أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

تمويل سخي من البيض لاستكمال الهبة الشعبية وقيادات جنوبية تشدد على السلمية والحراك يستعد بالأسلحة

مسلحون جنوبيون يستعدون بالأسلحة الثقيلة للهبة
- مأرب برس
 شددت اليوم الهيئة التنسيقية للهبة الشعبية بحضرموت على عدم المساس بمصالح المواطنين والمقيمين في محافظة حضرموت وقالت أن الهبة الشعبية سلمية حضارية بعيدة عن أعمال العنف والإرهاب .
 
جاء هذا الموقف عقب قيام مسلحين جنوبيين بأعمال عنف ضد الشماليين منها حرق محلات تجاربه وطرد من المنازل وتهديد بالتصفية الجسدية , مما تسبب في نزوح عشرات الأسر الشمالية خلال الساعات الماضية .
 
وقالت مصادر قبلية في حضرموت لمأرب برس " أن هذه الهبة تلقى دعما مباشرا من علي سالم البيض خاصة وقبيلة الشيخ حبريش هم أخول علي سالم البيض .
 
وجاءت موجات العنف ضد الشماليين إستجابة لدعوات الحرب التي أطلقها البيض في خطاب وجهه إلى قبائل حضرموت صرح فيه إلى "إمكانية استخدام ما سماه «الكفاح المسلح» من أجل استعادة دولة الجنوب، مبررا ذلك بزيادة حدة الاغتيالات والقتل التي طالت الجنوبيين.
 
كما غرقت عدد من الشوارع الجنوبية بملصقات تدعو المواطنين الشماليين إلى مغادرة الجنوب وتحديدا في مدينة عدن، فيما انتشر عدد كبير من الملصقات والبيانات المشابهة في محافظات شبوة والضالع ولحج وكذلك في محافظة حضرموت .
 
وأظهرت صور تداولها ناشطون اليوم قيام عناصر جنوبية بحشد أطقم عسكرية وأسلحة متوسطة للقيام بأعمال يخشى توسعها غداً الجمعة .
 
وقال البيان أن الهبة الشعبية سلمية حضارية ، وتعتبر شكلاً متقدماً من أشكال النضال المشروع، يتم تنفيذه بشكل جماعي وتضامني وفق خطة محددة، وبانضباط صارم، بحيث لا يؤدي إلى أي حالة من حالات الانفلات والفوضى، وتبدأ يوم الجمعة 20 ديسمبر 2013م، ولا تتوقف إلا بتحقيق أهدافها كافة، وتشمل مناطق حضرموت كافة، حسب الخطة المعتمدة، مع مراعاة خصوصية المكان والزمان، وصلاحية تنفيذ إجراء معين في مكان معين، وعدم صلاحيته في مكان آخر، بالنظر إلى خصوصيات كلّ من البوادي والحواضر.
 
واكدت على عدم المساس بمصالح المواطنين والمقيمين في حضرموت، بأيّ شكل من الأشكال، إلا ما كان دفاعاً عن النفس أو العرض أو المال.
 
كماأكدت الهيئة التنسيقية للهبة الشعبية للقوى الثورية التحررية والمدنية في حضرموت استعدادها للانطلاق الهبة الشعبية الشاملة، يوم غدا الجمعة.
 
وأقرت الهيئة التنسيقية في اجتماعها المنعقد صباح اليوم الخميس بمدينة المكلا، جملةً من التدابير والإجراءات العملية التي من شأنها إنجاح الهبة وتحقيق أهدافها المعلنة.
 
وحددت في بيان صادر عنها الساحة الممتدة من مكتب البريد إلى مكتبة الطفل في المكلا للحشد الجماهيري وتسمى ساحة الهبة الشعبية، على أن تحدد ساحة موحدة باسم الهبة الشعبية في كل حاضرة من حواضر حضرموت.
 
ودعا البيان الاحتشاد بعد صلاة الجمعة في ساحة الهبة الشعبية بالمكلا وكل ساحات الهبة الشعبية في الحواضر، ثم تنطلق وفود رمزية إلى مراكز الأمن العام بالمديريات وتسليمها رسالة بصيغة موحدة مضمونها إعلان الولاء للهبة الشعبية .
 
وجاءت هذه الهبة بعد أن دعوة وجهتها قبائل حضرموت على سلسلة الاحتجاجات يسعى منظموها إلى إنهاء السيطرة على المحافظة رداً على مقتل شيخ قبيلة الحموم سعد بن حبريش العليي مطلع ديسمبر الجاري.
 
وطالبت القبائل خلال عدة لقاءات عقدتها بتسليم الضالعين في قتله وإخراج قوات الجيش من مدن المحافظة وإسناد مهام الأمن إلى قوى أمنية مشكلة من رجال أمن ينتمون لحضرموت .
 
إلى ذلك قال البيان ان الاعتصام العام في ساحة الهبة الشعبية من الساعة الرابعة عصراً، والتفاعل مع برامج الهبة وفق خطة الهيئة التنسيقية.. كما اكد منع إدخال القات إلى حضرموت ابتداءً من 20 ديسمبر، وإغلاق أسواقه في كل مناطقها .
 
 ودعا البيان كل النقابات ومنظمات المجتمع المدني والاطياف السياسية إلى المشاركة في الهبة الشعبية والانخراط في هيئتها التنسيقية ودعم نشاطها الهادف إلى تحقيق أهدافها .
 
وكانت الهيئة التنسيقية قد أقرت في اليومين الماضيين تشكيل لجانها التخصصية لإدارة شؤون الهبة وتسيير فعالياتها في الميدان: لجنة تنظيمية – لجنة مالية – لجنة إعلامية – لجنة خدمات – لجنة طبية.. كما شكلت لجان شعبية في الأحياء والتجمعات السكنية والتجارية يناط بها حماية الممتلكات الخاصة والعامة .

Total time: 0.0579