أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

مؤسسة السرطان تدشن الحملة الوطنية لدعم مرضى السرطان 2013 الخميس القادم

- سامي الصوفي

قال عضو مجلس أمناء المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان ومستشارها المالي حسن الكبوس إن الحملة التي ستدشنها المؤسسة الخميس القادم تهدف إلي حشد الجهود الرسمية والشعبية لدعم مرضى السرطان مادياً ومعنوياً، ولفت أنظار المجتمع إلى هذه الشريحة التي تحتاج إلى إسهام وتعاون الجميع.

 

وأشار إلى أن حجم التبرعات المالية التي جمعت خلال العام الماضي بلغت مليار و800 مليون ريال منها 800 مليون لبناء مستشفى لعلاج السرطان بمحافظة عدن الذي وصل نسبة الإنجاز فيه حتى الآن 25 في المائة، بالإضافة إلى 500 مليون ريال مخصصة لمؤسسة السرطان لتقديم الخدمات الصحية والعلاجية للمرضى.

 

ولفت خلال مؤتمر صحفي عقدته المؤسسة يوم الاثنين إلى انه ومن ضمن خطة المؤسسة إقامة مستشفى لعلاج السرطان بأمانة العاصمة بمنطقة الجرداء خلال العام 2013-2014

 

من جانبه أكد مدير عام المؤسسة الدكتور مالك علي صبار أن الحملة ستستمر حتى نهاية شهر رمضان المقبل وتشمل معظم محافظات الجمهورية، مشيراً إلى أن المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان تقدم خدماتها لأكثر من 10 الآلاف  مريض سنوياً، ووصل عدد المستفيدين حتى مايو المنصرم 9 الآلاف  و152 حالة، فيما بلغ إجمالي الخدمات المقدمة حتى نهاية 2012 (397 ) ألف و318 خدمة في هذا المجال.

 

وأشار إلى أن مركز الكشف المبكر عن السرطان بالمؤسسة استقبل أكثر من ألفين حالة كشف خلال الفترة الماضية ،وان عدد الحالات المتعافية من مرض السرطان نتيجة الفحص المبكر 152 حاله، منها 36 حالة في صنعاء و17حالة بعدن و61حالة بتعز و22حالة في الحديدة و16حالة بإب .

 

فيما أكد أمين عام المؤسسة الدكتور احمد شملان إلى أهمية تكاتف الجميع من رجال مال وأعمال وإعلامين ومثقفين في مواجهة هذا المرض الخطير ومساندة جهود المؤسسة في مكافحته وتوعية المواطنين بتجنب مسبباته وفي مقدمتها تعاطي القات والشمة والتدخين والتي تعد من أهم مسببات السرطان في اليمن، كما نبه إلى خطورة المبيدات الحشرية السامة التي يتم إدخالها إلى اليمن بشكل غير قانوني ويتم استخدامها بشكل عشوائي.

 

وتدشن المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان الخميس القادم حملتها الوطنية لدعم مرضى السرطان للعام الجاري 2013 والتي تشمل العديد من الفعاليات والأنشطة التوعوية المختلفة.

المصدر : متابعات

Total time: 0.0593