أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

منّاع يهدد بسحل مخيمي مندبة وعلب ويمهلهم ثلاثة أيام والنازحون يطالبون بعودة الدولة

- متابعات

علمت "أخبار اليوم" من مصادر مطلعة بمحافظة صعدة أن محافظ صعدة وتاجر السلاح/ فارس مناع هدد النازحين من أبناء المحافظة ـ جراء جرائم الحوثي ـ في مخيم (مندبة ومنفذ علب بباقم) بالقتل وطردهم من مكان النزوح بالقوة وذلك استباقاً لنزل لجنة من الحوار الوطني لتقصي الحقائق ويحاول منّاع إخفاء جرائم مليشيات الحوثي.


وقالت المصادر إن مناع ـ المنصب محافظاً لصعدة بأمر زعيم الحوثيين/ عبدالملك الحوثي وبدون قرار جمهوري ـ قالت إنه يمارس مضايقات غير أخلاقية ضد النازحين وهم بالمئات وإنه أمهلهم ثلاثة أيام فقط تنتهي اليوم السبت وإذا لم يغادروا المنفذ فإنه سيستخدم القوة لطردهم وإن أدى ذلك إلى قتل المئات منهم.


وأوضحت المصادر أن مناع طالب مسئولي الأمن بمنفذ علب باستخدام القوة وإجبار النازحين على مغادرة المنطقة وإعادتهم إلى محافظة صعدة بالقوة بحجة أنه يريد تشغيل المنفذ وتوسعته بشكل أكبر ـ على الرغم من أنهم فارون من ممارسات وجرائم الحوثيين وأنهم نازحون في باقم بسبب طرد الحوثيين لهم ونهب أموالهم وأرضهم ومنازلهم وقتل العديد منهم ـ إلا أن عدداً من مسئولي الأمن رفضوا ذلك التوجيه وأبلغوا مناع بأنهم لن يستطيعوا إجبار النازحين على العودة بالقوة لأنهم مظلومون ولم يرتكبوا شيئاً يجعلهم يستخدمون القوة ضدهم.


وبعد رفض مسئولي الأمن عمد المحافظ لتشكيل لجنة من المشائخ للنزول إلى النازحين وإقناعهم بالخروج والعودة إلى صعدة, وقالت المصادر إن لجنة المشائخ نزلت إلى مكان النازحين والتقت عدداً منهم واستمعوا إلى مشاكلهم ومعاناتهم, وأخبروهم بأنهم لا يمانعون العودة إلى صعدة وترك منطقة النزوح إلا أنهم يريدون الحماية لهم ولأسرهم وأطفالهم وإعادة منازلهم وأرضهم مصدر رزقهم.


وقال النازحون للجنة المشائخ " نحن الآن في إطار حوار وطني ولدينا قضية ونحن تعرضنا للظلم والطرد والتشريد ونهبت أموالنا وأرضنا وإذا نزلت لجنة الحوار الوطني وأقرت تعويضنا وحمايتنا وطالبونا بالعودة فسنعود مباشرة ونحن لن نعود إلا بعودة الدولة وبسط سيطرتها ونفوذها على صعدة".


المصادر أكدت أن لجنة المشائخ تفهمت الأمر وعادت إلى المحافظ مناع ونقلت إليه رد النازحين وأكدت له أن لديهم الحق فيما يقولون إلا أنه رفض ذلك وهدد باستخدام القوة لإخراجهم وأمهلهم ثلاثة أيام فقط لترك المنطقة وإلا فإنه سيستخدم القوة لإخراجهم وتنتهى المهلة اليوم السبت, بحسب المصادر المحلية.


الجدير ذكره أن منطقة باقم ومنفذ علب البري الاستراتيجي والهام والذي يربط صعدة بجنوب السعودية مباشرة, مع العلم أنه يعمل حالياً ولم يتم إغلاقه.


وأكدت مصادر مطلعة أن طلب مناع النازحين بترك المنطقة ليس بحجة تشغيل المنفذ كما يتحجج هو وإنما لغرض إخلاء المنطقة وإبعاد الأعين عنها, لبدء خطة استخدام المنفذ لمصلحة الحوثيين وتهريب الأسلحة والممنوعات.


وكانت "أخبار اليوم" نشرت ـ في وقت سابق ـ خبراً عن إعلان مناع جاهزية مطار صعدة, ومخاوف أوساط سياسية من استخدام مطار صعدة حلقة وصل لنقل الأسلحة المختلفة والذخائر وأجهزة الاتصالات وغيرها من متطلبات الدعم اللوجستي للحوثيين القادمة من إيران أو عبرها بصور مباشرة أو غير مباشرة ـ في ظل السيطرة شبه التامة للمليشيات المسلحة التابعة لجماعة الحوثي على أهم المراكز المدنية والمواقع الاستراتيجية والطرقات في محافظة صعدة، بما فيها عاصمة المحافظة ومحيط مطار صعدة ـ وفي ظل تبعية مطلقة لرأس السلطة المحلية والتنفيذية بالحافظة ممثلة بفارس مناع ـ محافظ المحافظة الذي أعلن غير مرة تبعيته للحوثي وآخرها ما نشرته وسائل الإعلام من فيديو للمحافظ وهو يتحدث عن تبعيته وتلقيه الأوامر ممن سماه "السيد" كناية عن زعيم الجماعة المسلحة/عبد الملك بدر الدين الحوثي.. وقالت مصادر الصحيفة إن الحوثيين يسعون لاستباق نزول لجنة الحوار الوطني لتقصي الحقائق والاطلاع على أوضاع النازحين ومدى جرائم الحوثيين ويسعى مناع لإخفاء تلك الجرائم من خلال إجبار النازحين على العودة إلى منازلهم المدمرة, ويسعى أيضاً لتفعيل بقية المنافذ لاستخدامها لتهريب الأسلحة وغيرها في خطوة أعدها مراقبون استعداداً لحرب جديدة.. ومن النازحين في مخيم (مندبة ومنفذ علب) على سبيل المثال " الشيخ/ أسعد عثمان وجماعته والشيخ/ حسين حيدر وأتباعه", وآخرين وهم بالمئات.

Total time: 0.1223