أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

باحثين يحذرون من حروب المياه المفاجئة في المنطقة

- عادل محمود

حذر باحثين ومثقفون عرب من حروب المياه المفاجئة في الشرق الأوسط .وبحسب التصريحات التي سجلتها ندوة إلكترونية أقامها مركز الدراسات العربي - الأوروبي ومقره باريس، تحت عنوان كيف يمكن تفادي حروب المياه في الشرق الأوسط مستقبلاً .

قال الباحث والاعلامي الفلسطيني علي قراقع ان ايجاد حل لمشكلة المياه دون ايجاد حلول للمشاكل الاخرى هو مجرد سراب ، بالتالي لا بد من وضع خطة شاملة وكاملة للتغير ، الأمر ربما صعب والبعض يراه خيالي ، ولكن هذا هو الحال ونعلم مدى صعوبته .

وأضاف قراقع ان تفادي حروب المياه غير ممكن لأن العديد من الحروب التي وقعت كانت لهذا السبب ومن يعلم أن أحد الاسباب الرئيسية للحرب على لبنان في العام 1982 هو السيطرة على منابع الانهار اللبنانية في الجنوب ، بالتالي على الأمة ان تستيقظ من سباتها لتكون مستعدة لمواجهة تحديات كثيرة منها ايجاد حل لمشكلة المياه.

من جانبه رأى الاعلامي الجيبوتي باسل ترجمان ان ازمة المياه في الشرق الأوسط حقيقة ولكن محاولات اعتبارها أنها سبب الحروب المقبلة أمر مبالغ فيه فكل منطقة جنوب المتوسط تعاني من أزمة مصادر مياه وبالتالي الحلول في قضية المياه ليست معقدة وبالتالي قضية تحلية مياه البحر واعادة استعمال المياه المستعملة ستكون الحل الأمثل لمشاكل المنطقة المائية .

وفي السياق نفسه اتهم الباحث الاردني حسين محمود الشقيرات اسرائيل في عرقلة الوصول إلى تفاهم بخصوص المياه رغم التنازلات العربية. وأضاف السقيرات ان حجم الماء المتوفر بالمنطقة من مياه جوفية وأنهار وبحار وبحيرات وجداول تصلح جميعها للشرب والري مع تعامل بسيط قبل الانتاج أحيانا، فالفرات ودجلة من تركيا مرور بسوريا والعراق،والنيل في أكثر من دولة .

من جانبه قال الاعلامي السوداني اسامة النور ان ما يجرى هو تجفيف للنهر والانسان وما يوضع من سياسات واتفاقيات هو ما يؤدى الى جفاف النهر من الانسان وكل الكائنات والدليل على ذلك عدم الاستقرار السياسي فى كل دول النهر من البحيرات ومرورا بالسودان واثيوبيا ومصر التى تنعكس فيها كل حالات ما يحدث فى العمق الافريقى والبعد الاستراتيجى وما يسمى بالحديقة الخلفية .

من جانبه طالب الكاتب السعودي محمد بن راكد العنزي القيادات في العالم أن تبحث لها عن بدائل في ترشيد استخدام المياه والحفاظ على الثروة الموجودة وكذلك البحث عن مصادر عذبه للمياه كحفر ابار وعيون وبناء السدود وعلى الدول القادرة الاستثمار في مجال تحليه المياه المالحة بما يخدم مصالح الشعوب ويعد مياه صالحه للشرب .

Total time: 0.0509