أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

إيران تطلب من اليمن السماح لها باستقدام قوات خاصة لحماية سفارتها بصنعاء

- المدينة

توجه الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي فجر أمس الخميس، إلى الولايات المتحدة الأمريكية، في زيارة مفاجئة تستغرق أسبوعًا يجري خلالها فحوصاته الطبية السنوية المعتادة في مدينة كليفلان، وبعدها يلتقي الرئيس الأمريكي باراك أوباما وطاقم إدارته وعقد مباحثات رسمية تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين. فيما قالت مصادر دبلوماسية إن السفارة الإيرانية بصنعاء طلبت من الخارجية اليمنية السماح لها باستقدام قوات خاصة إيرانية، لحماية دبلوماسييها بعد حادثة اختطاف الملحق الإداري في السفارة أحمد نور، مطلع الأسبوع من أحد شوارع صنعاء.

من جهتها، أعلنت حكومة الوفاق اليمني عجزها عن وقف تسرب نفطي لسفينة جانحة بالقرب من ساحل المكلا بمحافظة حضرموت جنوب البلاد، واستعانت بشركة بريطانية متخصصة. وقال محافظ حضرموت خالد سعيد الديني، «تم التوقيع على عقد مع إحدى الشركات البريطانية المتخصصة في مجال معالجة أضرار التسرب النفطي»، متوقعًا مباشرتها العمل في احتواء مشكلة تسرب المازوت في الـ36 ساعة القادمة.

إلى ذلك، قال مصدر أمني يمني لـ»المدينة» إن مجموعات مسلحة مجهولة اختطفت جنديين تابعين للواء 33 مدرع المرابط في محافظة الضالع جنوب البلاد، للمطالبة بإطلاق سراح محتجز لدى الشرطة العسكرية بمحافظة عدن. ووفقًا للمصدر فإن الأجهزة الأمنية بمحافظة الضالع شرعت في إجراءات التحقيق بالقضية لاستعادة الجنديين المختطفين ومعرفة هوية الجناة وضبطهم. وتزايدت في الفترة الأخيرة حوادث اختطاف الجنود بمحافظة الضالع، خاصة بعد استجابة الحكومة لمطالب خاطفي 4 جنود قبل أسابيع للمطالبة بإطلاق سراح سجين، ويتعرض الجنود والرعايا الأجانب في اليمن للاختطاف من قبل مسلحي القبائل للضغط على الحكومة لتنفيذ مطالب لها مستغلين الانفلات الأمني الذي تشهده مختلف محافظات الجمهورية.

Total time: 0.0582