أخبار الساعة » الرياضية » عربية ودولية

هيمنة إماراتية على كأس آسيا للجيوجيتسو

- البيان

هيمن لاعبو الإمارات على الدورة الرابعة لكأس آسيا المفتوحة للرجال والسيدات للجيوجيتسو، والتي أقيمت تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس دبي الرياضي، واستضافتها صالة راشد بنادي الوصل بدبي أول أمس، واستمرت لمدة يوم واحد، وشهدت مشاركة 192 لاعباً ولاعبة، يمثلون 42 دولة مختلفة.

وشهدت البطولة حضور عبدالمنعم الهاشمي رئيس اتحاد الجيوجيتسو، وناصر آل رحمة ممثلاً عن مجلس دبي الرياضي، ومحمد سالم الظاهري نائب رئيس اتحاد الجيوجيتسو، وعبد الله حارب رئيس مجلس إدارة نادي الوصل، وسامي سعيد النعيمي نائب رئيس مجلس إدارة نادي الوصل، ويوسف البطران مدير البطولة، عضو مجلس إدارة الاتحاد، وعدد كبير من أعضاء اتحاد الجيوجيتسو.

وأحرز لاعبونا 16 ميدالية في البطولة توزعت كالتالي: 7 ميداليات ذهبية، و9 ميداليات فضية، وفي منافسات الحزام الأبيض أحرز اللاعبون حمدان أحمد البلوشي "ذهبية"، وسلطان عادل آل علي "ذهبية"، وسالم حسن الحوسني "فضية"، وفي الحزام الأزرق أحرز وائل هلال النقبي "فضية"، وحسن النعيمي "فضية"، وفي الحزام البنفسجي أحرز علي الدرعي الميدالية الذهبية، وحسن الرميثي "فضية".

وفي الحزام الأزرق للأساتذة أحرز سيف النعيمي الميدالية الذهبية، وراشد حسن السخاوي" فضية"، وعبد الله راشد الكتبي "فضية"، وفي الحزام البنفسجي أساتذة أحرز أحمد سهيل الكتبي "ذهبية"، وسعيد الخاصوني "فضية"، وفي منافسات الحزام الأزرق سيدات أحرزت شمسة حسن الميدالية الذهبية، وإيمان محمد "فضية"، وفي الوزن المفتوح بني أحرز فيصل الكتبي الميدالية الذهبية، وطارق الكتبي الميدالية الفضية.

هيمنة

وهيمن لاعبونا على سباق الحزام الأبيض ذكور وزن 70 كغ، حيث أحرز سامي محمد بن حارس من نادي الامارات للجيوجيتسو الذهبية، وجاء سالم حسن الحوسني من جيوجيتسو عجمان في المركز الثاني بالميدالية الفضية، واسماعيل يعقوب عبد الله من جيوجيتسو عجمان في المركز الثالث بالميدالية البرونزية.

وفي سباق الحزام الأبيض ذكور وزن 76 كغ حل لاعبونا اوماخان اميرخانوف من فريق مركز جيوجيتسو الامارات فريق نوغيرا دبي في المركز الثالث محرزاً الميدالية البرونزية،

بينما جاء في المركز الأول بندر يزن العيساوي من جيوجيتسو الرياض، وفي المركز الثاني ماجوميد ايساييف من مركز المجد مجلس العمل المتحد للياقة البدنية، وفي سباق الحزام الأبيض ذكور وزن 82 كغ جاء لاعبونا محمد هيثم راضي من منتخب الجيوجيتسو في المركز الثالث، وجاء في المركز الأول اللاعب خيزري باجميدوف من فريق jsj.

وفي المركز الثاني: شين جيمس فاريل رابطة أرانا، وفي سباق الحزام الابيض ذكور وزن 88 كغ، حصد حمدان احمد البلوشي من نادي العين للجيوجيتسو الذهبية في المركز الأول، وجاء في المركز الثاني علييف ايلكين منتخب Jsj، وفي المركز الثالث روي عامر مشارفيه "مصارعون".

وفي منافسة الحزام الابيض ذكور وزن 94 كغ، جاء في المركز الأول رسلان سليمانوف من اتحاد ستريلا، وفي المركز الثاني حسينوف إلغار منتخب JSJ، وفي المركز الثالث سالم سعيد شاها من فرقة خليفة.

وفي الحزام الأبيض ذكور وزن 100 كغ، جاء في المركز الاول سلطان عادل العلي "مصارعون"، وعباس بايلي علي بالا منتخب JSJ في المركز الثالث، بينما جاء لاعب منتخبنا الوطني محمد الغافلي في المركز الثالث.

إنجاز جزراوي

حققت سيدات الجزيرة إنجازا هو الأول بين فتيات الدولة من خلال تتويجهن بـ4 ميداليات ذهبية وفضية وبرونزيتين، حيث استطاعت المتألقة شمسة عبدالله إحراز ذهبية وبرونزية، الأولى في وزن فوق 85 كغ، وإيمان محمد فضية تحت 69 كغ، وبرونزية الوزن المفتوح، وأسرين شهدي برونزية وزن تحت 58 كغ، وكان فريق الجزيرة قد شارك بعدد 4 فتيات حيث كانت اللاعبة الرابعة هي شفاء موسى في الوزن المفتوح.

وعبرت اللاعبة شمسة عبدالله عن سعادتها بما حققته مع زميلاتها في كأس آسيا داخل صالة نادي الوصل في أول مشاركة لها، وقال عادل إبراهيم المرزوقي عضو مجلس إدارة نادي الجزيرة: "الاهتمام الكبير من القائمين على النادي جعلنا نحقق إنجازا رائعا في أول مشاركة لنا، وهو ما يؤكد أننا نمتلك العديد من المواهب في الجيوجيتسو".

 

منافسات

 

أقيمت منافسات البطولة في فئات الأحزمة: الأبيض والأزرق والبنفسجي والبني والأسود، وفي مختلف الأوزان والفئات العمرية من 18 إلى 29 عاماً للمحترفين، ومن 30 إلى 39 للأساتذة، وفوق 40 عاماً للكبار.

ومن أبرز اللاعبين الذين شاركوا من منتخبنا الوطني، النجم فيصل الكتبي صاحب الحزام البني، وطارق الكتبي «بني»، حسن الرميثي «بنفسجي»، طالب الكربي «بنفسجي»، أحمد غلوم البلوشي «بنفسجي»، علي الدرعي «بنفسجي»، أحمد سهيل الكتبي «بنفسجي» وشارك في فئة الأساتذة، عبد الرحمن التميمي «أزرق»، ومحمد هيثم «الحزام الأبيض».

 

الظاهري: خطط مستقبلية لزيادة انتشار اللعبة

قال محمد سالم الظاهري نائب رئيس اتحاد الجوجيتسو: "إن هناك الآن ما يزيد على 28 ألف لاعب ولاعبة لرياضة الجيوجيتسو على مستوى الدولة، وذلك رغم عمر اللعبة القصير إلا أنها آخذة في الانتشار بصورة كبيرة، وذلك بفضل توجيهات ودعم الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

كما يثمن اتحاد الجوجيتسو بكافة أعضائه ومنتسبيه من الرياضيين، الرعاية الكريمة لكأس آسيا المفتوحة للجوجيتسو من قبل سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس دبي الرياضي، ودوره الريادي في دعم الحركة الرياضية وتنمية حضورها، وتعزيز تفاعلها بمختلف المحافل والبطولات الإقليمية والقارية والعالمية، واستضافة نادي الوصل للبطولة.

مكانة اللعبة

وأضاف: "نشير هنا إلى أن تنظيم البطولة لأول مرة في دبي يعزز من مكانة اللعبة، ويترجم المساعي الكبيرة لخطط الاتحاد في توسيع قاعدتها ودعم برامج انتشارها والترويج لمسيرتها ونجومها، وهناك ما يزيد على 190 لاعباً ولاعبة شاركوا في كأس آسيا والعدد آخذ في الازدياد في البطولات المقبلة.

وتابع: إن الاتحاد يفخر بتنظيم البطولة للمرة الأولى في نادي الوصل بدبي، وهي البطولة الثانية في أجندة بطولات ومسابقات الاتحاد لموسم 2013 ـ 2014.

انتشار اللعبة

وقال يوسف البطران مدير البطولة عضو مجلس إدارة اتحاد الجوجيتسو: إن الاتحاد يساهم في انتشار اللعبة فقد انضمت اللعبة إلى 5 أندية في العاصمة أبوظبي وهي (الوحدة والجزيرة وبني ياس والظفرة والعين)، وفي دبي نادي الوصل ونادي الإمارات في رأس الخيمة، وعلى نهاية العام ستنضم اللعبة في الفجيرة، وفي الشهر المقبل ستتواجد اللعبة في الأهلي والشارقة.

وتابع: نحن كاتحاد جوجيتسو نوفر الدعم اللوجستي الكامل للأندية مثل المدربين والأجهزة والملابس، فالأندية عليها فقط اختيار اللاعبين، ولدينا تصور في المستقبل أن نحتفظ بالمراكز التجارية لفترة معينة ليكونوا شركاء معنا لتقوية الدوري والمراكز، وفي النهاية الكل ينضم تحت مظلة الاتحاد.

تطور مستمر

وأضاف البطران: لدينا هذا العام بطولتان للأندية وهذه المرة الأولى التي نقوم بها ببطولتين للأندية في ديسمبر وفبراير، وسوف تحظى بتطور مستمر كل عام عن السابق، بالإضافة إلى 7 بطولات.

شكر

ووجه مدير البطولة الشكر إلى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس دبي الرياضي على رعايته الكريمة، كما وجه الشكر إلى نادي الوصل الذي وفر جميع احتياجات البطولة، موضحاً أن هذه فرصة للرياضيين في دبي أن يشاهدوا البطولة عن قرب، وسوف نتوجه لإقامة بطولات إلى إمارات مختلفة في المستقبل القريب.

 

زيادة

 

سجلت أعداد المشاركين في البطولة زيادة حتى آخر لحظة لانطلاق الحدث، ويبلغ عدد اللاعبين الرجال المشاركين في البطولة 179 لاعباً منهم 64 لاعباً إماراتياً، فيما تشارك على صعيد السيدات 13 لاعبة، منهن 3 لاعبات إماراتيات.

وتمثل بطولة كأس آسيا للجوجيتسو، إحدى الفقرات الثابتة في أجندة الاتحاد، كما تمثل فرصة للقاء نجوم الجوجيتسو من كل أرجاء القارة، وزادت أهمية البطولة بعد قرار إدراج لعبة الجوجيتسو في بطولة آسيا لألعاب الصالات، الأمر الذي يساهم في تعزيز مكانة اللعبة على صعيد القارة، ودفع المنتخبات للبحث عن ساحات للتباري والاحتكاك.

 

حارب: شرف كبير للوصل استضافة كأس آسيا

اعتبر عبد الله حارب رئيس مجلس إدارة نادي الوصل أن الأصفر يفخر باستضافة هذه البطولة، وتنظيم مثل هذا الحدث القاري الكبير، الذي يجمع 192 لاعباً من 42 دولة، الأمر الذي يؤكد على أهمية اللعبة التي باتت معروفة على مستوى الدولة.

وقال:" إن القلعة الصفراء جاهزة لاستضافة مثل هذه البطولات، لافتاً إلى أن اللعبة حققت انتشاراً سريعاً على مستوى الدولة، بفضل دعم قيادتنا الرشيدة للعبة التي أصبحت معروفة على مستوى الدولة ومنطقة الخليج.

وأضاف: " نشكر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس دبي الرياضي، على دعم سموه والاهتمام بهذه اللعبة التي انتشرت بصورة كبيرة على مستوى الدولة".

وتابع: " هذه المرة الأولى التي أشهد فيها مشاركة هذا العدد الكبير من اللاعبين، وأرى مثل هذا المستوى من الأداء، وهي المرة الأولى التي يستضيف فيها نادي الوصل اللعبة ببطولة كبيرة بمثل هذا الحجم، وعلينا جميعاً أن ندعم النّشئ ونهتم بغرس اللعبة في الأندية لضمان المزيد من انتشارها مستقبلاً، مؤكداً على أن نادي الوصل سيكون نقطة الانطلاقة للعبة في الإمارات الشمالية.

وأضاف محمد علي العامري عضو مجلس إدارة نادي الوصل مشرف الألعاب الفردية بالنادي إنه لشرف كبير أن تكون صالة نادي الوصل هي أول من يستضيف بطولة خارج أبو ظبي في هذه اللعبة التي تلقى الانتشار الكبير في الفترة الحالية.

وتابع" نحن أول نادٍ في دبي ينطلق نحو البطولات مع هذه اللعبة وكأس آسيا لقب كبير، ونشرف بتواجدها بين جدران النادي، ولابد أن نتوجه بالشكر لاتحاد اللعبة الذي يوفر لنا كل الامكانيات من أجل التطوير والارتقاء يوما بعد الآخر بهذه الرياضة".

وتابع:" جميع الأمور اللوجستية يقوم الاتحاد بتوفيرها لنا داخل النادي، وهذا تعاون كبير وفكر متميز من الاتحاد من أجل نشرها بين شبابنا في ظل الاقبال الواضح على ممارستها، ونحن من جانبنا في نادي الوصل نطالب الاتحاد بزيادة عدد المدربين لأنه لدينا طموح كبير بأن ننتشر جيدا ويتزايد عدد الممارسين لها على المدى البعيد".

 

كأس السوبر في الوحدة

قال خالد عوض رئيس شركة الوحدة للألعاب الرياضية إنه بانتهاء بطولة كأس آسيا للجوجيتسو، سوف تتجه بوصلة أبطال الفن النبيل إلى شهر نوفمبر المقبل، الذي سيشهد انطلاق بطولة كأس السوبر وقد تم اختيار نادي الوحدة لاستضافة البطولة.

وقال: «نحن في انتظار بطولة كأس السوبر التي تقام خلال الفترة من 13 إلى 16 نوفمبر، وهي من البطولات الثابتة في مسيرة اللعبة، ويعمد الاتحاد في كثير من بطولاته ومن بينها السوبر الإماراتي إلى فتح باب المنافسة أمام جميع الراغبين من كل دول العالم والمقيمين، لتوفير فرصة مثالية أمام نجوم الإمارات للإعداد».

 

Total time: 0.0602