح ينحصر بتاريخ 23 مارس للسنة الحالية.

للمزيد يرجى زيارة الموقع http://www.mzeejmagazine.com/

اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



اقرأ ايضا :
القراءات : (5211) قراءة

Total time: 0.2849