أتفاقية بين صندوق رعاية أسر شهداء وجرحى الثورة والحراك السلمي ومستشفى النقيب بعدن   *    اخبار الساعة يكشف كيف فشلت محاولة اغتيال الشيخ حميد الاحمر ومن وراء العملية ومن زرع القناص ضمن حراسة دويد   *    الصورة المزعجة التي خلفها استمرار اضراب القضاة في اليمن   *    برئاسة هادي : قرار جمهوري بتشكيل هيئة الرقابة على تنفيذ مخرجات الحوار.. (الأسماء)   *    حملة أمنية كبيرة بالمحويت تستعيد سيارات حكومية منهوبة من قبل جماعات مسلحة-صور  *    فساد موانئ عدن بالمليارات وبالأرقام   *    مناقشة جوانب الدعم الامريكي للتعليم العالي في اليمن   *    دور المرأة ضمن فعاليات العروض المسرحية التوعوية بخيمة المرحلة الانتقالية بمأرب  *    عناصر مسلحة من بني الحارثي تقطع طريق سمارة والحملة الامنية تضبط 52 قطعة سلاح بإب  *    حنكة الرئيس هادي أنتشلت اليمن من مشاهد العنف والدماء ؟!  *   : اخبار الساعة
الخبر السابق

السعودية تبدأ ترحيل 200 الف مغترب من اليمن ودول أخرى (قانون سعودي يهدد بـ "مذبحة" للعمالة اليمنية) (نص القانون)

الخبر التالي
السعودية تبدأ ترحيل 200 الف مغترب من اليمن ودول أخرى (قانون سعودي يهدد بـ "مذبحة" للعمالة اليمنية) (نص القانون)

اخبار الساعة - صنعاء
التاريخ : 26-03-2013    منذ: 1 سنوات مضت

عدلت السلطات السعودية قانون العمل، بما يقضي على أمل العمالة اليمنية بالتواجد على أراضيها، في آخر سلسلة من الإجراءات التي اتخذتها السلطات السعودية منذ توقيع معاهدة الحدود بين الجانبين اليمني والسعودي، في العام 2000م.

وتجددت حالة الجدل لدى اليمنيين، أمس، في الداخل وفي السعودية، بعد تعديل المادة 39 من قانون العمل السعودي، الذي فرض إجراءات عقابية مشددة قلصت من فرص العامل اليمني في العمل لدى أية جهة سعودية بشكل شبه مستقل ومع إعلان الحكومة الأسبوع المنصرم ترحيل 200 ألف عامل من أراضيها خلال ألأربعة الأشهر الأخيرة.

الصحفي في قناة السعيدة محمد العامري، نشر في صفحته أمس، مناشدة لأحد اليمنيين في السعودية وتضمنت: "اكتب إليك هذه الكلمات وعيوني تشرق وتغرب خائفة من أن يطب علي الجوازات أو مكتب العمل السعودي في مدينة الدمام".

وأضافت الرسالة: "فأستحلفك بالله أن توصل هذه الرسالة إلى أي أذن صاغية، وإلى أي قلب رحيم، وأي شخص تهمه مواطن الغربة، أستاذي هنالك حملة واسعة تشنها الحكومة السعودية من يومين على المقيمين وبالأخص اليمنيين".

وأوضحت الرسالة بعض الممارسات: "فيقصون الإقامة نصفين ، ويرحل بدون أي مسائله قانونية".

وبالرجوع إلى هذه التطورات ، فقد عدلت السلطات السعودية من نص المادة 39 من قانون العمل، بالرغم من أنها كانت محل انتقاد من منظمات حقوقية عديدة. وتضمن التعديل في المادة إجراءات عقابية مشددة ، كما ألغيت مادة أخرى كانت تلزم بالغرامة بدلا عن أية عقوبات أخرى.

وقالت صيغة التعديل في القرار الذي نقلته وسائل الإعلام الرسمية السعودية:

"بعد الإطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة الداخلية في شأن ظاهرتي تراكم العمالة الأجنبية السائبة وهرب بعض خدم المنازل من كفلائهم، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (114/50) وتاريخ 22/10/1433، قرر مجلس الوزراء ما يلي:

تعديل نص المادة 39 من نظام العمل، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/51) وتاريخ 23/8/1426، لتصبح بالنص الآتي:

المادة 39:

  1. لا يجوز – بغير إتباع القواعد والإجراءات النظامية المقررة – أن يترك صاحب العمل (الكفيل ) عامله يعمل لدى الغير، ولا يجوز للعامل أن يعمل لدى صاحب عمل آخر، كما لا يجوز لصاحب العمل (الكفيل ) توظيف عامل غيره، وتتولى وزارة العمل التفتيش على المنشآت، والتحقيق في المخالفات التي يتم ضبطها من قبل مفتشيها، ومن ثم أحالتها إلى وزارة الداخلية لتطبيق العقوبات المقررة بشأنها.
  2. 2- لا يجوز لصاحب العمل (الكفيل) أن يترك عامله يعمل لحسابه الخاص، كما لا يجوز للعامل أن يعمل لحسابه الخاص، وتتولى وزارة الداخلية ضبط وإيقاف وترحيل وإيقاع العقوبات على المخالفين من العاملين لحسابهم الخاص (العمالة السائبة) في الشوارع والميادين والمتغيبين عن العمل (الهاربين) وكذلك أصحاب العمل والمشغلين لهؤلاء والمتسترين عليهم والناقلين لهم وكل من له دور في المخالفة وتطبيق العقوبات المقررة.

- إلقاء المادة 233 من نظام العمل.

- الموافقة على (قواعد التعامل مع الوافدين من مخالفي الأنظمة).

و المادة ة 233 التي تم إلغاءها كانت تتضمن الإجراءات العقابية في حال المخالفة للمادة 39 حيث تنص على الآتي :

المادة 233: يعاقب كل من يخالف حكم المادة الـ 39 من هذا النظام بغرامة لا تقل عن 5 آلاف ريال ولا تزيد عن 20 ألف ريال، وتتعدد الغرامة بتعدد الأشخاص الذين وقعت المخالفة بشأنهم، ويتم ترحيل العامل على حساب من وجد يعمل لديه.

وفي الجانب الحكومي اليمني، التزم المسئولون الصمت، ومع تصاعد حدة الانتقادات ،خرج أمس وزير شؤون المغتربين مجاهد القهالي، في تصريحات لموقع سبتمبر نت قائلا:

إن قرار مجلس الوزراء السعودي بإقرار ضوابط جديدة للعمالة الوافدة إلى المملكة كان مفاجئا لنا، وقد رفعنا مقترحا إلى القيادة العليا يتضمن جملة من المعالجات، وطلبنا تحرك وفد بشكل سريع وعاجل إلى المملكة العربية السعودية لطلب تأجيل تنفيذ القرار في ما يتعلق بالمغتربين اليمنيين، لحين ترتيب أوضاعهم، ونحن بانتظار الرد، ونعمل ليل نهار، ونشعر بقلق كبير على أخواننا المغتربين الذين يتصلون بنا بهذه الخصوص"  حسب قوله.

وأوضح القهالي: "كنا رفعنا تقريرا إلى مجلس الوزراء قبل 6 أشهر ، ووضعنا فيه جملة من التوقعات التي ستحدث وتؤثر على العمالة اليمنية الموجودة في المملكة العربية السعودية، واقترحنا 11 قرار لمعالجة هذه المسائل، منها قيام وزراء الخارجية والداخلية والمغتربين بزيارة إلى الرياض لتصحيح أوضاع المغتربين اليمنيين فأوضاع المغتربين اليمنيين في المملكة ليست على الوجه المطلوب".

وأضاف : "وقد فوجئنا بإحالة هذه المقترحات إلى لجنة، وهذه اللجنة استمرت 3 أشهر وهي تناقش المقترحات، وإعادتها إلى المجلس، وتم التصويت عليها اعترض بالبعض من أعضاء مجلس الوزراء على تلك المقترحات بدون مبرر، لتحال إلى وزارة الشؤون القانونية التي قررت أحقية وزارة شؤون المغتربين لتمكينها من تنظيم الهجرة ورعاية المغتربين مع الجهات ذات العلاقة التي يتواجد فيها مغتربون".

وتابع الوزير القهالي: "كنا قد بحثنا مع سمو الأمير أحمد بن عبد العزيز هذه القضايا، وشملناها في 9 نقاط تصحيحية لأوضاع المغتربين اليمنيين في المملكة، وتجاوب معنا وذهبنا إلى وزارة العمل وكنا قد بدأنا إيجاد حلول منصفة وعادلة، وحينما عدنا وجدنا عراقيل من مجلس الوزراء " لافتا إلى ان الوزارة كانت رفعت "مذكرة إلى رئيس مجلس الوزراء محمد سالم باسندوه، قبل 3 أسابيع، وطلبنا منه اتخاذ قرارات عاجلة بهذا الشأن".

المصدر : الأولى


اقرأ ايضا :
< الفساد امريكي في اليمن: المشروع الامريكي USAID يباع في الأسواق (صورة)
< صحفي يمني ينشر ارقام الوزراء على حائطه بالفيس بوك
< رئيس الجمهورية يطمئن على أحوال المواطنين في حضرموت من الأمطار والسيول
< الداخلية اليمنية توضح ما حدث في كلية الشرطة بعد ظهر اليوم
< عـاجــل: انفجار سيارة جوار سوق علي محسن بالستين الشمالي
< أصابة شخصين أحدهم من عدن في إطلاق نار بالحصبة من قبل أحد مسلحي الشيخ الأحمر
< تفاصيل مثيرة حول "شوال بريش" المتهم باغتيال الحوثي ابو راس بصنعاء
اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقات الزوار
1)
الموت لآل سلول -   بتاريخ: 26-03-2013    
جايتكم إيران يا آل سلول علشان تكونوا راس كلب × ناب كلب وربنا يخلصنا منكم جميعاً يا اذناب هل هذا اسلام هل هذا دين هل هذه مله عيب عيب عيب عيب .
2)
اليمني -   بتاريخ: 26-03-2013    
المشكله هي أنهم وثقوا من بيع الأرض وتوقيع عفاش على بيع الحدود وترسيمها بخسارة أرض اكثر من مساحة لبنان وقاموا بالتنقيب عن النفط في المناطق الحدوديه ويسرقوا نفط اليمن والان يطردوا العمال اليمنيين ولو كانت الإتفاقيه السابق قبل توقيع عفاش على رسم الحدود وبيعها بملاليم تدفع له وللمتنفذين شهريا لبقى اليمنيين هناك في عز وكرامه
3)
hasan alahdal -   بتاريخ: 26-03-2013    
من حق اي دوله اصدار قانون يخدم مصالحها والحل هو ان حكومة اليمن تقوم باصلاح الدوله المدنية الحديثة من جذب الاسثمارات لانه اذا لم تحترم الحكومه اليمنية مواطنيها فبالتالى لانلقي اللوم على الدول الآخري في عدم احترام اليمنين فالسعودية من حقها وضع قوانين التي تحمي صالحها فألى متي يظل الغباء السياسي والاقتصادي اليمني وهذا القانون قديم سيطبق على جميع المقيمين بالسعوديه من مصريين ويمنين وسوريين وغيرهم.....
4)
مواطن -   بتاريخ: 26-03-2013    
هذا نواع من الضغط على الحكومه الإنتقاليه لأجبارها على السير على خطا على صالح
5)
مختار -   بتاريخ: 26-03-2013    
ياحكومة الوفاق وعدتم المغتربين بالغاء الكفالة و اليوم السعودية ترحيل المغتربين هذاثمار ثورتكم المبجلة .
6)
مغترب بوطني -   بتاريخ: 26-03-2013    
الله يقلع السعودية وآل بن سعود والسعوديين
الصبر الصبر
فلأيام دول
والدائرة تدور.....
7)
يمني غيور -   بتاريخ: 26-03-2013    
الاراض اليمنية التي بحوزة ال سلول يجب ان تعود لليمن نحن الشعب اليمني نريد اراضينا.لا لآل سلـــــــــــــــول.تبالكم
نطالب الشعب اليمني بالخروج بالظاهرات العارمة ضد آل سلول. مظاهرات تطالب باعادة النظر في اتفاقيات ترسيم الحدود
8)
ابو عبد الله -   بتاريخ: 26-03-2013    
كل يقول الحكومة السعودية هي السبب السبب هي اصحاب الذمة الي ماسكين الرئسة على الفاضي والله مادراة عن اي مغترب نص الشعب اليمني مغترب والحين صارو يقولون لما تغترب وش عندة من مصيبة ولة ارهابي حسبي الله ونعما الوكيل من كل ضالم
9)
مغترب -   بتاريخ: 26-03-2013    
اللهم إن البلد بلدك والرزق رزقك فلا تسلط أحدا على أرزاقنا ...حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله انا الى الله راغبون .
10)
محمد الشريف -   بتاريخ: 26-03-2013    
والله االوضع خطير مثل ماحصل في عام91 هجرة اما اليوم بالقوة والطرد والله يسفرو ناس وعوائيلهم في السعودية الافضل كان يعطو فرصة لهم ست شهور يصفو وضعهم وحرام عليهم يعملو فيهم كذا الشعب اليمني بينهم اتفاقية الطائف من ايام الامام يحق لليمني يدخل ويتاجر والسعودي ايضا بس من ينقض العهود هم ولا حصلت حروب بين اليمن والسعودية ولا منعو اليمني يدخل السعودية اولا وليه اليوم صار مخلوق فضائي خطير  
11)
ابو عبدالملك -   بتاريخ: 26-03-2013    
احب ان اقول لال يهود سعود ان الله يمهل ولايهمل وانشاءالله ان هذه نهايتهم باذن الله
12)
التتار قادمون -   بتاريخ: 26-03-2013    
قطع الرقاب ولا قطع الارزاق يا أل يهود
13)
مواطن بلا وطن -   بتاريخ: 26-03-2013    
لا ندري عن صحة الخبر هل هو صحيح ام إشاعة لإخافة الناس ،، ولكن قبل لحظات تم ملاحظة جيب الجوازات يتجول في المنطقة مما يدل على ان حملة التفتيش صحيحة ولكن
هل يعقل ياأبناء المملكة ان من عاش وتربى فيها يخرج منها بهالطريقة
وفي السماء رزقكم وماتوعدون
كل واحد يآكل رزقه ياجماعة الخير لا أحد يخاف على شيء ..
14)
عبده العقيلي -   بتاريخ: 27-03-2013    
انافي جدةوالحملةصحيحةكل عسكري معه مقص اول ما يقابل العامل يقوم بقص اقامته ورميها واعتقاله وترحيلة بدون ادنى مسائلة 
طيب اذا قلنا من حق السعودية تسن القوانين التي في صالحها اليس بالمقابل ان نسن نحن في اليمن قوانين في صالحنا بموجبها تحفظ كرامةاليمني لكن طالماهناك لجنةخاصة بموجبهاتسلم رواتب ومخصصات بالملايين لبني الاحمر وكثير من شيوخ الغفلة وهم للاسف من يمسكون بمفاصل الدولةفلااظن تكون لناكرامةبوجودهم
15)
يماااااااني وافتخر -   بتاريخ: 27-03-2013    
يارب فرج هم المسلمين
وسهل امر كل مغترب ويااارب لا تجعل امامه اي عقوبات واستر علينا 
16)
ابن مكيراس -   بتاريخ: 02-04-2013    

يستاهل البرد من ضيع دفاه اصلا لا يوجد مع المغتربين اليمنيين حكومة بمعنى الكلمة
الموجود مشائخ ومتنفذين وفاسدين ولن يرتاح اليمنيون حتى التخلص من هؤلاء اولا
17)
كلمة حق -   بتاريخ: 25-05-2013    
من حق السعودية المحافظة على امنها من المتسللين اليمنيين او غيرهم فهم بدون عمل فماذا يعملون انهم يعملون في الاتجار بالبشر و المخدرات والتهريب والسلاح والجنس والنصب والاحتيال و فيكفي خيانتهم ايام ازمة الحوثي فقد كانو يقدمون المعلومات والمساعدات للحوثي وكانت السلطات السعودية متساهلة معهم وتتركهم يسرحون ويمرحون في المملكة اذا اكرمت الكريم ملكته واذا اكرمت الشحاذ تمردا
18)
كلمة حق 2 -   بتاريخ: 25-05-2013    
قبل عام 90 كان اليمني يعادل السعودي في كل شئ وعندما حدثت ازمة الكويت ,اليمن غدرت بالسعودية فهل هذا جزاء الاحسان؟؟وبعد ذلك اصبح اليمني يعدل بقية المقيمن العرب {وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِن كَانُوا هُمُ الظَّالِمِينَ }الزخرف76
19)
عاجل لكل جاهل -   بتاريخ: 25-05-2013    
السعودية اربعة اخماس الجزيرة العربية واليمن تاريخيا وجغرافيا هو متمثل في دولة اليمن الشمالي سابقا فقط واما باقي الجمهورية اليمينة اليوم فهو اتحاد مع دولة الجنوب العربي واما عسير ونجران وجيزان لا تمت لليمن بصلة جغرافية او سياسية او تاريخية بل بعادات مثلها مثل ياقي دول شبه الجزيرة عموما:اليمن جزء من السعودية والسعودية الاحق بارجاع منطقه صغيرة من مناطقها سماها المتوكليون المملكة المتوكلية اليمنية

Total time: 0.2373