أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

اليمن: هادي يزور فرق عمل الحوار وصالح يعود إلى صنعاء بشكل مفاجئ

- صنعاء

شدد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي على ضرورة أخذ فرق عمل مؤتمر الحوار الوطني الوضع في البلد بجدية والاسراع في وضع تصورات لمختلف القضايا التي تقف أمام أعضاء الفرق التسع المتفرعة عن المؤتمر، حتى تكون هناك مخرجات إيجابية للحوار الذي انطلق في الثامن عشر من شهر آذار، ويبحث عن مخارج للأزمات التي يعاني منها اليمن في الوقت الحاضر.
ودعا هادي في الزيارة التي قام بها أمس إلى مقر انعقاد مؤتمر الحوار، أعضاء مؤتمر الحوار الوطني الشامل إلى استشعار المسؤولية أمام 25 مليون مواطن يمني الذين قال إنهم يعلقون آمالاً كبيرة على نتائج الحوار في تحسين أوضاعهم والخروج بالبلاد إلى بر الأمان، مشدداً على التركيز على أسباب المشكلات وعدم الانشغال بالنتائج، التي قد تعيق سير أعمال المؤتمر.
وحض هادي رؤساء وأعضاء فرق العمل المنبثقة عن مؤتمر الحوار الوطني الشامل في اليمن، على أهمية الثقة بين مكونات العمل في مؤتمر الحوار، حتى تستطيع إنجاز أعمالها في الوقت المحدد.
وأثناء لقائه فريق عمل القضية الجنوبية، أكد هادي أنه يعمل على تنفيذ النقاط الـ11 التي رفعت إليه من فريق العمل، وأن هناك قضايا لا تزال منظورة أمام القضاء وليس في وسع أحد اتخاذ أي إجراء بشأنها، إلى أن يبت القضاء فيها، وحينها سيكون بإمكانه أن يستخدم الصلاحيات الدستورية الممنوحة إليه كرئيس للبلاد.
وخلال تفقده فرق العمل حض هادي فريق قضية صعدة على استكمال انتخاب رئاسة الفريق، معرباً عن إعجابه بما حققه فريق العمل خلال الفترة المنصرمة من إنجاز للخطة العامة التفصيلية المزمنة للفريق، وقال لأعضائه إن اليمنيين أذهلوا العالم بتجربتهم في الحوار والأنظار تتجه نحو ما سيخرج به هذا المؤتمر من نتائج.
وأوصى هادي فريق العدالة الانتقالية بعدم الانتقال إلى النتائج قبل البحث عن الأسباب والعمل على التشخيص الدقيق للمشكلات ثم البحث عن الحلول التي ترضي جميع مكونات الشعب اليمني وبكل فئاته المختلفة، حاضاً أعضاء الفريق على الاستفادة من الوقت والالتزام به، بما يحقق الهدف العام لمؤتمر الحوار الشامل وبناء اليمن الجديد.
على صعيد آخر، عاد الرئيس السابق علي عبد الله صالح مساء الثلاثاء إلى العاصمة صنعاء آتياً من المملكة العربية السعودية ـ الرياض بعد رحلة علاجية بمدينة الأمير سلطان بن عبد العزيز الطبية استمرت أسابيع.
وجاءت عودة صالح مفاجئة للمراقبين الذين كانوا يتوقعون أن يبقى صالح في المملكة فترة أطول أو يستقر في بلد آخر حتى اختتام مؤتمر الحوار الوطني. ورجحت مصادر مطلعة أن تكون عودة صالح مرتبطة بالقرارات الرئاسية التي أصدرها الرئيس هادي في العاشر من شهر نيسان الجاري، وخرج بموجبها أنصار صالح من المواقع القيادية في الجيش، من أبرزهم نجله الأكبر أحمد، الذي كان يقود قوات الحرس الجمهوري، وهي القوات التي تعرف في اليمن بـ"قوات النخبة " حيث تم تعيينه سفيراً لليمن لدى دولة الإمارات العربية المتحدة.

المصدر : متابعات

Total time: 0.0557