آخر الأخبار :
الحوثيون يحظرون السفر من صنعاء الى عدن لهذه الفئة من المواطنين..! الأرصاد يحذر من بدء تشكل إعصار جديد قد يضرب هذه المناطق اليمنية اتفاق مع ولي العهد السعودي لإطلاق سراح رجل أعمال يمني بارز (الاسم) السفير الروسي في اليمن يؤكد قرب إنهاء معاناة الشعب اليمني قبائل عيال سريح تتهم إدارة البحث الجنائي بالمماطلة في قضية مقتل أحد ابنائها التحالف العربي يكشف عن مشكلة مع القوات السودانية المشاركة في حرب اليمن قرار جمهوري يطيح بشلال شايع وتعيين قائد عسكري جديد لشرطة عدن (نص القرار) أول رد إماراتي على تصريحات وزير الداخلية الميسري انتحار الحارس الشخصي لمحافظ المهرة فيديو يكشف هول المعارك في جبهة الساحل الغربي .. وماذا يفعل الحوثيون!

أخبار الساعة » فنون وثقافة » أخرى

محاضرة حول التغيير وإعادة بناء الهوية الوطنية في مؤسسة السعيد بتعز

محاضرة حول التغيير وإعادة بناء الهوية الوطنية في مؤسسة السعيد بتعز

اخبار الساعة - تعز/احمد البخاري تصوير / علي الحكيمي   | بتاريخ : 20-09-2013    | منذ: 5 سنوات مضت

في اطار استعادة انشطتها الثقافية والعلمية اقامت مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة على قاعة منتداها الثقافي اليوم الخميس فعالية المحاضرة التاريخية بعنوان ( عملية التغيير وإعادة بناء الهوية الوطنية ) للأستاذ الدكتور / عبدالكريم قاسم سعيد الخطيب : استاذ الفلسفة المساعد كلية الآداب والعلوم الانسانية جامعة صنعاء  .

 أدار المحاضرة وافتتحها الاستاذ الدكتور / منذر اسحاق استاذ علم الاجتماع المشارك جامعة تعز  ، بكلمة رحب بها بالحضور وقدم من خلالها نبذة تاريخية بالمحاضر ، وقال ان تغير الظاهرة الاجتماعية ظاهرة ملموسة ودائمة ومستمرة دون توقف ولذلك نجد ان

الحديث عن التغيير قد اخذ مكانة متصدرة من الفكر

وفي مستهل المحاضرة اكد المحاضر  الدكتور الخطيب بإن الهوية الوطنية مجموعة من

 المكونات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية وأنها تتغير وتتبدل وتتطور باستمرار على مستوى الفرد والجماعة و الدولة ..


مشيراً بأن الهوية ثابتة ومستقرة .. مستعرضا المفاهيم والمصطلحات والممارسات التي سادت في العصر الجاهلي والإسلامي والتي جسدت مفهوم الهوية الوطنية الحقة وأنها متغيرة وغير مستقرة تبعا للمتغيرات البيئية والثقافية والاجتماعية .

وأضاف:" مشكلتنا الأساسية في النظرة الى الهوية تكمن في النظرة الأحادية الانعزالية " .. لافتا إلى مفهوم الهوية الوطنية في ظل انتشار المذاهب الاسلامية المختلفة في اليمن وعلى مستوى الدول الإسلامية ، حيث كانت اليمن في ظل تعدد المذاهب الإسلامية التي دخلت اليها ترفض كل أنواع وأشكال التعصب بشكل تلقائي .

ودعا استاذ الفلسفة بكلية الآداب جامعة صنعاء إلى العمل من أجل البحث في كيفية بناء الهوية على أسس متينة، تسودها المحبة والتسامح والعدالة والوطنية وان يقدم أبناء اليمن مثل ونموذج سامي للعالم الآخر في الانخراط بإعادة بناء الهوية الإنسانية  

هذا وقد اثرية المحاضرة بمناقشات والمداخلات من قبل الحضور .


وفي نهاية المحاضرة التي حضرها الاستاذ / محمد سيف نعمان :مدير عام مكتبة السعيد ، والدكتور / علي غانم اسعد : استاذ الآداب والنقد في جامعة تعز ، وعدد من الاكاديميين والمثقفين والمثقفات وطلاب كليات جامعة تعز كرمت مؤسسة السعيد المحاضر الاستاذ الدكتور عبدالكريم قاسم الخطيب بدرع المؤسسة  .

اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



اقرأ ايضا :
القراءات : (15400) قراءة

Total time: 0.3792