أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

حكم قضائي بتسليم نيجيري عضو في قاعدة اليمن إلى أمريكا خلال 15 يوماً

- هايل المذابي

أمرت محكمة نيجيرية أمس تسليم متهم بأنه عضو في فرع تنظيم القاعدة في اليمن للولايات المتحدة الأمريكية خلال 15 يوما .

وحسبما ذكر موقع (غلوبال بوست) باللغة الإنجليزية فإن المشتبه به الذي يدعى  لاوال أولانيي بابافيمي، ويعرف أيضا باسم "عبد الله" أو "آية الله مصطفى"،  عضو تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية (AQAP)، قد وجهت إليه أربع تهم في الولايات المتحدة، بما في ذلك دعم مجموعة إرهابية أجنبية.

وقال قاضي المحكمة الاتحادية العليا في أبوجا أحمد محمد " صدر الأمر بأنه لا بد أن يسلم المدعى عليه لاوال أولانيي بابافيمي إلى الولايات المتحدة الأمريكية لمواجهة لائحة الاتهام ضده في موعد لايتجاوز 15 يوما " .

وقال محاميه انه كان في عهدة وكالة الاستخبارات نيجيريا لنحو عامين، ووفقا لوثائق المحكمة، فإن بابافيمي 33 عاما، سافر إلى اليمن بين يناير 2010 وأغسطس 2011 إلى التدرب مع جماعة القاعدة وكذلك للبحث عن كبار أعضاءها كـ أنور العولقي وسمير خان.

واعترف بابافيمي السفر إلى اليمن كما تؤكد الوثائق أيضاً قوله أن أعضاء القاعدة في جزيرة العرب أعطوه مبلغ ثمانية آلاف وستمائة دولار للعودة إلى نيجيريا وتجنيد الأفراد الناطقون للغة الإنجليزية للعمل ضمن الطاقم الإعلامي للقاعدة في جزيرة العرب ..

وتشمل التهم الموجهة ضده في الولايات المتحدة التآمر لتقديم دعم مادي لمنظمة إرهابية أجنبية والاستخدام غير القانوني للأسلحة النارية. وتقول الوثائق انه تلقى التدريب على الأسلحة النارية.

وتعد نيجيريا اكبر دولة افريقية من حيث عدد السكان، تنقسم بين الشمال الذي تقطنه أغلبية مسيحية ومسلمون أغلبهم في الجنوب.

Total time: 0.5237