أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

"اليمن" من أفقر دول العالم في مواردها المائية

- أ.ش.أ

أكد عبده رزاز صالح وزير المياه والبيئة في حكومة الوفاق الانتقالية باليمن أن بلاده تعد من أفقر دول العالم في مواردها المائية وتعاني إلى جانب محدودية هذه الموارد من الاستنزاف الجائر للمياه الجوفية والاعتداء على الأحواض والحفرغير القانوني لآبار المياه في مختلف المحافظات.

وأشار صالح ـ في كلمته خلال الاحتفال باليوم العالمي للمياه ـ إلى استمرار الاستنزاف للمياه وعدم القدرة على ضبط المخالفين وسوء الإدارة وتدني كفاءة الري .. لافتا إلى أن اليمن يعتمد في مياه الشرب على المخزون الجوفي.

وتعد اليمن واحدة من أكثر الدول التي تعاني شح المياه في العالم، والأفقر من حيث الموارد بين الدول العربية التي تواجه أزمة مياه خانقة، إذ يحصل المواطن على حوالي 140 مترا مكعبا من المياة سنويا فقط، في حين يبلغ المتوسط العالمي للفرد نحو 7500 متر مكعب،علما بأن خط الفقر المائي هو 1800 متر مكعب، بحسب وزارة المياه والبيئة باليمن.

وتعد الأمطار المصدر الوحيد للمياه المتجددة في اليمن حيث يتراوح متوسط الهطول المطري سنويا بين 50 مم في المناطق الصحراوية، ويقول البنك الدولي "إن اليمن تواجه تحديات مائية باعتباره مناخًا شبه جاف، حيث يصل معدل استهلاك الفرد من المياه في العالم 135 مترا مكعبا وهو من أقل المعدلات في العالم".

Total time: 0.1142