أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

أمين عام مؤتمر الحوار الوطني :- تم الاتفاق نهائيا على معظم موضوعات مؤتمر الحوار وبقي موضوعان فقط سيتم الاتفاق النهائي عليهما اليوم أو غد

- عبداللطيف مقحط

صنعاء – عبد اللطيف مقحط :

أكد أمين عام مؤتمر الحوار الوطني الشامل الدكتور أحمد عوض بن مبارك أنه تم الاتفاق نهائيا على معظم موضوعات المؤتمر وبقي موضوعان فقط سيتم الاتفاق النهائي عليهما اليوم أو غد ... وقال أمين عام مؤتمر الحوار الوطني في افتتاح الملتقى الثالث للعلماء والدعاة لدعم مخرجات الحوار الوطني الذي تنظمه وزارة الأوقاف والإرشاد " أن مؤتمر الحوار الوطني يعتبر منه من الله وفرصة تاريخية اتيحت لليمنيين للم الشمل وتوحيد الكلمة لبناء المستقبل اليمني وتعزيز قيم الوحدة والإخاء بين أبناء الوطن الواحد ويمثل فرصة لليمنيين لوضع حلول جذرية لمختلف الإشكاليات تضمن عدم تكرار ما حدث.. منوها  بدور العلماء الكبير في دعم الحوار الوطني الذي يقف اليوم على أعتاب أيامه الأخيرة وهو المؤتمر الذي يعتبره اليمنييون منة كبيرة من الله تعالى وفرصة تاريخية لجمع كلمة اليمنيين ولم الشمل وتعزيز قيم الوحدة والإخاء وبناء الدولة الحديثة .

وأشار أمين عام مؤتمر الحوار الوطني إلى أن العالم يشيد بهذا الطريق الذي اختطه اليمنيون والذي تجسدت فيه الحكمة اليمانية ، حيث تم الإتفاق على أفضل المناهج للحفاظ على الوحدة ومكافحة الفساد وتصحيح مبادئ الحكم الرشيد وتحييد الجيش عن الصراعات وتم تجاوز الكثير من التحديات بنجاح كبير .

وأكد أنه تم إقرار مبدأ المواطنة المتساوية بين جميع اليمنيين في إطار مشروع الدولة الإتحادية من أقصى المهرة إلى أقصى تهامة، فقط هناك أنظمة إدارية في اطار التنافس والتكامل لتحيق ميزة للوطن كله فنحن اليوم أحوج مايكون للوحدة والإخاء والإتجاه نحو المستقبل دون مخاوف .

واضاف الدكتور بن مبارك نحن جمعيا نؤمن أن الوحدة التي كانت حلم وأصبحت حقيقة تتطلب منا أن نحافظ عليها ونصوب مسارها لنتكلم عن عقد اجتماعي جديد يحقق الشراكة والمساواة والعدالة بين جميع أبناء الوطن " .

ودعا بن مبارك العلماء والدعاة إلى استيعاب الخطاب الدعوي والإرشادي لتحقيق التقارب بين الجميع والانطلاق بالكلمة الأمينة لتعظيم مخرجات المؤتمر الذي يمثل فرصة وحيدة لكل اليمنيين من أجل لم الشمل وجمع الكلمة وتصويب المسارات بالاعتماد على الحوار باعتباره الوسيلة الحضارية المثلى لأهل الإيمان والحكمة بكل ما فيهم من عناصر الخير .

بدوره ، أكد وزير الأوقاف والإرشاد الاستاذ حمود محمد عباد ، أن الوزارة تعمل من خلال أشرافها على العلماء والدعاة الذين يقومون بدور كبير لتوحيد وتوعية الرأي العام تواكب المسيرة المباركة التي اختطها الشعب اليمني للخروج من أزماته فهناك مجموعة من الحملات الإرشادية تجوب عدد من المحافظات لتعزيز الوحدة والفكر المستنير وترسيخ قيم المحبة والسلام والتعايش انطلاقا من الوحدة الإيمانية بالله تعالى والوحدة اليمنية المباركة ونبذ الشر والتعصب ودعوات الفتنة .. وأشار الوزير عباد في الملتقى الثاني للعلماء والدعاة لدعم الحوار الوطني الذي بدأ أعماله اليوم بصنعاء تحت شعار"دور العلماء والدعاة في دعم الحوار الوطني" إلى دلالات إنعقاد الملتقى خلال شهر رمضان المبارك لدعم الحوار الوطني من حيث جمع القلوب والمضي بالوطن نحو مزيد من الأمن والاستقرار ومواصلة الجهود الخيرة لدعم الحوار الوطني وتعزيز وعي الأمة بالكلمة الطيبة والدفع نحو مزيد من العمل والوعي الإيجابي لتحقيق الالتقاء والتسامح والتفاهم.. لافتا الى أن ما يحدث اليوم في الكثير من مناطق العالم من اقتتال يؤكد صوابية المسار الذي اختطه اليمانيون في هذه الأرض الطيبة انطلاقا من الكلمة الطيبة التي أصلها ثابت وفرعها في السماء ..

وأوضح الوزير عباد أنه لا يوجد خلاف على تحديد هوية المجتمع لأن هوية الشعب اليمني مرتبطة بالتاريخ والوجود وعلاقته بالله تعالى فليس هناك شعب تجمعه مبادئ وحدوية وإيمانية كما هو الشعب اليمني..مشيراً إلى أن نتائج الحوار الوطني ستعمل على تمتين الوحدة والحفاظ عليها وجمع كلمة وشمل الشعب اليمني وترسيخ السلام وروح التعاون بمعناه الحقيقي .

وكان وكيل وزارة الأوقاف والإرشاد لقطاع التوجيه والإرشاد حسين الهدار قد أوضح أن هذه الملتقيات تنطلق من الدعوة إلى الله على بصيرة بالحكمة والموعظة الحسنة وتستهدف تعزيز روح المحبة والإخاء والتسامح بين أبناء المجتمع .

داعيا كافة العلماء والدعاة إلى إخلاص النوايا والأعمال لله تعالى وحمل الأمانة الملقاة على عاتقهم في إبعاد المجتمع عن الأحقاد والكراهية ونشر المعاني العظيمة للرحمة والإخاء والتسامح والمحبة والنهوض بواجباتهم تجاه دعم مخرجات الحوار الوطني الذي يحمل لليمن الخير والسلام .

وذكر أن هناك العديد من القوافل الإرشادية التوعوية التي بعثتها الوزارة للعديد من المحافظات دعما للحوار الوطني وتجسيدا لدورها ورسالتها تجاه المجتمع في الدعوة والإرشاد والتوعية والتنوير .

 

المصدر : خاص

Total time: 0.0763