أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

13 وزيراً غابوا في جلسة الأسبوع الماضي و9 هذا الأسبوع.. وهادي طلب احصائية بسفرياتهم

- المصدر اونلاين

علم "المصدر أونلاين" بأن الرئيس عبد ربه منصور هادي أبدى استياءً شديداً من تغيب الوزراء عن الاجتماعات الحكومية الأسبوعية وكثرة سفرهم خارج البلاد.

وذكرت مصادر حكومية أن هادي طلب مؤخراً إحصائية خاصة بغيابهم عن اجتماعات مجلس الوزراء وسفرياتهم.

ولم تعقد حكومة الوفاق الوطني، أمس الأربعاء، اجتماعها الأسبوعي المنتظم، رغم أن إجازة عيد الأضحى لم تبدأ بعد، لعدم اكتمال النصاب اللازم لانعقاد الاجتماع تبعاً لتغيب رئيس الحكومة وقرابة نصف أعضائها خارج البلاد، بعد أن عقدت اجتماعاً استباقياً بديلاً، الأحد الماضي - تقول مصادر حكومية.

وعلم المصدر أونلاين بأن رئيس مجلس الوزراء محمد سالم باسندوة غادر صنعاء متوجهاً إلى أبو ظبي لقضاء إجازته الخاصة.

كذلك يتغيب عدد من الوزراء الذين يتواجدون خارج البلاد في مهام رسمية؛ بعضها ضرورية، والبعض الآخر بالإمكان مشاركة مسؤولين متخصصين في الوزارات دون الوزراء، أو الاكتفاء بمشاركة السفراء أو من يقوم بأعمالهم في تلك الدول، فيما غادر آخرون صنعاء لقضاء إجازات خاصة.

وعقد مجلس الوزراء اجتماعاً، الأحد الماضي، بغياب 9 وزراء، مقارنة بـ 13 وزيراً تغيبوا عن سابقه، ولم تذكر وكالة "سبأ"، التي نشرت الخبر، أن الاجتماع استثنائي، كعادة الاجتماعات التي تُعقد في غير موعدها الأسبوعي.

تشير المصادر الرسمية إلى أن الاجتماع كان تعويضاً استباقياً لاجتماع الحكومة المقرر الأربعاء، وتمهيداً لسفر رئيس الحكومة وكثير من الوزراء خارج البلاد، قبل اجازة العيد، التي تستمر من 13 -20 أكتوبر الجاري.

ووفقاً للأخبار الرسمية، فإن من بين الوزراء الذين غادروا صنعاء في مهام رسمية ويتواجدون حالياً خارج البلاد وزيري التخطيط محمد السعدي والمالية صخر الوجيه، ويرافقهما رئيس مصلحة الضرائب أحمد غالب أحمد، الذين غادروا صنعاء الاثنين للمشاركة في الاجتماعات الدورية السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، التي ستعقد خلال الفترة من 10-13 أكتوبر الجاري..

كان الوزير السعدي توجه إلى نيويورك في 22 سبتمبر الماضي للمشاركة في الاجتماع الوزاري السادس لمجموعة أصدقاء اليمن الذي عقد في 25 سبتمبر الماضي.. وهو الاجتماع الذي حضره أيضاً وزير الخارجية أبو بكر القربي الذي بدأ زيارته في 20 سبتمبر، إضافة لمشاركته في الدورة الـ68 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وهي الزيارة التي استغرقت أكثر من أسبوع، وليس معلوماً إن كانت الضرورة تقتضي مشاركة الوزيرين.

ويتواجد وزير المغتربين مجاهد القهالي في الولايات المتحدة منذ الثاني من أكتوبر الجاري بمعية وفد مرافق، شارك في مؤتمر وزراء الهجرة والمغتربين الذي انعقد بمقر الأمم المتحدة بنيويورك خلال الفترة 03-04 أكتوبر، ويواصل الوزير القهالي زيارته ولقاءاته بالجالية اليمنية في ولايات أميركية مستمرة حتى الاثنين؛ دون أن ينشر خبر عودته.

كدأب وزراء الأوقاف سنوياً؛ يترأس الوزير حمود عباد بعثة الحج اليمنية، وغادرت البعثة صنعاء الجمعة الماضية متوجهة إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج لهذا العام.. كان عباد زار المملكة في 12 سبتمبر الماضي لبحث إمكانية تقديم تسهيلات للحجاج اليمنيين، الذين تزداد اوضاع اقامتهم وخدماتهم تدهوراً كل عام.

ويتواجد وزراء: الخدمة المدنية نبيل شمسان، والشباب والرياضة معمر الارياني، ووزير العدل في السعودية، لأداء مناسك الحج.

السبت الماضي، توجه إلى اليابان وزير المياه والبيئة عبده رزاز صالح، بمعية وكيل الهيئة العامة لحماية البيئة أنور الحميري، للمشاركة في مؤتمر ميناماتا للزئبق الذي سيعقد خلال الفترة 6- 11 اكتوبر الجاري؛ يقول رزاز إن المؤتمر سيناقش المواضيع المتعلقة بحظر انتشار مادة الزئبق وأخطاره على الإنسان والبيئة، فضلا عن توقيع الدول المشاركة على اتفاقية ميناماتا للزئبق.

ويحضر اسم وزير المياه من بين أكثر الوزراء سفراً في المؤتمرات والفعاليات خارج البلاد.

في 29 سبتمبر الماضي، افتتح وزير الثقافة عبدالله عوبل معرض صنعاء الدولي للكتاب، لكن الوزير لم يكن متواجداً أغلب أيام المعرض، حتى ختامه اليوم، كإحدى أهم الفعاليات الثقافية التي تدشنها وزارته، التي تشكو فقر ميزانيتها، إذ توجه إلى التشيك في 2 أكتوبر للمشاركة في مهرجان المعمار الحضاري والتاريخي الذي يقام حاليا في عاصمتها براغ ويستمر حتى 10 من اكتوبر الجاري.

وتشير المعلومات أن وزراء التعليم الفني والتدريب المهني عبد الحافظ نعمان، والأشغال العامة والطرق عمر الكرشمي، ووزير التجارة والصناعة سعد الدين بن طالب، ووزيرة حقوق الانسان يتواجدون خارج البلاد، وعلى الأغلب أنهم في زيارات خاصة.

كان وزير الزراعة والري فريد مجور عاد إلى صنعاء الجمعة 4 أكتوبر، بمعية وفد مرافق، بعد أن أنهى مشاركته في الاجتماع المشترك لوزراء الزراعة في البلدان العربية والإفريقية للتنمية الزراعية والأمن الغذائي، الذي عقد في الرياض للفترة 29 سبتمبر وحتى الـ 2 اكتوبر.

وفي الثاني من أكتوبر عاد إلى صنعاء وزير التربية والتعليم عبد الرزاق الأشول بعد مشاركته في مشاركته في اللقاء التشاوري السابع لمكتب التربية الخليجي بالدوحة، بعد أن كان غادر إليها في اليوم السابق، كان الوزير زار تركيا خلال الفترة من 20-27 سبتمبر الماضي.

وغادر صنعاء إلى العاصمة التركية أنقرة وزير الإدارة المحلية علي اليزيدي، في 24 سبتمبر الماضي، لإجراء مباحثات مع المسؤولين في السلطة المحلية التركية، وتوقيع برتوكول تعاون ثنائي لدعم اليمن في مجال التدريب، لكن وكالة سبأ التي تنشر أخبار مغادرة وعودة الوفود الرسمية، لم تنشر خبر عودة اليزيدي من زيارته تلك حتى مساء الأربعاء، لكن مصدراً مقرباً من الوزير اتصل به المصدر أونلاين قال إنه عاد من زيارته.

وخلال الفترة من 15-21 سبتمبر زار وزير العدل مرشد العرشاني العاصمة السعودية الرياض، للتوقيع على اتفاقية خاصة بنقل المحكومين بين البلدين.

وغادرت وزيرة حقوق الإنسان حورية مشهور صنعاء في 23 سبتمبر الماضي للمشاركة في اعمال الدورة الـ24 للمفوضية السامية لحقوق الإنسان، التي عقدت في جنيف لمناقشة التقرير الخاص باليمن خلال الفترة 24-25 سبتمبر الجاري.

وشارك وزير النقل واعد باذيب، ورئيس الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد حامد أحمد فرج، في الاجتماع الـ38 للجمعية العمومية لمنظمة الطيران المدني الـ"ايكاو" التي عقدت خلال الفترة من 23 سبتمبر وحتى الرابع من اكتوبر والذي عقد في كندا.. باذيب شارك في فعاليات المنتدى الحادي عشر للنقل والشؤون البحرية واﻻتصاﻻت الذي عقد في اسطنبول خلال الفترة 7-5 سبتمبر.

وزار الصين وزير الدفاع محمد ناصر احمد في 21 سبتمبر الماضي، لعدة أيام، على رأس وفد عسكري؛ تلبية لدعوة وجهت إليه من نظيره الصيني، جاءت الزيارة في خضم هجمات عنيفة شنتها عناصر مفترضة من تنظيم القاعدة على مواقع للجيش اليمني اوقعت عشرات القتلى والجرحى في صفوف الجنوب، ووصلت ذروتها اواخر سبتمبر حينما سيطر مسلحو القاعدة، على مقر قيادة المنطقة العسكرية الثانية في المكلا لثلاثة ايام.

ومنتصف سبتمبر الماضي زار الكويت وزير النفط احمد عبدالله دارس، برفقة وفد وصف بأنه رفيع المستوى، تلبية لدعوة رسمية، واستغرقت الزيارة قرابة اسبوع.

ويحدث أن يسافر وزير في حكومة الوفاق الوطني البلاد، للمشاركة في ندوة.. في 12 توجه وفد من وزارة الصناعة والتجارة برئاسة الوزير سعد الدين بن طالب إلى الصين للمشاركة في الندوة العربية الصينية للاستثمار التي عُقدت بعد ثلاثة أيام في مدينة نينتشون الصينية، وعاد الوفد في 18 سبتمبر، لكن الوزير غادر اليمن مجدداً في زيارة عمل إلى جنيف اواخر سبتمبر إلى لاستكمال مفاوضات انضمام اليمن في منظمة التجارة العالمية.

وشارك وزيرا الخارجية والنقل في مؤتمر خاص بمكافحة القرصنة البحرية الثالث الذي عُقد في دبي خلال الفترة 11 -12 سبتمبر الماضي.

وخلال الفترة من 22-23 سبتمبر شارك وزير الصحة والسكان أحمد العنسي في المؤتمر الدولي الثاني لطب الحشود الذي نظمته وزارة الصحة السعودية.

وفي اجتماع الحكومة الذي عقد الاحد استباقاً لموعده المقرر الأربعاء، أبدى رئيس الحكومة محمد سالم باسندوة، امتعاضه الشديد من السفريات المتكررة للوزراء إلى الخارج، في ظل العجز المالي للحكومة..

أشارت صحيفة "الوسط"، في عددها الصادر أمس إلى أن باسندوة حذر الوزراء من أنه لن يقبل أو يرفض التوقيع على صرف بدل سفر لهم، ما أثار استغراب وزير المالية صخر الوجيه، الذي خاطبه بالقول إننا لا نستطيع الصرف إلا بتوجيهك.. فرد عليه بالقول إن "من سيسافر عليه تحمل ما ستكتبه عنه الصحف".

ما سبق لم يكن سوى محاولة تتبع رحلات الوزراء خلال شهر مضى، بيد أن الاحصائية تبدو باعثة على الاستغراب إذا ما رصدت منذ تشكيل حكومة الوفاق الوطني التي جاءت في مرحلة حرجة للغاية.

هو واقع الحال، في بلد منهك اقتصاده، ويتكالب وزراؤه ومسؤولوه، رغم ذلك، على الرحلات والسفريات وأكثرها بلا طائل.. دون أن يظهروا حماساً بقدر بسيط لكثير من المهام المنوطة بهم وبمن دونهم أو الاختلالات في أداء وزاراتهم، التي يبدو أن مطارات العالم باتت تعرف وجوه بعضهم أكثر منها..

Total time: 0.0532