أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

"فرنس برس": أمير قطر يستعدّ لتسليم السلطة إلى نجله

- أ ف ب- الدوحة

 يستعد أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثانٍ، لتسليم السلطة إلى نجله، بحسب مسؤولين قطريين ودبلوماسيين.

وأعلنت مصادر متطابقة أنها تتوقع تعديلاً وزارياً مهماً قد يؤدي إلى خسارة رئيس الوزراء الشيخ حمد بن جاسم آل ثانٍ، صاحب النفوذ الواسع، لمنصبه، أو على الأقل وزارة الخارجية التي يشغلها أيضاً.

وقال مسؤول قطري -رفض ذكر اسمه- لوكالة فرانس برس إن الأمير حمد "مقتنع بضرورة تشجيع الجيل الجديد، وينوي تسليم السلطة إلى ولي العهد الشيخ "تميم"، وإجراء تعديل وزاري يعين خلاله عدداً كبيراً من الشبان في مجلس الوزراء".

والشيخ "تميم" من مواليد العام 1980، وهو الابن الثاني للأمير والشيخة موزة بن ناصر المسند، ويشغل منصب نائب قائد القوات المسلحة، ورئيس اللجنة الأولمبية.

وأشارت مصادر سياسية عدة إلى احتمال خسارة رئيس الوزراء منصب وزير الخارجية الذي يشغله منذ العام 1992، كما أوضحت أن الشيخ "حمد"، وهو ابن عم الأمير، قد يخسر أيضاً منصب رئيس الوزراء الذي يشغله منذ العام 2007.

من جهته، قال مصدر دبلوماسي فرنسي إن "الأمير قد يزاول نشاطاً ما، أي أنه لن يعتزل نهائياً، مثل القيام بدور فخري بطريقة تمكن نجله من تولي مسؤوليات أكثر، وبالتالي يصبح الشخص الذي يقود البلاد".

ويلعب رئيس الوزراء دوراً أساسياً في السياسة الخارجية لقطر التي شاركت في التدخل العسكري في ليبيا، وتدعم التمرد ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

والأمير حمد بن خليفة من مواليد العام 1952، وتولى السلطة إثر الانقلاب على والده صيف عام 1995، ويعتبر صانع نهضة بلاده التي تلعب دوراً حيوياً على الساحة الدولية.

Total time: 0.0489