أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية ودولية

مجموعة الغانم التجارية تنظم معرضاََ للمنتجات التركية

- عبدالفتاح اسماعيل

تنظم مجموعة الغانم معرض المنتجات التركية اليمني بصنعاء في شهر ديسمبر القادم, بالتنسيق مع مجلس الأعمال اليمني التركي والاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية اليمنية.

و في كلمته في المؤتمر الصحفي الذي أقيم اليوم بصنعاء, أشاد وزير الصناعة والتجارة, سعد الدين بن طالب, بتنامي العلاقات التجارية اليمنية التركية, مؤكدا  أن العلاقات اليمنية التركية مبنية على أسس متينة, تاريخية واجتماعية, واليوم نعززها بالاقتصاد وبالتبادل التجاري وبالتبادل العلمي والاستثماري والثقافي.

إلى ذلك أكد سعادة السفير التركي بصنعاء, فضلي تشورمان, أن العلاقات التجارية بين اليمن وتركيا في الآونة الأخيرة أخذت تكمل بعضها البعض وأخذت خطوات فعالة إلى الأمام, وقال: أنا على ثقة بأن الأخ توفيق ثابت من اليمن والأخ صادق يلدز من تركيا يعملان على تطوير هذه العلاقات, وأنا سعيد بأن أعلن بأن المعرض سيعقد خلال الفترة من 5-10 ديسمبر القادم بصنعاء, وكان من المفترض أن يعقد العام المنصرم, ولكن ربما هذا التأخير سيعطينا الفرصة للترتيب وخروجه بشكل أفضل.

فيما قال الأخ توفيق محمد سيف ثابت, رئيس مجلس الأعمال اليمني التركي بأن المعرض يكتسب أهمية كبيرة كونه أول معرض للمنتجات التركية يقام في اليمن, مشيرا إلى أن المعرض ستصاحبه العديد من الفعاليات الثقافية والاجتماعية, من كتاب وفنانين وفرق موسيقية, بالإضافة إلى مهرجان الطعام والمأكولات التركية, فلن يقتصر المعرض على إحضار المنتجات التركية لغرض البيع في اليمن, ولكن لتعريف شعبي اليمن وتركيا بما يجمعهما من ثقافات مشتركة.

من جانبه أبدى صادق يلدز, رئيس مجلس الأعمال التركي اليمني, سعادته الغامرة بفتح باب جديد من العلاقات بين اليمن وتركيا في المجال التجاري, وقال بأن علاقة اليمن وتركيا كل يوم تتطور بشكل أكبر ولكن هناك فرق كبير بين التصدير والاستيراد بين اليمن وتركيا.

وأشار يلدز إلى أن هذا المعرض عندما يعقد في اليمن سيعرف رجال الأعمال الأتراك على الوضع في اليمن, وهذا سيساعدهم على بدء الاستثمار في اليمن, وسيساهم على إقامة شراكات وتصدير المنتجات اليمنية إلى الخارج بما يزيد من فرص التصدير اليمني.

فيما أكد نبيل غانم, رئيس مجلس إدارة مجموعة الغانم, التي تنظم هذا المعرض, أن هناك فجوة في التجارة بين تركيا واليمن فالصادرات التركية إلى اليمن تبلغ أكثر من 500 مليون دولار فيما لا تتعدى الصادرات اليمنية إلى تركيا مئة  مليون دولار فقط, مؤكدا أن وزير التجارة الداخلية والجمارك التركي أشار في زيارته مؤخرا لليمن إلى أنه بإمكان اليمن أن تقلص هذه الفجوة من خلال تصدير المشتقات النفطية اليمنية إلى تركيا.

وأكد غانم أن المعرض الذي تنظمه مجموعته بصنعاء خلال شهر ديسمبر القادم سيستهدف ما يقارب 150 شركة تركية متنوعة المنتجات من الصناعات الثقيلة والخفيفة من صناعة المواد الغذائية والملابس والكهربائيات والأثاث والمفروشات والديكورات وما إلى ذلك.

ويأتي انعقاد المعرض في إطار النشاط الذي يقوم به مجلس الأعمال اليمني التركي, الذي دأب منذ إنشائه على إقامة العديد من الأنشطة التي تخدم البلدين الشقيقين اليمن وتركيا.

المصدر : منار اليمن

Total time: 0.072