آخر الأخبار :
حقيقة وفاة الرئيس علي سالم البيض السعودية تتيح للأجنبيات العمل في مهن المواطنين بشرط اول تعليق لــ محمد علي الحوثي على إيداع السعودية مبلغ 2 مليار دولار "شاهد التفاصيل والقصة الكاملة لطريقة اغتيال الحوثيين للناشطة المؤتمرية القاضية «وداد حسين» بصنعاء (صور) هل تريد حياة جنسية أفضل؟ أقلع عن هذه العادة جماعة الحوثي تقتحم منزل الشيخ أبو شوارب بصنعاء مَقْتَل الداعية السعودي «عبدالعزيز التويجري» بقرية وثنية فِي غرب إفريقيا (تفاصيل) العثور على جثة مسؤول التحريات في إدارة أمن محافظة عدن اخبار الساعة يكشف سعر الدولار بصنعاء بعد انخفاضه بشكل مفاجئ بسبب الوديعة السعودية أول تعليق من «بن دغر» على قرار الملك سلمان بإيداع 2 مليار دولار في حساب البنك المركزي اليمني

تصويت أخبار الساعة

استفتاء.. أيُ فصيل جنوبي تراه أقرب إلى الشماليين؟

المجلس الانتقالي.
الحراك الجنوبي.
المقاومة الجنوبية.

مـــادة تــجــاريــة

أخبار الساعة » السياسية » محليات

أهالي وأسر معتقلي غوانتنامو ينفذوا وقفة احتجاجية أمام السفارة الأمريكية

أهالي وأسر معتقلي غوانتنامو ينفذوا وقفة احتجاجية أمام السفارة الأمريكية

اخبار الساعة - رضوان ناصر الشريف   | بتاريخ : 16-04-2013    | منذ: 5 سنوات مضت

 

 


 

صنعاء – رضوان ناصر الشريف

نفذ اليوم  الثلاثاء أهالي وأسر معتقلي غوانتنامو وقفة احتجاجية أمام السفارة الأمريكية بصنعاء مطالبين بإطلاق سراح المعتقلين في السجون الأمريكية منذ سنين ولم يتم محاكمتهم حتى اللحظة .

وقد طالب أهالي المعتقلين اليوم السفير الأمريكي بسرعة التوجيه لحكومته للنظر في المعتقلين اليمنيين داخل معتقل عوانتناموا.

من جانب آخر يعاني اليمنيين في غوانتناموا من عدة ممارسات لا إنسانية وانتهاك لحقوق الإنسان وقد  نشرت   صحيفة نيويورك تايمز الأميركية خبرا تحت عنوان "غوانتنامو يقتلني". جاء فيه أن يمني صرخ بأعلا صوته "لن آكل حتى أستعيد كرامتي" صرخة مدوية أرسلها من غياهب سجن غوانتنامو المعتقل اليمني، سمير ناجي حسن مقبل، في مكالمة سرية لمحاميه في منظمة ريبريف الخيرية،

مقبل القابع في هذا السجن السيئ الصيت منذ العام 2002 مضرب عن الطعام ضمن 40 آخرين يحتجون على ما يقاسونه من إهانات بدنية ونفسية ومن اعتقال لا تبدو له نهاية.

 ويقول محامون إن الإضراب عن الطعام جاء احتجاجا على عملية تفتيش لمقتنيات السجناء ومصاحفهم وصفوها بأنها كانت بمثابة تدنيس. وبحسب الجزيرة نت، فقد اعترفت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في وقت سابق بأن عدد المضربين عن الطعام وصل الخميس إلى 43، بينهم 11 يتم إطعامهم بالقوة بواسطة أنابيب.

يسرد مقبل قصة حياته كيف قاده حظه العاثر إلى أفغانستان بعد أن زين له صديق طفولة، كذبا، السفر إلى أفغانستان بحجة وجود عمل هناك، وكيف فر إلى باكستان بعد سقوط حركة طالبان. وكيف أرسل إلى قندهار ووضع على أول طائرة إلى غوانتنامو لتبدأ قصة العذاب اللامتنتهي.

 

يقول "لقد اعتقلت في غوانتنامو لمدة 11 عاما وثلاثة أشهر. لم يسبق لي أن اتهمت بارتكاب أي جريمة. لم تعقد لي أي محاكمة". ويصف اتهام الأميركيين له بأنه كان حارسا لزعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن بأنه "هراء" وكأنه "جزء من الأفلام الأميركية التي اعتدت على مشاهدتها".

 

وتحتجز الولايات المتحدة في القاعدة الأميركية بخليج غوانتنامو في كوبا 166 معتقلا، معظمهم أسروا منذ أكثر من عشر سنوات في عمليات جرت في إطار الحرب التي أعلنتها الولايات المتحدة على ما يسمى "الإرهاب".

 

وقد تمت الموافقة على إطلاق أو نقل نحو نصف المحتجزين، لكن الكونغرس الأميركي جعل نقل السجناء من معسكر غوانتنامو أكثر صعوبة، ولم ينفذ الرئيس الأميركي باراك أوباماأمرا أصدره عام 2009 بإغلاق المعتقل.

اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



اقرأ ايضا :

Total time: 0.224