آخر الأخبار :
الريال اليمني ينهار بشكل كبير امام الدولار .. وهذه اسعاره مساء اليوم الاحد 20 يناير 2019م اليماني يوضح لماذا اجتمعت ألمانيا بوفد الحوثيين في حوار ولم تستدعي الشرعية الجوازات السعودية: التعليمات تمنح أمهات أبناء المواطنين إقامة مجانية دائمة بدون كفيل وفق هذه الشروط مقتل 5 خبراء في نزع الألغام شمال شرق صنعاء اغتيال رجل أعمال سوري معارض لـ الأسد بطريقة بشعة في ألمانيا.. وهذا ما عثرت عليه الشرطة في مسرح الجريمة -صور بالفيديو: تفاصيل السطو على سعودي بعد خروجه من البنك وسرقة أكثر من 200 ألف ريال في الرياض كلوب بعد الـ 50 هدفا وفوز ليفربول على كريستال بالاس: هذا خطأي بشأن صلاح فلسطينية اغتصبت وقتلت في أستراليا.. وتوقيف عشريني القوات الخاصة السعودية توجه ضربة موجعة للحوثيين قبالة حرض وتقتل قيادي كبير (الاسم + الصورة) مقتل قيادات حوثية في جبهة حرض (أسماء وصور)

أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية

اختتام فعاليات المؤتمر العالمي للبن العربي ويوصي بتطوير إنتاج وتسويق البن اليمني

اخبار الساعة - عبد الكريم الحزمي   | بتاريخ : 15-12-2010    | منذ: 8 سنوات مضت
أكد المؤتمر العالمي الثاني للبن العربي الطبيعي الذي اختتم أعماله اليوم بصنعاء، أهمية تطوير وتحسين زراعة وإنتاجية البن اليمني كرافد اقتصادي واستراتيجي هام.

ودعا المشاركون في المؤتمر إلى ضرورة إعداد إستراتيجية تسويقية للبن اليمني والمشاركة الفاعلة في المؤتمرات والمعارض الدولية للنهوض بزراعته من خلال إتباع أفضل الممارسات الدولية المعتمدة في البلدان التي نجحت في مجال زراعة وصناعة البن على المستوى العالمي.

وأكدت التوصيات أهمية إنشاء مراكز تصديرية للبن بما يشجع المزارعين للتوجه نحو زراعة البن والاستفادة من عائداته كمحصول اقتصادي يحقق عائدات ربحية كبيرة.

وأوصى المشاركون بضرورة إيجاد هيئة لتطوير زراعة وإنتاجية البن في اليمن تعنى بتطوير إنتاجية هذا المحصول من خلال تنفيذ الأنشطة والبرامج الخاصة بالحفاظ على المياه وتوزيع شبكات الري والاهتمام بعمليات التوصيف والتصنيف والحفاظ على الأصناف السائدة إلى جانب دعم المشاتل وتوزيع شتلات البن الجيدة على المزارعين وتأهيل الكادر الفني المختص وكذا الترويج للبن اليمني.

وناقش المؤتمر الذي نظمه على مدى يومين وكالة تنمية المنشئات الصغيرة والأصغر التابعة للصندوق الاجتماعي للتنمية، بمشاركة أكثر من 300 مشاركا ومشاركة من المتخصصين في صناعة البن والمهتمين بالجودة في مجال القهوة من أنحاء العالم وتجار البن وعدد من المزارعين، العديد من أوراق العمل والمداخلات في مجال تطوير وتنمية زراعة البن مقدمة من قبل خبراء ومهتمين محليين ودوليين في مجال زراعة البن وتصنيعه.

ويعتبر اليمن الدولة الوحيدة في العالم الذي تزرع فيه شجرة البن في ظل ظروف مناخية وبيئية لا تتماثل مع تلك التي تزرع فيها أشجار البن زراعة مرفهة في مناطق أخرى من العالم، وتعد ندرة المياه أحد الصعوبات التي تواجه زراعة البن في اليمن.

وتتسم عملية جني البن في اليمن بسيادة الأساليب التقليدية، وتنتشر زراعته في معظم المحافظات ومن أشهر أنواع البن اليمني المطري، اليافعي، الحيمي، الحرازي، الأهجري، المحويتي، البرعي ، الحمادي، الريمي، الوصابي, الآنسي، العديني، الصبريز، الصعدي.

وبلغ إنتاج اليمن من محصول البن خلال العام الماضي وفقا لبيانات الإحصاء الزراعي 18 ألف و924 طن من مساحة مزروعة قدرها 34 ألف و497 هكتار.
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



اقرأ ايضا :

Total time: 0.2516