أخبار الساعة » دراسات ومتابعات » حوارات ولقائات

رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي اليمني ورئيس إتحاد المزارعين الكويتيين يبحثان تعزيز التعاون الزراعي بينهما

- صنعاء - متابعات - هدى الشرفي

بحث رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي محمد محمد بشير اليوم بصنعاء مع رئيس إتحاد المزارعين الكويتيين مسعود العرادة، اوجه التعاون المشترك في مجال العمل التعاوني الزراعي وسبل تطويره وتعزيزه.

وتطرق اللقاء الى إمكانية الإستفادة من تجربة البلدين الشقيقين في مجال تبادل الخبرات الزراعية والتقنيات البحثية والمدخلات الزراعية الحديثة وبما يخدم مسارات التنمية الزراعية في البلدين.

واكد الجانبان على ضرورة تفعيل دور وأنشطة الجمعيات التعاونية في البلدين والعمل على تطوير أنشطة الاتحادات العربية ودمج العمل التعاوني مع القطاع العام والخاص وبما يعزز من دور القطاع الزراعي في توفير الأمن الغذئي .

وأشار رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي الى مستوى العلاقات التى تربط البلدين والتى تتأتى ثمارها في مختلف مجالات التنمية..لافتا الى انه سيتم التوقيع على البرنامج التنفيذي لبروتوكول التعاون بين الإتحادين في مجال التبادل للمنتجات الزراعية.

وأعتبر اللقاء فرصة لمناقشة القضايا المتعلقة بتسهيل انسياب السلع الزراعية من فواكه وخضروات بين البلدين وتطوير عمليات التصدير والتسويق والتعاون في المجال الزراعي بما يسهم في خدمة التبادل التجاري بين الجانبين.

من جانبه نوه رئيس إتحاد المزارعين الكويتيين بمستوى التعاون بين الاتحادين..مؤكدا أهمية تعزيز دور الإتحادات الزراعية لدعم الإقتصاد العربي المشترك نحو التكامل.

وأشاد بجودة السلع والمحاصيل الزراعية اليمنية في الأسواق الكويتية وما تمتاز به من مواصفات كالمانجو والرمان والبصل والعسل وغيرها والمحاصيل.

الى ذلك زار وفد إتحاد المزارعين الكويتيين برئاسة رئيس الإتحاد مسعود العرادة ومعه رئيس الإتحاد التعاوني الزراعي محمد محمد بشير الجمعية العامة للمستلزمات الزراعية بصنعاء واطلعوا على أنشطتها وما تقدمه من خدمات ومستلزمات للمزارعين ودورها في رفد المزارعين باحيتاجات ومتطلبات التنمية الزراعية.

كما زار الوفد سدي مختان والمصيبيح بمديرية بني حشيش بمحافظة صنعاء وعددا من الآبار التى يتم تغذيتها من السدين.

وأشاد الوفد الكويتي بتجربة العمل التعاوني الزراعي في اليمن وما قطعه من خطوات في هذا المجال .

ووفقا لبيانات رسمية فإن حجم التبادل التجاري بين اليمن والكويت بلغ العام الماضي 104 مليارات و 299 مليون ريال، فيما بلغ الميزان التجاري بينهما 64 مليار و 277 مليون ريال لصالح الكويت.

المصدر : سبأنت

Total time: 1.8965