أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

شهود عيان يروون لحظة السقوط.. وقائد الطائرة في نظرهم أسطورة

- سعيد الجعفري

أثار حادث سقوط الطائرة العسكرية سخواي 22 ظهر أمس في منطقة بيت بوس نهاية شارع الخمسين بأمانة العاصمة حالة من الهلع والذعر لدى سكان أمانة العاصمة عموماً الذين راحوا يتناقلون أنباء سقوط الطائرة بالمزيد من المخاوف والقلق بعد تكرار حالات سقوط الطائرات ليغدو الناس أمام بعبع هو الموت القادم من السماء، حسب وصف أحدهم، والذي بات خطراً محدقاً بسكان العاصمة الذين عاشوا فاجعة سقوط أربع طائرات عسكرية خلال فترات متقاربة حيث لم يمض سوى ثلاثة أشهر على فاجعة سقوط الطائرة الحربية سخواي 22 في فبراير الماضي بحي القادسية التي خلفت العديد من الضحايا ليأتي حادث سقوط طائرة سخواي جديدة أمس في بيت بوس، مجددا المخاوف لدى المواطنين وفاتحا الباب أمام العديد من التكهنات حول أسباب سقوط الطائرات فوق المدن.

ِ
في ظل الغموض الذي يكتنف السقوط المتكرر للطائرات لا يبدو أن الروايات التي قدمت في هذا الشأن حول أسباب سقوطها مقنعة لدى العامة، على الرغم من أن حادث سقوط الطائرة أمس لم يخلف إصابات بشرية سوى اندلاع حريق في أحد المنازل تم إخماده سريعا وتحطم زجاح نوافذ منزلين.


ورغم المخاوف لدى أهالي الحي وحالة الذعر التي تسكنهم فإنهم يترحمون على روح الشيهد قائد الطائرة هاني الأغبري الذي استطاع أن يقلل من حجم الخسائر قدر استطاعته.


في الطريق إلى موقع حادثة سقوط الطائرة كانت الأرقام والشائعات التي يجري تداولها من قبل العامة مخيفة حول أعداد الضحايا بين من يقول بأن عدد الضحايا بلغ 26 شهيدا، وآخر يقول 62 وغيرها من الأرقام، وحين وصلنا إلى هناك كانت الحقيقة مختلفة تماما حيث لا ضحايا باستثناء قائد الطائرة الذي تفحم جسده وتناثر إلى أشلاء، ولا زال المشهد صادما ومخيفا لمن تواجد على مقربة من موقع الحادث وشاهدوا لحظات سقوط الطائرة..


شهود عيان رووا لـ"الثورة" التفاصيل المرعبة لهذا الحادث الذي وصفوه بأنه أحاط أهالي الحي بالرعب وبث الخوف والقلق لدى الأطفال والنساء.


على الرغم من أن مكان سقوط الطائرة كان في حي سكني مكتظ بالناس وقريب وعلى مسافة بسيطة من الشارع الرئيسي - شارع الخمسين، إلا أن سقوط الطائرة تخطى مباني سكنية مرتفعة ليسقط في مساحة فارغة تقع وسط هذه المنازل، وهو ما جعل هذه الحادثة تمر بسلام على أهالي الحي دون وقوع ضحايا باستثناء مبنيين تطايرت إليهما الشظايا الناتجة عن قوة الانفجار وأدت إلى احتراق جدران المباني وتسببت في اندلاع الحريق في الدور الذي اخترقته الشظايا لكن دون أن يتعرض أي من ساكني المبنى لإصابات، حسب ما يرويه لنا أهالي الحي باستثناء حريق أثاث داخل الطابق سرعان ما هرع أهالي الحي لإخماده أما المبنيان القريبان من سقوط الطائرة فقد تعرضا لتهشم زجاج النوافذ وما عدا ذلك لا أضرار ولا إصابات.


وهذا ما يجعل من قائد الطائرة بالنسبة لأهالي الحي بطلا وفارسا نبيلا، حسب إبراهيم ناجي القطيبي، الذي يعمل في نفس الحي في مجال بيع المياه على مدخل الحي ضمن مساحة هي الأخرى فاضية. يقول إبراهيم أن قائدة الطائرة فقد حاول السقوط في هذه المساحة الكبيرة الفاضية لكنه لم يتمكن من التحكم بالطائرة غير أنه نجح في تخطي المباني المرتفعة والسقوط في مساحة فاضية صغيرة بين هذه المباني.


ويضيف إبراهيم: هنا يظهر أن قائد الطائرة محنك وحكيم لأنه عمل على تجنيب الحي المكتظ بالمباني والسكان كارثة حقيقية يمكنها أن تخلف عشرات الضحايا.


وتابع إبراهيم أن دوي الانفجار كان ضخما وهز المنطقة وخلف حالة من الهلع والذعر، وقال أن شظايا سقطت بالقرب من مكان تواجدهم على إثرها الكل بدأ يركض هربا من موت كاد يصل إليه لولا عناية الله.


ويؤكد مشاهدته للحظة سقوط الطائرة ويقول أنها انفجرت قبل سقوطها على الأرض بينما آخرون قالوا بأن الوقود كان يتسرب منها، فيما أكثر الروايات تؤكد انفجارها بالجو.
عبدالله طامش- من أهالي الحي - وصاحب وايت ماء على مدخل الحي، أكد مشاهدته لحظة سقوط الطائرة، وقال أن الطائرة انفجرت قرب المنزل الذي كادت أن تصطدم به واندلع فيها حريق هائل وشاهدنا الحريق يندلع في الطائرة وفي المنزل وكان المشهد مريعا للغاية وسرعان ما عملنا على إخماد الحريق.


إبراهيم القطيبي قال: كان تناثر جسد الطيار إلى أشلاء مفزعا وقمنا بجمع أشلائه المتناثرة وشعرنا أنه تصرف بحكمة جنبت الحي الكارثة وأقترح تسمية الحي باسم الشهيد قائد الطائرة.

المصدر : الثورة نت

Total time: 0.0521