أخبار الساعة » الدين والحياة » احداث واخبار

افتتاح فعاليات الاجتماع ألتنسيقي لمجلس إدارة الصندوق الخليجي والعالمي لمكافحة الملاريا بصنعاء

- هدى الشرفي
بدأت اليوم في صنعاء فعاليات الاجتماع التنسيقي لمجلس إدارة صندوق مكافحة الملاريا في المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي والصندوق العالمي لمكافحة الايدز والسل والملاريا لدعم إستراتيجية المكافحة في اليمن.

ويشارك في الاجتماع الذي يستمر يومين ممثلي وزارات الصحة في دول المجلس وخبراء مكافحة الملاريا في منظمة الصحة العالمية.

وفي بداية الاجتماع أشار وكيل وزارة الصحة العامة والسكان لقطاع الرعاية الدكتور ماجد الجنيد إلى أهمية الاجتماع كونه سيقف أمام الوضع القائم وما تم تنفيذه من أنشطة المكافحة وكذا الإطلاع على نتائج ومؤشرات المسح الصحي الذي نفذه البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا في المناطق المستهدفة إضافة لوضع خطة متكاملة لمكافحة الملاريا.

ولفت إلى أن الاجتماع سيناقش الجوانب المتعلقة بتفعيل أوجه التنسيق بين الجهات ذات العلاقة نحو تحقيق الهدف الاستراتيجي بجعل شبه الجزيرة خالية من الملاريا.

فيما أشاد مدير عام المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون رئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة الملاريا الدكتور توفيق بن خوجة بالجهود التي بذلت من قبل وزارة الصحة العامة والسكان خلال الفترة الماضية في مكافحة الملاريا.

وأشار إلى أن هذه الجهود حققت تقدما كبيرا أنعكس إيجابيا وبشكل ملموس على نتائج المسح الوطني لمؤشرات الملاريا في اليمن لعام 2009م والذي أوضح أن نسبة الإصابة على المستوى الوطني بلغت 1.5 بالمائة وان إجمالي حالات الملاريا في اليمن وصل في عام 2009م إلى 265 الف و74حالة مقارنة ب 800-900 الف حالة ملاريا سنويا وذلك خلال السنوات الماضية.

كما استعرض الدكتور خوجة مساهمات بعض الدول الأعضاء في صندوق مكافحة الملاريا للفترة القادمة والتي بلغت حوالي12 مليون دولار.

كما تحدث في الاجتماع ممثل منظمة الصحة العالمية الدكتور غلام بوبال رباني وممثل الصندوق العالمي لمكافحة الايدز والسل والملاريا روى واكيم حيث أكدا دعمهما لكل الجهود التي تبذل لجعل شبه الجزيرة خالية من الملاريا


المصدر/ سبأ

Total time: 0.0644