أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

عدن تودع "عيشه عرور" أول سائقة تاكس في اليمن والجزيرة العربية

- فهدعلي احمد

- انتقلت الى رحمه الله عصر يوم الاثنين الماضي بعدن  اول سائقة تاكسي في الجزيرة العربية والخليج الجده : عيشة يوسف إبراهيم  ،،  المعروفه بشهرتا  ((عيشه عرور ))
 
-  قضت  قرابة نصف قرن خلف مقود السيارة  تعمل سائقه تاكسي اجره على سيارتها القديمه من نوع " أوبل "  حيث عملت سائقة سيارة أجرة منذ منتصف الخمسينيات ولم يحدث لها طيله فترة عملها التي استمرت قرابة 45 عاماً أن ارتكبت أي مخالفة أو حادث مروري.

- "عيشة عرور"  لها  تاريخ طويل تلخصه الشهادات التقديرية والصور الفوتوغرافية خلال عملها سائقة سيارة أجرة منذ منتصف الخمسينيات بعدن حيث كانت لا تزال مستعمرة بريطانية.
- وتحصلت على شهادات تقديرية حصلت عليها من الحاكم البريطاني لعدن ومن أسر عريقة ومؤسسات،

-  كانت تعيش  عيشة إبراهيم في حي القطيع بضاحية بلدة كريتر  وتقيم في منزل متواضع داخل الحي  وهو عبارة عن حجرة لا تتعدى مساحتها
  الثمانية أمتار مربعة.

- وكانت إدارة مرور عدن قد كرمتها في عام 2006 ومنحتها شهادة تقدير بوصفها أقدم سائقة سيارة أجرة في الجزيرة والخليج.

- تنحدر عيشة من بلدة الشحر بمحافظة حضرموت وهي مولودة لأبوين يحملان الجنسية الصومالية، وقد انتقلت إلى محافظة عدن مع شقيقتها بعد أن توفي والداها
ومع أنه لم يسبق لها الزواج كانت كذلك امرأة عادية لم تنل حظها من التعليم حيث يصفها أبناء الحي بأنها خرجت من رحم المعاناة حين مات أبواها وهي لا تزال صبية لا تتجاوز سن الخامسة عشرة .

- بدأت عيشة مشوار كسب لقمة العيش في كشك خشبي صغير في أحد الأحياء الشعبية بكريتر تبيع فيه السجائر وبعض المثلجات قبل أن يتبرع أحد جيرانها بتعليمها مهنة السياقة.
- وفي سن الثامنة عشرة تمكنت من جمع ثمن سيارة وبدأت العمل سائقة سيارة أجرة تقدم خدمات التوصيل لبعض الأسر بعدن.

-وكانت تقوم بصيانة السيارة بنفسها ولم يحدث أن تعرضت للمضايقة أو المنع من قبل أحد وكانت تحظى باحترام وتشجيع  الجميع .

 - رحمه الله عليها
- عيشه عرور  بالغه الصوماليه والمقصود : (( عيشه صغيره ))

Total time: 0.0506