أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

الإمارات تزود اليمن بمعلومات قد تكشف مصدر الطرود

- عبد الكريم الحزمي

أعلن الفريق ضاحي خلفان، قائد عام شرطة دبي، أن الإمارات قامت بتزويد صنعاء بأرقام لها علاقة بقضية الطرود المفخخة التي كانت متوجهة من اليمن للولايات المتحدة، متوقعاً أن يؤدي ذلك لكشف أشخاص على صلة بالقضية خلال الساعات المقبلة.
وقال خلفان لشبكة "سي إن إن": "سلمنا اليمنيين أرقام مهمة عثر عليها في الطرود، هذه الأرقام تفيد بالتعرف على الأشخاص، وقد تقود إلى نتائج مثمرة."
وتابع: "قمنا بتسليم الرقمين قبل قبل يومين، ونتوقع أن تتوصل أجهزة الأمن اليمنية إلى تحديد الأشخاص الذين قد تكون لهم صلة بالقضية خلال 72 ساعة."
وأوضح قائد شرطة دبي أن الرقم الأول المقدم للجانب اليمني يدل على شخص بعينه، أما الرقم الثاني فيدل على شخص يمكن أن يكون التعرف عليه مدخلاً لتوسيع الشبكة والتحقيق مع آخرين.
وذكر خلفان أن المتفجرات المستخدمة لا يمكن اكتشافها عبر أجهزة المسح المستخدمة. مؤكداً إمكانية نجاح الطرد في تجاوز حدود الإمارات "لولا تلقي رسالة التحذير" التي وصلت عبر أجهزة أمنية دولية وإقليمية.
وبحسب قائد شرطة دبي، فإن الأجهزة الأمنية الإماراتية قامت بعملية اختبار أثبتت أن الطرد المفخخ "كان قادراً على إسقاط الطائرة في حال انفجاره،" غير أنه أضاف: "ما نركز عليه الآن أنه هل كانت مجهزة للتفجير و كان ممكن أن تنفجر؟" معتبراً أن هذا الأمر يبقى قيد التحقيق، إذ لم تُكتشف بعد آلية التفجير الممكنة.

تقنية جديدة وبصمات محترفين

وبيّن خلفان أن القنبلة الموضوعة في الطرد "كانت معدة للتفجير لكن الموصل الحراري حتى الآن ليس ظاهرا في العملية،" لافتاً إلى أن خبراء المتفجرات يواصلون التدقيق في ما إذا كانت العملية مجرد ترهيب أم أن في الأمر تقنية جديدة، خاصة وأن الخبراء أكدوا بأن القنبلة ليست من إعداد هواة، بل تحول بصمات محترفين.
ونفى خلفان وجود شريحة هاتف محمول في الطرد المفخخ، قائلاً إن ذلك يدفع الخبراء إلى البحث عن وسائل أخرى قد تكون مستخدمة للتفجير، وأوضح: "لست خبيرا بالمتفجرات، لكن الخبراء عندهم الكثير من النظريات، فمنهم من يقول مثلاً إن بطاريات بعض الهواتف تهتز عندما توشك أن تفرغ من الشحن، وهذا الاهتزاز يكفي لتحريك التواصل بين السالب والموجب، ما يسبب الانفجار، ولكن هذا يبقى في الإطار النظري، فماذا لو لم تكن هذه الميزة في الهاتف؟ هذه علامات استفهام نطرحها ونجيب عليها مع الخبراء؟"
وبرر خلفان أسباب عدم اكتشاف الطرد في قطر التي مرّ بها في طريقه إلى دبي بالقول إن "الكثير من بضائع الترانزيت لا يتم تفتيشها."
وحول الجهة المسؤولة عن الطرود، قال خلفان إن تنظيم القاعدة سبق وقام بعمليات وأعلن عنها، معتبراً أن الإعلان عن هذه العملية سيعني بشكل قاطع وقوف التنظيم خلفها.
ولدى سؤاله عن احتمال وقوف جهات أخرى، وعلى رأسها إيران، خلف هذا العمل، قال خلفان: "لا أعتقد أن لدى الإيرانيين هذا الحد من التهور، هم أذكى من أن يلعبوا مثل هذه اللعبة، العملية ستكتشف عاجلا أم آجلا، بالتالي لا أعتقد أن الإيرانيين يمكن لهم وضع يدهم في أمر كهذا."
واستدرك قائلاً: "ضابط الشرطة لا يستبعد شيئاً، لكن لا أظن على الإطلاق أن إيران يمكن أن تورط نفسها في عملية مصيرها أن تُكشف، والشيء الواضح أعلنته المملكة السعودية وأمريكا، وهو أن القاعدة تقف وراء هذا الأمر."
وأكد خلفان وصول فريق من مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي، FBI إلى دبي لمتابعة التحقيقات، ورفض أي إشارة إلى إمكانية تأثير هذا الأمر على صورة دبي المعروفة بالاستقرار الأمني، مشيراً إلى أن الإمارة ليس لها علاقة بكل ما حدث إلا لجهة كونها مركزاً لعمليات الشحن في المنطقة.
وتوقع خلفان أن يتأخر إعلان القاعدة عن مسؤوليتها حول هذه العملية، وذلك بسبب الاستراتيجية التي يتبعها التنظيم عبر "مراقبة الأمور وترك الناس في بلبلة."
ورفض قائد عام شرطة دبي أي ربط بين الطرود المفخخة الأخيرة وبين سقوط طائرة UPS للشحن بسبتمبر الماضي في دبي، قائلاً إن المحققين في ذلك الحادث لم يبلغوا عن سماع انفجار، بل عن نشوب حريق في الكابينة، في حين أن اختبارات شرطة دبي دلت على أن انفجار طرد مفخخ من النوع المكتشف أخيراً كان يمكن له أن يفتت الطائرة.

المصدر : الامارات

Total time: 2.6989