أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

صحيفة الثورة اليمنية: (خادم وعاده يتكلم)

- صحيفة الثورة

أكثر من مليون ونصف المليون مهمش يعلقون آمالهم بالمتحاورين ويطالبون بالعدالة والمواطنة المتساويةهم بسطاء في مطالبهم, عظيمون بصبرهم وجلدهم, لهم آمال وتطلعات يحيكونها بمقدار حلكة معيشتهم وتجهم الجهات المعنية وكأنهم في صراع من أجل الحياة, نفثوا معاناتهم وخطوا أمنياتهم عبر هذا الاستطلاع مع المهمشين والبسطاء والباعة المتجولين آملين إيصال مطالبهم إلى أرباب الحوار ..

مشير المشرعي - ناشط لنصرة قضية المهمشين طالب بتوفير أراضي لهم تؤمن لهم معيشتهم واستقرارهم وتحميهم من أي بطش واعتداء كما حدث مؤخرا مع مهمشي الضالع : مبينا : العشرات من المهمشين لهم حوالي عشرين عاماً في منطقة دمت محافظة الضالع ومنذ أيام جاء إليهم أشخاص وانذروهم بالخروج من الأرض خلال مدة أقصاها يومين بحجة أنهم أصحاب الأرض فتقطعت بهم السبل بعد أن طرقوا جميع الأبواب حتى وصلوا إلى مكتب المحافظ ولكن لم يستطيعوا مقابلته وأخرجوهم من مبنى المحافظة وبعد انتهاء المدة قدم إليهم أشخاص مسلحين ومعهم "شيول" وقاموا بهدم خيامهم وجرفها والاعتداء على كل شخص حاول منعهم فلم يجدوا ملجأ بعد ذلك سوى الشوارع والجولات !! . وأضاف المشرعي: فهل يلتفت المتحاورون اليوم إلى هذه المطالب البسيطة أم أننا سنظل خارج قوانين البشر !!

(خادم وعادة يتكلم)محمود رزق الله – أحد المهمشين السود في اليمن أوضح بقوله: عندما نقوم – نحن - المهمشون السود بالمطالبة بحقوقنا أو مناشدة مؤتمر الحوار النظر إليها أو الدفاع عن ظلم يحلُّ بنا كان الجواب وللأسف الشديد من البعض (خادم وعاده يتكلم). فهل معنى أن الله خلقنا سوداً تكيلوا لنا الشتائم ، وتتعاملون معنا بمختلف الإهانات ، ولا يحق لنا حتى مجرد الكلام !! وكأننا خلقنا للأكل بل أكل فتات موائدكم إذا تفضلتم به علينا, نريد مواطنة متساوية فنحن عباد الله سواء –ما ذنبنا اذا كان لوننا اسود هل اللون ينهي حقوقنا كمواطنين هل لوني سبب تعاستي و تعاسة آلاف المهمشين ؟!! وأورد مثالاً لبعض ما يعانوه من الظلم والتهميش قائلا : سيول المطر مرت من عند بيوت بعض الشخصيات الراقية في المجتمع وهذا الممر تاريخي للأمطار ، لكن تضررت منه جدرانهم الحديثة فأرادوا استحداث طريق إجباري بالحفر بواسطة جرافات يمر بجانب بيوت المهمشين والبسطاء من الناس الذين إذا سقطت (طوبة) لن يستطيع إعادتها إلا بمشقة، فقمت ضاجاً مستنكراً لأني أحد المتضررين، فهبوا في وجهي قائلين (خادم وعاده يتكلم ، تعلم كلمتين شاف نفسه بشر) !!

Total time: 0.0705