آخر الأخبار :
الكشف عن "الرسالة" التي تسببت في مقتل علي عبد الله صالح بعد إنهاء الحرب... لقاء تاريخي للملك سلمان وولي عهده الاثنين المقبل "انسحاب الحوثي"... تسريبات تكشف ما يجري خلف الكواليس في اليمن وزارة الإسكان السعودية تستحدث شرط جديد لتجديد إقامة المقيمين روسيا ترسل طائرتين الى صنعاء وعدن وهذا ما تحملانه قائد عسكري متحالف مع الحوثيين: مفاجأة كبيرة تحملها الأيام القادمة أب يمني يتسبب بموت 2 من أبنائه في يافع ..صورة الملك سلمان يصدر أمرا ملكيا بتعديل نظام خدمة الضباط قطر: "خطوة واحدة" إذا فعلها رباعي المقاطعة ستجعل دول العالم تقاطعنا «غريفيث» يُطلع «بومبيو» على خارطة جديدة لتسوية النزاع في اليمن

أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية

اختتام فعاليات المؤتمر العالمي للبن العربي ويوصي بتطوير إنتاج وتسويق البن اليمني

اخبار الساعة - عبد الكريم الحزمي   | بتاريخ : 15-12-2010    | منذ: 8 سنوات مضت
أكد المؤتمر العالمي الثاني للبن العربي الطبيعي الذي اختتم أعماله اليوم بصنعاء، أهمية تطوير وتحسين زراعة وإنتاجية البن اليمني كرافد اقتصادي واستراتيجي هام.

ودعا المشاركون في المؤتمر إلى ضرورة إعداد إستراتيجية تسويقية للبن اليمني والمشاركة الفاعلة في المؤتمرات والمعارض الدولية للنهوض بزراعته من خلال إتباع أفضل الممارسات الدولية المعتمدة في البلدان التي نجحت في مجال زراعة وصناعة البن على المستوى العالمي.

وأكدت التوصيات أهمية إنشاء مراكز تصديرية للبن بما يشجع المزارعين للتوجه نحو زراعة البن والاستفادة من عائداته كمحصول اقتصادي يحقق عائدات ربحية كبيرة.

وأوصى المشاركون بضرورة إيجاد هيئة لتطوير زراعة وإنتاجية البن في اليمن تعنى بتطوير إنتاجية هذا المحصول من خلال تنفيذ الأنشطة والبرامج الخاصة بالحفاظ على المياه وتوزيع شبكات الري والاهتمام بعمليات التوصيف والتصنيف والحفاظ على الأصناف السائدة إلى جانب دعم المشاتل وتوزيع شتلات البن الجيدة على المزارعين وتأهيل الكادر الفني المختص وكذا الترويج للبن اليمني.

وناقش المؤتمر الذي نظمه على مدى يومين وكالة تنمية المنشئات الصغيرة والأصغر التابعة للصندوق الاجتماعي للتنمية، بمشاركة أكثر من 300 مشاركا ومشاركة من المتخصصين في صناعة البن والمهتمين بالجودة في مجال القهوة من أنحاء العالم وتجار البن وعدد من المزارعين، العديد من أوراق العمل والمداخلات في مجال تطوير وتنمية زراعة البن مقدمة من قبل خبراء ومهتمين محليين ودوليين في مجال زراعة البن وتصنيعه.

ويعتبر اليمن الدولة الوحيدة في العالم الذي تزرع فيه شجرة البن في ظل ظروف مناخية وبيئية لا تتماثل مع تلك التي تزرع فيها أشجار البن زراعة مرفهة في مناطق أخرى من العالم، وتعد ندرة المياه أحد الصعوبات التي تواجه زراعة البن في اليمن.

وتتسم عملية جني البن في اليمن بسيادة الأساليب التقليدية، وتنتشر زراعته في معظم المحافظات ومن أشهر أنواع البن اليمني المطري، اليافعي، الحيمي، الحرازي، الأهجري، المحويتي، البرعي ، الحمادي، الريمي، الوصابي, الآنسي، العديني، الصبريز، الصعدي.

وبلغ إنتاج اليمن من محصول البن خلال العام الماضي وفقا لبيانات الإحصاء الزراعي 18 ألف و924 طن من مساحة مزروعة قدرها 34 ألف و497 هكتار.
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



اقرأ ايضا :

Total time: 0.2252