أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

بيونغ يانغ ترفض "حوارا مذلا" مع واشطن

- حنان عبدالرحمن

رفضت كوريا الشمالية اليوم الثلاثاء ما سمته حوارا مذلا مع الولايات المتحدة، بعدما رهنت قبل ذلك تلبية دعوة من جارتها الجنوبية للحوار باعتذار عن مظاهرات مناهضة لزعمائها, بينما قالت واشنطن إنها تتوقع مزيدا من الاستفزازات من قبل بيونغ يانغ.وقالت الخارجية الكورية الشمالية 'إننا لا نرفض (فكرة) الحوار, لكن لا يمكننا أن نوافق على بدء حوار مذل وجها لوجه مع محادث يلوح بتهديد نووي'.

وأضافت أن أي محادثات لا يمكن أن تجرى إلا في حال تخلت واشنطن عن سياستها 'العدائية' حيال كوريا الشمالية, وعن 'تهديداتها النووية'.

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري أعلن أمس في طوكيو -قبيل انتهاء جولته في جنوب شرق آسيا- أن بلاده مستعدة لمفاوضات نزيهة حول إخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي, قائلا إن الكرة الآن في ملعب كوريا الشمالية.

وجاءت تصريحات كيري لتخفف قليلا من حدة توتر بلغ ذروته الأسبوع الماضي, وأثار مخاوف من مواجهة عسكرية في شبه الجزيرة الكورية.

وكان التوتر قد عاد إلى شبه الجزيرة الكورية بعد إطلاق كوريا الشمالية في ديسمبر/كانون الأول الماضي صاروخا عابرا قالت إنه يحمل قمرا صناعيا, ثم إجراؤها في فبراير/شباط تجربة نووية هي الثالثة لها, والأولى في عهد الزعيم الحالي كيم جونغ أون.

شروط الحوار
وفي واشطن, قال الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم إنه يتوقع مزيدا من الأعمال الاستفزازية من جانب كوريا الشمالية خلال الأسابيع القليلة القادمة.

وكان يشير بذلك إلى تهديد بيونغ يانغ بتوجيه ضربات نووية لقواعد أميركية في المحيط الهادئ, وبمهاجمة اليابان وكوريا الجنوبية، حيث يوجد أكثر من 28 ألف جندي أميركي.

وعبر أوباما -في مقابلة مع قناة إن بي سي- عن أمله في احتواء التوتر الحالي، والانتقال إلى مرحلة العمل الدبلوماسي لتسوية القضايا المختلف عليها, وقال بالمناسبة إنه لا يعتقد أن كوريا الشمالية قادرة على تجهيز صاروخ باليستي برأس نووي.

وكان البيت الأبيض قال أمس إن شروط استئناف الحوار مع كوريا الشمالية لم تتغير, ومنها التزام بيونغ يانغ باحترام تعهداتها الدولية.

المصدر : الجزيرة

Total time: 0.0479