أخبار الساعة » الرياضية » عربية ودولية

برشلونة يحسم الكلاسيكو الـ 167

- أ.ف.ب

حســـم برشلونة الكلاسيكو الأول هـــذا الموسم مع غريمه التاريخي ريال مدريد عندما أسقطه في كاتالونيا 2-1 في مباراة تألق فيها نجمه البرازيلي الجديد نيمار أمس السبت في المرحلة العاشرة من الدوري الإسباني لكرة القدم.

وعزز برشلونة صدارته برصيد 28 نقطة وبقي الوحيد من دون خسارة، فيما سقط ريال للمرة الثانية بعد الأولى على أرضه أمام جاره أتلتيكو مدريد وبالنتيجة عينها.

والتقى الفريقان 258 مرة في جميع المسابقات والمباريات الودية، ففاز ريال مدريد 94 مرة وبرشلونة 106 وتعادلا 58 مرة. وفي الدوري تواجها 167 مرة ففاز ريال 70 مرة وبرشلونة 65 مرة وتعادلا 32 مرة.

وعلى ملعب «كامب نو» الذي غص بـ99 الف متفرج، وجه الجمهور تحية قبل بداية المباراة لمدرب برشلونة السابق تيتو فيلانوفا الذي ترك الفريق في نهاية الموسم الماضي لمعاناته مع السرطان.

وشهدت تشكيلة المدرب الأرجنتيني خيراردو مارتينو تواجد سيسك فابريغاس اساسيا، فيما دفع الإيطالي كارلو انشيلوتي مدرب ريال بالويلزي غاريث بيل وترك المهاجم الفرنسي كريم بنزيما على مقاعد البدلاء.

واعتمد مارتينو على الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار وفابريغاس هجومياً وثلاثي الوسط تشافي واندريس اينيستا وسيرجيو بوسكيتس، فيما عزز انشيلوتي خط الوسط باعتماده على الكرواتي لوكا مودريتش والألماني سامي خضيرة وسيرخيو راموس الذي لعب أمام الفرنسي رافايل فاران والبرتغالي بيبي في الوسط.

وبدأ الشحن في المباراة مبكراً عندما نال سيرجيو بوسكيتس بطاقة صفراء لعرقلته دي ماريا (7)، فرد قائد ريال سيرخيو راموس التحية عندما اجتاح نيمار (14).

ولم تشهد أول ربع ساعة أي فرصة حقيقة من الطرفين في ظل أفضلية بسيطة لبرشلونة، إلى أن سدد بايل كرة عالية بيسراه من خارج المنطقة (15).

وحاول نيمار التمويه على باب المنطقة أمام المدافع دانيال كارفاخال لكن تسديدته جاءت ضعيفة بين أحضان الحارس دييغو لوبيز الأساسي في الدوري والاحتياطي في دوري الأبطال لمصلحة ايكر كاسياس (18).

لكن نيمار لم يأبه لذلك فبعد اقل من دقيقة اخترق اينيستا منطقة الفريق الملكي مطارداً من ثلاثة لاعبين، لكنه اختار التمرير إلى الجهة اليسرى حيث نيمار فعكسها وسدد أرضية ارتدت من قدم كارفاخال إلى الزاوية اليسرى للوبيز مسجلاً هدفه الأول في مشاركته الأولى في الكلاسيكو بعد انتقاله من سانتوس البرازيلي (19).

وانتهى الشوط الأول ببطاقة صفراء لبيل بعد خطأ على المدافع جيرار بيكيه (44)، ليدخل برشلونة إلى غرف الملابس متقدماً بالنتيجة وبنسبة امتلاك الكرة (60%).

واستمرت الإثارة في الشوط الثاني، واقترب ريال من مرمى فالديس عن طريق بيل بعد اختراق من خضيرة، لكن الدفاع تدخل في آخر لحظة (51)، رد عليها من الهجمة المرتدة اينيستا بتسديدة ارتدت من الدفاع.
لعب بعدها اينيستا تمريرة طويلة رائعة من مسافة 50 متراً تجاوزت الدفاع ووصلت إلى نيمار السريع على الجهة اليسرى فسددها نصف طائرة من مسافة قريبة على يدي لوبيز في فرصة خطيرة لتعزيز الأرقام (54).

هنا أجرى انشيلوتي تبديله الأول، فأراح راموس المدافع اصلا ودفع بلاعب الوسط اسيير اياراماندي القادم من ريال سوسييداد.

وتابع انشيلوتي تغييراته، واستبدل بيل العادي ببنزيما رأس الحربة (61)، لكن برشلونة رد الضغط بهجمات مقابلة فلعب فابريغاس كرة في العمق إلى الخطير نيمار الذي حاول الانفراد قبل أن يتدخل فاران ويبعد كرته إلى ركنية بتوقيت مميز.

أخذ ريال يسرع إيقاع المباراة تدريجياً، وظهر التعب قليلاً على لاعبي مارتينو خصوصاً في خط الوسط، فأراح مدرب الباراغواي السابق فابريغاس ودفع بالتشيلي اليكسيس سانشيس (70).

تبديل مارتينو كان الأنجع، لأن نيمار نجم المباراة وجد سانشيس بتمريرة من منتصف الملعب فساهمت سرعته بترويضها ولعبها ساقطة جميلة من فوق لوبيز المتقدم عن مرماه، ليتابع التشيلي الدولي تألقه في الفترة الأخيرة ويريح جمهور برشلونة الذي بدأ باحتفالاته ويوجه ضربة نفسية للاعبي ريال (78).

بدأ برشلونة يستعرض وأهدر الفيش فرصة الهدف الثالث امام لوبيز (83)، ثم خرج نيمار على وقع تشجيع الآلاف من الجماهير تاركا مكانه لبيدرو رودريغيز.

وتابع خضيرة إهدار الكرات وفالديس حرمانه من التسجيل (86)، لكن البديل الآخر خيسي حصل على تمريرة مقشرة من رونالدو من الجهة اليسرى فانفرد بفالديس وسددها قوية ارتدت من بطنه وهزت شباك برشلونة ليقلص الضيوف الفارق في الوقت القاتل (90)، لكن المباراة انتهت بفوز برشلونة وابتعاده عن أحد أبرز منافسيه على اللقب بست نقاط.

Total time: 0.0698