أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

الداخلية تتوعد مظاهرت التأييد لانتفاضة تونس

- عبد الكريم الحزمي
توعدت الداخلية الأربعاء برد حاسم على المتظاهرين في عموم محافظات اليمن الذين يسيّرون مظاهرات يومية منذ الإطاحة بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي من السلطة ومغادرته البلاد يوم الجمعة الماضية، وذلك إذا "ما تسببوا بأعمال شغب".
وأرجعت الوزارة ذلك "انطلاقا من واجباتها للحفاظ على الأمن والاستقرار وحماية السكينة العامة"، مؤكدة أنها "لن تتوانى في التعامل بحزم تجاه كل من تسول له نفسه القيام بتلك الممارسات وتعقبهم وضبطهم لتقديمهم للعدالة"، وفق ما نقل موقع "نيوز يمن".
وحذر مصدر مسئول بوزارة الداخلية من "أن أجهزة الأمن, ستتعامل بحزم إزاء أية أحداث شغب أو أعمال فوضى قد ترافق أية تظاهرات, أو مسيرات منحت تراخيص مسبقة وفقا للقانون وذلك انطلاقا من واجباتها للحفاظ على الأمن والاستقرار وحماية السكينة العامة".
وحذر المصدر- وفق بيان أصدرته الوزارة مسا الثلاثاء - كل من يحاولون استغلال المسيرات والتظاهرات المرخصة للقيام بأعمال فوضى, وأعمال شغب أو محاولة العبث بالممتلكات العامة والخاصة بأنهم سيعرضون أنفسهم للمساءلة القانونية.
وقال المصدر، إن أية مظاهرة أو مسيرة يتم تنظيمها أو الدعوة لها دون إتباع الإجراءات القانونية، والحصول على الموافقات اللازمة تعد محظورة بموجب القانون وسيخضع المخالفون لذلك للمساءلة القانونية.
وأكد أن الوزارة لن تتهاون في الحفاظ على أرواح المواطنين وممتلكاتهم، وستقوم بالتعامل بحزم وباتخاذ الإجراءات القانونية المكفولة لها بموجب الدستور والقانون تجاه المخالفين أو المخلين بالأمن العام والسكينة العامة.
ولا تزال المظاهرات اليومية في عموم المحافظات اليمنية مستمرة منذ سقوط نظام الرئيس التونسي زين العابدين يوم الجمعة الماضية، حيث تشهد عدة مدن في جنوب اليمن الأربعاء تظاهرات لأنصار "الحراك الجنوبي" للتنديد بما وصفوه بـ "الحصار العسكري" المفروض على مديريات ردفان بمحافظة لحج الجنوبية.
واستخدمت أجهزة الأمن العنف وأطلقت الرصاص الحي بغزارة لتفريق التظاهرات بعد أن عمد المحتجون إلى إحراق الإطارات وتكسير بعض اللوحات الإعلانية في الشوارع، في حين كانوا يرفعون أعلام دولة الجنوب السابقة ويرددون شعارات تطالب من أسموه "المحتل الشمالي" بالرحيل. وفرقت قوات مكافحة الشغب الأربعاء تظاهرة لطلاب جامعة صنعاء طالبوا خلالها بالتغيير الديموقراطي وخلع الرئيس علي عبدالله صالح عن الحكم مع أسرته.
وأطلقت قوات مكافحة الشغب الأعيرة النارية في الهواء لتفريق المتظاهرين كما اعتقلت عددًا منهم, وردد طلاب الجامعة شعارات مؤيدة لثورة تونس كما رددوا "ثورة يا شعوب ضد الحاكم المرعوب" و"لا للتمديد, ولا للتوريث" و"حكم جمهوري لا أسري استبدادي".
يشار إلى أن السلطات اليمنية اعتقلت على مدى الأيام الأربعة الماضية العشرات من المتظاهرين في عموم المحافظات اليمنية سواء تلك التي تؤيد الأحداث في تونس أو التي تطالب بالانفصال عن الشمال في المحافظات الجنوبية.
المصدر : وكالات

Total time: 0.09