أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

المجلس الأعلى للأمومة والطفولة تختتم الدورة التدريبية الخاصة بتدريب مدربين على " دليل التوعية والتدريب للتخلي عن عادة ختان الإناث " اليوم بصنعاء

- صنعاء – ريدان محمد أبوعلي

اختتم المجلس الأعلى للأمومة والطفولة اليوم الاثنين الموافق 27 ديسمبر 2010م الدورة التدريبية الخاصة بتدريب مدربين على " دليل التوعية والتدريب للتخلي عن عادة ختان الإناث " بدعم من منظمة اليونيسف والتي استمرت لمدة ثلاثة أيام .

وفي ختام حفل الدورة التدريبية  تحدثت السيدة آن ماري فونسيكا نائبة ممثل اليونيسف في اليمن بقولها : " انه لمن إن هناك إدراك متزايد في اليمن لتسريع الجهود للتخلي عن الممارسات الضارة واليت ستحقق إسهاما كبيرا نحو تحقيق إعلان الألفية ".

وأضافت " إن أهداف الألفية ترتبط ارتباطا وثيقا بالقضاء على الممارسات الضارة عل النساء والأطفال مثل الزواج المبكر والعنف ضد المرأة وختان الإناث  ".

وأشارت إلى إن " الدورة التدريبية تأتي ضمن سلسله من الجهود الحثيثة التي قامت بها الحكومة اليمنية  والجمعيات غير الحكومية والمتمثلة في إعداد الخطة الوطنية للتخلي عن ختان الإناث ".

وقال فونسيكا :" بأن اليمن تعد الأولى في المنطقة في تطوير دليل تدريبي ليكون مرجعا علمياً يحتوي على رسائل واضحة يستخدم في بناء  القدرات للعاملين والمهنيين كأداة للدعم والمناصرة للمسئولين وقادة المجتمع والسلطة المحلية ".

من جانبه ألقت الدكتورة نفيسة حمود الجائفي الأمين العام للمجلس الأعلى للأمومة والطفولة قال فيه إن هذا المشروع يأتي ضمن مشاريع المجلس بالتنسيق مع منظمة اليونيسيف للتخلي عن عادة ختان الإناث ، فقد تم تشكيل لجنه محوريه من الجهات ذات العلاقة (جهات حكومية ، ومنظمات مجتمع مدني ) لتنفيذ برامج توعوية للقضاء على هذه العادة.

وأشارت الى ان هذا الدليل يتضمن 5 جلسات للتوعية بمخاطر الختان، والذي يناقش بكل موضوعيه عادة ختان الإناث ، ويتضمن موقف الشريعة الإسلامية من هذه العادة ، و المخاطر الصحية والنفسية والاجتماعية التي أثبتتها الدراسات والأبحاث على المدى القريب والبعيد.

مضيفاً بان الدليل يستهدف الآباء والأمهات،ومقدمي الرعاية الصحية ،وموجهو رأي المجتمع في مجال التعليم والإعلام والإرشاد الديني  وصناع القرار والسياسات .

موكداً ان هذا الدليل أداة  لمساعدة المدربين والمثقفين للتوعية المجتمعية  للوصول إلى الغاية المرجوة للتخلي عن هذه العادة .

 

Total time: 0.0591