أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

(إيفاء) تدشن المرحلة الثانية من مشروع (تمكين4) في التنمية المحلية بتعز

- ريدان محمد أبوعلي

بدأ اليوم بمحافظة تعز البرنامج الشبابي مشروع التمكين المدني للشباب في التنمية المحلية (تمكين4) والذي تنظمه مؤسسة الإنماء المدني (إيفاء) بالتعاون مع الهيئة الوطنية لدعم الديمقراطية NED ويهدف إلى تدريب قيادات شابة في كيفية استخدام حقهم كمواطنين في صنع السياسات التنموية المحلية واتخاذ القرارات وطرح همومهم وقضاياهم على صناع القرار في المستويات المحلية التنموية وممارسة حقهم في الاستماع والحوار والمناقشة مع صناع القرار وتقييم ومتابعة أداء المجالس المحلية في تقديم الخدمات بطرق مدنية علمية منهجية ديمقراطية مسئولة وفعالة ويستمرالبرنامج لمدة ثلاثة أيام من الفترة 25 – 27 ديسمبر 2010 م وبمشاركة 35 شاب وشابة .

وفي كلمة للأخ /خليل المقالح المدير التنفيذي لمؤسسة الإنماء المدني (إيفاء) أوضح فيها أن الرؤية الإستراتيجية للمشروع يهدف لمشاركة الشباب في المجالس المحلية سيعمل على ربط المشاركة المدنية بالتنمية كمتغير ثانوي تابع وليس متغير أساسي ثابت ومستقل .

وأشار إلى أن هذا البرنامج يدعم مشاركة الشباب في التنمية المحلية ،كونها تمثله نسبة كبيرة في المجتمع ما يقارب 65%من السكان ،ولكن نسبة مشاركتهم في الحياة العامة ضمن النخب السياسية لا يتجاوز 17 %.

مضيفا إن هناك خلل تنموي ومدني يوحي بانسداد الأفق السياسية للمشاركة الشابة ويولد من خلاله مشاكل عديدة من أبرزها اتساع الفجوة بين غالبية السكان الذين هم شباب ونشئ وبين التنمية.

وأكد أيضا بان البرنامج يسعى لتعليم الشباب في عملية الانخراط في شئون التنمية المحلية وحل مشكلاتهم عن طريق عقد جلسات مساءلة واستماع للمجالس المحلية .

الجدير بالذكر أن مؤسسة الإنماء المدني إيفاء هي منظمة غير حكومية تطوعية شبابية تهدف لتعزيز المشاركة السياسية والديمقراطية والحقوقية لليافعين الشباب ودعم البناء المؤسسي للمنظمات الشبابية المستقلة

Total time: 0.0597