أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

" اليوم بصنعاء "المؤتمر العلمي الرابع للجغرافيين اليمنيين يبداء أعمالة "

- فاطمة صلاح
نظمت جمعية الجغرافيين اليمنيين وجامعة صنعاء اليوم بصنعاء المؤتمر العلمي الرابع للجغرافيين اليمنيين وعلى مدى ثلاثة أيام وبمشاركة أكثر من 100 أكاديمي وباحث.
وفي افتتاح المؤتمر قال الدكتور/ رشاد العليمي نائب رئيس الوزراء لشئون الدفاع والأمن - وزير الإدارة المحلية، تقوم اللجنة التحضيرية بتشكيل لجان فرعية للأعمال الميدانية المطلوبة لإنشاء وإصدار المعجم أسوة بكثير من بلدان العالم، موكداً على أهمية المؤتمر وما سيتمخض عنه من نتائج في توضيح الرؤى لتفعيل دور الجغرافيين للإسهام بفاعلية في عملية التنمية.

من جانبه شدد نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور/محمد محمد مطهر إلى ضرورة إعادة النظر في برامج الدراسات المتعلقة بقسم الجغرافيا، معتبرا تطوير مناهج تلك الأقسام ركيزة أساسية لجعل المعلومة وسيلة لإحداث التنمية المستدامة.

وأضاف: الدكتور /خالد طميم رئيس الجامعة إلى ضرورة الاهتمام بخريجي الجغرافيا مع العمل على تطوير المناهج لتسهم في تطور المجتمع وتوفير متطلباته،وحث المشاركين على ضرورة الإسهام بفاعلية لإثراء محاور المؤتمر وتقديم المقترحات لتفعيل دور الجغرافيين اليمنيين وخلق علاقات مع نظرائهم في البلدان العربية لتعزيز الخبرات والاطلاع على ما حققوه من تقدم في مضمار اختصاصاتهم.

فيما أشار عميد كلية الآداب الدكتور حسن الكحلاني، ورئيس المجلس التنفيذي للجمعية - رئيس اللجنة التحضيرية الدكتور أحمد شجاع الدين، إلى أهداف ومحاور المؤتمر،مستعرضاً مراحل الإعداد والتحضير للمؤتمر الذي يعقد بمشاركة الجغرافيين ورؤساء فروع الجمعية في محافظات الجمهورية وأساتذة وأكاديميون من الوطن العربي.

فيما أكد رئيس جمعية الجغرافيين بالمملكة العربية السعودية الدكتور محمد شوقي إبراهيم في كلمة المشاركين من الخارج حرص الجغرافيين العرب على تعزيز التعاون المثمر مع نظرائهم في اليمن وتحقيق الاستفادة من الخبرات والتجارب التي تسفر عنها النشاطات البحثية والعلمية للمنتمين لهذا الحقل.

ويناقش المشاركون في المؤتمر 38 بحثا وورقة علمية تحت سبعة محاور تتناول" الموارد الطبيعية وتقييم الأثر البيئي والمناخ والغلاف الجوي على الإنسان"، و"جغرافية الحضر والتخطيط الحضري والإقليمي، والنقل والطرق" و"فلسفة الجغرافيا ومناهجها"، و "السياحة واقتصادياتها و"الجيومورفولوجيا" و"الهيدروغرافيا".

كما تتضمن أعمال المؤتمر جلسات لمناقشة البحوث التي توجهت نحو السكان والغذاء والإنتاج الزراعي، وبحوث عن تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية وتطبيقاتها.

Total time: 0.089