آخر الأخبار :
عطوان يعلق على اقتحام الحوثيين للمنازل ومصادرة الممتلكات وثيقة تاريخية بتوقيع الرئيس الراحل علي عبدالله صالح تكشف حقيقة موقفه من الحوثيين وكيف تعامل معهم السفير الأمريكي : يزف بشرى سارة الى أحمد علي عبدالله صالح هاني بن بريك يكشف مصير عائلة صالح وبعض أقربائه مفاجأة غير متوقعة تكشفها “نيويورك تايمز” عن ابن سلمان خاشقجي يكشف عدد المعتقلين بتهمة الفساد في السعودية وعدد الأمراء بينهم تعرف على اشتراطات تجمع الإصلاح للمشاركة في معركة صنعاء عاجل: الحوثيين يطلقون صاروخ على مدينة مأرب قبل قليل "أعداد الضحايا عاجل: هذا ماوصل قبل قليل الى مطار صنعاء الدولي حقيقة وصول أسرة «علي عبدالله صالح» إلى عدن (مفاجأة بالصورة)

أخبار الساعة » شخصيات ومشاهير » شخصيات سياسية

مندريس: الرجل الذي أعاد الأذان باللغة العربية إلى تركيا مات شنقا بسبب تقاربه مع العرب!!!

مندريس: الرجل الذي أعاد الأذان باللغة العربية إلى تركيا مات شنقا بسبب تقاربه مع العرب!!!

اخبار الساعة - صفحة المسلمون فى الاندلس   | بتاريخ : 03-06-2013    | منذ: 5 سنوات مضت

الرجل الذي أعاد الأذان باللغة العربية إلى تركيا إضافة إلى بقية إصلاحاته ومات شنقاً!!! رحمة الله عليه بينما كان ذات مرة يركب طائرة توقف أحد محركاتها وأعلن الربان حالة الخطر , فعاهد مندريس ربه لإن أنجيتني لأعيدن الإسلام إلى تركيا .

واحترقت الطائرة وكان الشخص الوحيد الذي نجا منها هو مندريس.
دخل الحزب الديمقراطي سنة (1950م) الإنتخابات ببرنامج عجيب توقعت له كل الدراسات الأمريكية الفشل المطلق.كان البرنامج لا يتضمن أكثر من عودة الأذان باللغة العربية , والسماح للأتراك بالحج , وإعادة إنشاء وتدريس الدين بالمدارس , وإلغاء تدخل الدولة في لباس المرأة .

كانت النتيجة مذهلة , سقط حزب أتاتورك إلى اثنين وثلاثين نائبا , وفاز الحزب الديمقراطي بثلاثمائة وثمانية عشر مقعدا , وتسلم عدنان مندريس مقاليد الحكم رئيسا للوزراء .

وجلال بايار (رئيس الحزب) رئيسا للجمهورية , وشرع لتوه ينفد وعوده التي بذلها للشعب أثناء عملية الإنتخابات.واستجاب مندريس لمطالب الشعب فعقد أول جلسة بمجلس الوزراء في غرة رمضان , وقدم للشعب هدية الشهر الكريم: ( الأذان بالعربية وحرية اللبس وحرية التدريس الدين و بدأ بتعمير المساجد).

وجاءت انتخابات عام (1954م) وهبط نواب حزب أتاتورك إلى (24) نائبا , وسمح بتعليم اللغة العربية , وقراءة القرآن وتدريسه في جميع المدارس حتى الثانوية وإنشاء عشرة آلاف مسجد , وأنشأ اثنين وعشرين معهدا في الأناضول لتخريج الوعاظ والخطباء وأساتذة الدين , وسمح بإصدار مجلات وكتب تدعو إلى التمسك بالإسلام والسير على هديه , وأخلى المساجد التي كانت الحكومة السابقة تستعملها مخازن للحبوب وأعادها أماكن للعبادة.وتقارب مندريس مع العرب ضد إسرائيل , وفرض الرقابة على الأدوية والبضائع التي تصنع في إسرائيل وطرد السفير الإسرائيلي سنة (1956م) , وفتح (25) ألف مدرسة لتحفيظ القرآن .

تحركت القوى المعادية للإسلام ضد مندريس , فقام الجنرال ( جمال جو رسل ) سنة (1960م) بانقلاب وشنق عدنان مندريس وفطين زورلو , وحسن بلكثاني . وكتب الصحفي سامي كوهين: لقد كان السبب المباشر الذي قاد مندريس إلى حبل المشنقة سياسته القاضية بالتقارب مع العالم الإسلامي والجفاء والفتور التدريجي في علاقتنا مع إسرائيل
ملاحظة ...

فى زيارتة الى دول الخليج قام مندريس سرا باداء فريضة الحج وكان افتضاح امر حجته تلك من اسباب اعدامه ايضا.

اشترك معنا في قناة أخبار الساعة علي تليجرام




اقرأ ايضا :
القراءات : (46322) قراءة
اضف تعليقك على الفيس بوك

Total time: 0.2796